دلالات اللون الأبيض

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٤ ، ٢ فبراير ٢٠١٦
دلالات اللون الأبيض

اللون الأبيض

لا يمكننا الاستغناء عن الألوان، فلها أهميّةٌ كبيرة في حياتنا؛ حيثُ إنّها تدخل في تفاصيل الملابس والأثاث وطلاء الجدران وغيرها الكثير، لهذا لا يُمكننا إنكار الأهمية الكبيرة التي تحتلّها الألوان في قراراتنا اليومية وفي مزاجيتنا وحالتنا النفسية؛ حيثُ نرى أشخاصاً يُفضّلون اللون الأزرق، وآخرون يفضّلون الأحمر، والبعض يميلون إلى نوعٍ مُعيّن من الألوان مثل الألوان الدافئة، بينما يُفضّل البعض الآخر الألوان الباردة، ولكلّ هذه الأمور تفسيرات عديدة؛ حيثُ أثبتت العديد من الدراسات في علم النفس أنّ للألوان أثر كبير على شخصياتنا وعلى حياتنا.


يُعتبر اللون الأبيض من أكثر الألوان سطوعاً ووضوحاً، ومن المميزات التي يمتلكها هذا اللون هو قدرته على خفض قوة أي لون آخر بجانبه، لهذا نرى في الرسم وعند خلط اللون الأبيض مع أي لون آخر فإنّه يُخفّض بريق وسطوع هذا اللون ويحوّله إلى لون ضبابي ومعتم. يُعبّر اللون الأبيض عن النقاء والصفاء والوضوح، ويوحي بالسكينة والطمأنينة والسلام؛ لهذا تمّ اختيار الحمام ذي اللون الأبيض كرمز للسلام ، كما أنّ هذا اللون يرمز إلى التفاؤل والسرور والحب والطهارة؛ لهذا ترتديه العرائس في يوم الزفاف، بالإضافة إلى أنّه يرمز إلى النظافة والنور.


دلالات اللون الأبيض

للألوان كافّة تأثير كبير على النفس البشرية وعلى استجابة أعضاء الجسد للمؤثرات المختلفة؛ فبعض الألوان قادرة على فتح الشهيّة، وبعضها قادرة على بثّ النشاط في الجسد، وبعض الألوان الأخرى قادرة على بث الطمأنينة والرّاحة في النفس البشرية؛ لهذا علينا أن نختار الألوان التي تحيط بنا بحذر، وفيما يلي بعض الدلالات التي تُعبّر عن اللون الأبيض في عدة مجالات:

  • اللون الأبيض في القرآن: يُعتبر ثاني الألوان ذكراً في القرآن الكريم، وتمّ ذكره 12 مرّة في 12 آية مختلفة، وله العديد من الدلالات ومنها: أنّه يرمز للون وجوه أهل السعادة يوم القيامة، وإلى شروق الشمس والصباح إذا ذكرَ في وقت الفجر، كما أنّه ذُكر في القرآن على أنّه لون مشروبات أهل الجنة. { يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ فَأَمَّا الَّذِينَ اسْوَدَّتْ وُجُوهُهُمْ أَكْفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ فَذُوقُواْ الْعَذَابَ بِمَا كُنْتُمْ تَكْفُرُونَ } آل عمران -106.
  • دلالة اللون الأبيض في طلاء الجدران: يُعتبر اللون الأبيض من الألوان المحايدة في الطلاء؛ حيثُ إنّه يدلّ على الطهارة والنظافة، ويتم استخدامه مع الألوان البرّاقة ليُخفّف من سطوعها وظهورها، ويستخدم عادةً كخلفيّة للألوان الأخرى.
  • دلالة اللون الأبيض في اللباس: يدلّ اللون الأبيض في اللباس على الترف، والأشخاص الذين يَميلون إلى ارتدائه لديهم رغبة في الاستحواذ على إعجاب الآخرين، ويتّصفون بالأمانة والثقة.