دلالة اللون الأزرق

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٠٦ ، ١٥ فبراير ٢٠١٦
دلالة اللون الأزرق

اللون الأزرق

هو لون بين البنفسجي والأخضر في الطيف الضوئي، ويصل طوله الموجي بين 450 و495 نانومتراً، ويصنّف ضمن الألوان الباردة، واللون الأزرق لون محبوب كونه لون الطبيعة أي السماء، والبحار، والمحيطات فيوجد هنالك عدة درجات للون الأزرق منها الفيروزي، والتركوازي، والأزرق الفاتح، والسماوي، والأزرق الداكن، والأزرق الليلي وغيرها من الدرجات.


دلالات درجات الأزرق

يعتبر اللون الأزرق من أكثر الألوان التي لها معاني معقّدة ومتناقضة مثل:

  • اللون الأزرق الغامق يدل على: الثقة، والكرامة، والذكاء، والسلطة، والسيطرة.
  • اللون الأزرق الفاتح يدل على: النظافة، والقوة، والاعتمادية، ورباطة الجأش (وأصل هذه المعاني من صفات المحيطات والمياه الداخلية).
  • اللون الأزرق السماوي: يدل على السلام، والصفاء، وأثيري وروحي ولا نهائي (أصل هذه المعاني هي الجوانب غير الملموسة من السماء).


أما بشكل عام هذا اللونهو لون السلام والهدوء، وتعزيز الاسترخاء الجسدي والعقلي، يقلل الإجهاد ويخلق شعوراً بالهدوء والنظام ويبطئ عملية التمثيل الغذائي فكلما زاد اللون الأزرق نشعر بالحرية أكثر، وهذا اللون يساعد في تعزيز التعبير عن الذات وينمّي قدرتنا على التواصل ويلهم الإنسان، فالأزرق هو لون الروح والتفاني في كل مجالات الحياة والدراسة الدينية؛ لأنّه يعزّز التأمل والصلاة، فالذين يحبون الأزرق تلاحظهم يحبون المساعدة، والإنقاذ، والصداقة، والعطاء يحبّون بناء علاقات قوية، ويصابون بخيبة أمل كبيرة إذا تمّت خيانتهم أو هدم هذه الثقة.


دلالات الأزرق في عالم التجارة والإعلان

كثير ما نلاحظ اللون الأزرق في حياتنا في منتوجات كثيرة ولكن هل فكرنا بمعناه، هنا نذكر بعض من هذه الدلالات المستخدمة في حياتنا:

  • يستخدم اللون الأزرق في أغلب ملابس الأطفال الذكور كرمز للقوة والصلابة.
  • يستخدم في تصميم شعارات مشروبات الطاقة مثل مشروب XL كدلالة على القوة والحيوية، وأيضاً يُستخدم في مشروبات أُخرى مثل: البيبسي، والمياه المعدنية لإعطاء إحساس الانتعاش والبرودة.
  • استخدمته بعض شركات التكييف في شعارها مثل سامسونج دلالة على البرودة والهواء.


توظيف اللون الأزرق

  • يمكن استخدام اللون الأزرق في دهان غرف المنزل حيث يعطي راحة نفسية لأفراد الأسرة ويضفي شعور بالاتساع وذلك طبعاً حسب درجة اللون الأزرق المستخدم.
  • يستخدم في المستشفيات في غرف المرضى أو غرف العمليات وتكون ملابس الطبيب أو الممرض لونها أزرق وذلك لتأثيره الهادئ والخفيف على العين بالإضافة لدلالته على الانتعاش والتحسّن.
  • يُمثل اللون الأزرق لون رائع في تسويق منتوجات المشروبات كما ذُكر سابقاً حيث يدلّ على الانتعاش والحيوية.