دعاء للأم

دعاء للام


قال الله تعالى:


بسم الله الرحمن الرحيم : " وَوَصَّيْنَا الأِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْناً عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ". سورة لقمان ، الآية رقم (14) . وعن أبي هريرة - رضي الله عنه - أن رجلاً قال : "يا رسول الله ، من أحق الناس بحسن صحابتي ؟ ، قال : أمك ،

قال : ثم 

من ؟ ، قال : أمك ، قال ثم من ؟ ، قال : أمك ، قال : ثم من ؟ ، قال : أبوك . " جلي أن في الآية القرآنية السابقة والحديث النبوي الشريف الذي تلاها ، أن الله سبحانه وتعالى أوصى الإنسان بالأم ، كما أوصى النبي _صلى الله عليه وسلم_ بذلك أيضاً ، فمن عباداتنا كمسلمين الدعاء لله تعالى والاستغفار له ، كما قال قال _صلى الله عليه وسلم" :_ ينقطع عمل ابن أدم إلا من ثلاث : صدقه جاريه ، أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له " وهذا تأكيد على وجوب الدعاء للوالدين أحياءاً كانوا أم أموات. ومن الأدعية التي تدعى للأم:


(اللهم اجعل امي سيدة من سيدات الجنة .. اللهم أشرح لها صدرها ويسر لها أمرها وافرج لها كربها وطول لي ف عمرها ياااارب العالمين) وهذا دعاء للأمهات المتوفيات:


"إلهي ومولاي وحبيبي سلمنا قلوبنا وحياتنا لك لتكون ملكا لك وحدك فأخذت أغلى مالدينا لجوارك اللهم إني أسألك أن ترحمها وتغفر لها وتنجيها من عذابك يوم تبعث عبادك اللهم اجعل أمي سيدة من سيدات أهل الجنة سلمنا قلوبنا وحياتنا لك لتكون ملكا لك وحدك فأخذت أغلى مالدينا لجوارك اللهم إني أسألك ان ترحمها وتغفر لها وتنجيها من عذابك يوم تبعث عبادك اللهم اجعل أمي سيده من سيدات أهل الجنة واجعل الحوض موردا لها والرسول شافعا لها واجعل ظلك ظلالا لها والولدان المخلدون خدمالها والسندس والاستبرق لباسا لها والقصور سكنا لها اللهم إني أسالك الفردوس الأعلى نزلا لها بجوار الأنبياء والصديقين والشهداء وأن تجمعنابها في جنات النعيم يا أكرم الأكرمين ربي ارحم أمي كما ربتني صغيراً واحتوتني كبيرً رب اغفر لوالديّ وارحمهما كما ربياني صغيرا ياأرحم الراحمين يارب العالمين ... اللهم آمين .