دكتور عدنان إبراهيم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٤٢ ، ١٤ يونيو ٢٠١٧

الدكتور عدنان إبراهيم

الدكتور عدنان إبراهيم هو مفكر وداعية إسلامي فلسطيني الجنسية، ولد في مدينة غزة عام 1966م، ويعتبر من الخطباء المسلمين البارزين في القارة الأوروبية، كما يعده البعض من رواد الخطاب الديني المستنير، وله دراية كبيرة في علوم التربية والأدب، ويجيد العديد من اللغات؛ اللغة العربية، والألمانية، والإنجليزية، والصربو كرواتية.


نبذة عن حياة الدكتور عدنان إبراهيم

تربى في عائلة فقيرة داخل مخيم النصيرات الواقع في قطاع غزة، تلقّى تعليمه الابتدائي والإعدادي والثانوي في المدارس التابعة إلى الأونروا، ثم غادر إلى دولة يوغسلافيا ليدرس الطب في جامعاتها، وبسبب الحرب الأهليّة التي حدثت في البلقان انتقل في أوائل التسعينيات إلى فيينا العاصمة النمساوية ليواصل دراسة الطب في جامعاتها.


كان الدكتور عدنان وهو طفلاً من رواد المساجد وحلقات الذكر، وقد حفظ القرآن الكريم وهو صغير، كما أنها كان يهتم كثيراً بالقراءة والمطالعة، بالإضافة إلى اهتمامه بالفلسفة، والعلوم الشرعية، وعلم لنفس، وعلوم الاجتماع، والتاريخ، والفيزياء، وعلم الأديان المقارن.


حياة الدكتور عدنان إبراهيم العلمية

  • حصل على درجة البكالوريوس في تخصص الدراسات الشرعية من كلية الإمام الأوزاعي الواقعة في لبنان، وتخرّج منها بمرتبة الشّرف.
  • حصل على درجتة الماجستير ودرجة الدكتوراه في العام 2014 ميلادي من جامعة فيينا الواقعة في النمسا، وتناولت رسالة الماجستير أم المؤمنين عائشة بنت أبي بكر عندما بنى بها الرسول، وأطروحة الدكتوراة تناولت حريّة الاعتقاد ومعترضاته في القرآن الكريم.


حياة الدكتور عدنان إبراهيم المهنية

  • أصبح عضواً في هيئة التدريس في الأكاديمية الإسلامية في جامعة فيينا، وعمل أستاذاً فيها ودرّس فيها العديد من المواد كمادة علم مصطلح الحديث، ومادة أصول الفقه على المذهبين الشافعي والحنفي، ومادة علوم القرآن والتفسير والفقه، ومادة علوم العقيدة.
  • أصبح خطيباً مسجد الشورى الذي يقع في مدينة فيينا العاصمة النمساوية.
  • أصبح رئيساً جمعية لقاء الحضارات، كما أنّه يلقي الكثير من الدروس العلمية والدينية في المسجد، ويضم العديد من النظريات والأفكار والأطروحات التي تثير الجدل.
  • أنشأ جمعية لقاء الحضارات في النمسا مع بعض إخوانه عام 2000م، وأسس منه مسجد الشورى الذي يَخطب ويدرّس فيه.
  • قدم أربعة برامج تلفزيونية على شاشة قناة روتانا الخليجية؛ برنامج هو الله عام 2012م، وبرنامج رحمة للعالمين عام 2013م، وبرنامج آفاق، وبرنامج ليطمئن قلبي بالشراكة مع الإعلامي سعود الدوسري عام 2015م.
  • قدم برنامجاً حواراً مفتوحاً مع غسان بن جدّو عام 2010م على قناة الجزيرة.


معلومات عامة عن الدكتور عدنان إبراهيم

  • يشتهر بالعديد من المسلسلات العلمية مثل: البحث في مفاهيم الفلسفة، ومطرقة البرهان وزجاج الالحاد، وسلسلة عن نظرية التطور، والغزالي الباحث عن الحقيقة.
  • يملك الكثير من المؤلفات أبرزها: التعريف بمباحث الفلسفة، ومعاوية في الميزان.
  • تحدث عن الكثير من الشخصيات في خطبه ودروسه كالعلامة الدكتور البوطي، وتوماس أديسون، والحبيب علي الجفري، وحسن بن فرحان المالكي، وأبي حامد الغزالي، ووليام لين كرايغ، والسيد حسن السقاف، وطارق السويدان.