دعاء تيسير الزواج

دعاء تيسير الزواج

الزواج راحة واستقرار وطمأنينة للرجال وللنساء على حد سواء، وفيه تكتمل مؤسسات المجتمع، وتتكون الأسر التي هي بنية وأساس المجتمعات، والزواج يؤمن للإنسان والحيوان رفيقا تأنس وجوده وتشاركه حياتها، فترى الأزواج من كل جنس يتقسمان المهمام، ويتساعدان، والإنسان كمخلوق راقي يقدر الحياة الزوجية، ويدرك أهميتها، له ولباقي البشر والأرض. فتجد الرجال والنساء يسعون دائما للبحث عن الشريك المناسب لحياتهم، الذي سيكمل معهم المشوار، لذا يحرصون أتم الحرص أن يكون الشخص المناسب، وإلا فأن هذا الزواج سينتهي، وسيعود كل واحد من الزوجين إلى المربع الأول، وقد يحمل معه في طريق عودته الكثير من المخاسر المادية والمعنوية، وأهمها ضياع فترة زمنية من العمر مع الشريك الغير مناسب، وكل شيء نصيب. لذا دائما ندعو الله أن يسير لنا من هو مناسب لنا، ونستطيع مشاركته حياتنا وإتمانه عليها.


دعاء تيسير الزواج: اللهم إني أعوذ بك من بوار الأيم وتأخر الزواج وبطئه وأسألك أن ترزقني خيرا' مما أستحق من الزوج (الزوجة) ومما اّمل وأن تقنعني واهلي بها .


"اللهم حصن فرجي ويسر لي أمري وأكفني بحلالك عن حرامك وبفضلك عمن سواك".


"اللهم إنك تقدر ولا أقدر وتعلم ولا أعلم وأنت علام الغيوب والقادر، اللهم إن كنت تعلم في فلان (فلانة) خيرا' فزوجنيه وأقدره لي، وإن كان في غيره خير لي في ديني ودنياي واّخرتي فاقدره لي".


"اللهم إني إستعففت فأغنني من فضلك بحق قولك تعالي"وليستعفف الذين لا يجدون نكاحا' حتي يغنيهم الله من فضله" (33) النور.


"اللهم إرزقني الزوجة الصالحة إن أمرتها أطاعتني وإن نظرت إليها سرتني وإن أقسمت عليها أبرتني وإن غبت عنها حفظتني في نفسها ومالي". اللهم عجل بقبول دعوتنا.

"اللهم يا مطلع علي جميع حالاتنا اقض عنا جميع حاجتنا وتجاوز عن جميع سيئاتنا وزلاتنا وتقبل جميع حسناتنا وسامحنا، ونسألك، ربنا سبيل نجاتنا في حياتنا ومعادنا، اللهم يا مجيب الدعاء يا مغيث المستغيثين يا راحم الضعفاء أجب دعوتنا وعجل بقضاء حاجاتنا يا أرحم الرحمين".


ومن الأدعية التي دعاها الصالحين الأوائل:


يقول المنجي: هذا دعاء ماثور نقل عن بعض الناس المشهود بصلاحهم، وله قصة مؤثرة تقول : كان هناك رجل صالح ضيافة يجلس في رجل عنده سبع بنات، ولم تتزوج أي منهن، فقال له الرجل الصالح: ادلك علي بعض كلمات سمعتها من الصالحين وطرفا منها لبعض الصحابة والتابعين، وذكر له الدعاء وقيل أن والد البنات ذكر أنه قال: والله لبركه هذا الدعاء مامر العام الا وبناتي جميعهن في بيوت ازواجهن.

نص الدعاء :

اللهم اني اسالك باني اشهد انك انت الذي لااله الاانت .. الاحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا احد اقضي حاجتي .. انسي وحدتي .. فرج كربتي..اجعل لي رفيقا صالحا كي نسبحك كثيراونذكرك كثيرافانت بي بصير .يامجيب المضطر اذا دعاك..احلل عقدتي ..امن روعتي ..ياالهي من لي الجا اليه اذا لم الجا الي الركن الشديد الذي اذا دعا اجاب .هب لي من لدنك زوجا صالحا ..اجعل بيننا المودة والرحمة والسكن..فانت علي كل شي قدير .يامن قلت لشي كن فيكون..ربنا اتنا في الدنيا حسنة وفي الاخرة حسنة ..وقنا عذاب النا وصلي اللهم علي سيدنا محمد وعلي اله وصحبه وسلم.