دول المحور

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٢٤ ، ١٦ فبراير ٢٠١٦
دول المحور

دول المحور

تعتبر دول المحور (Axis powers) على أنها الدول التي قامت بتنظيم تحالف عسكري خلال الحرب العالمية الثانية ضد أي عدوان خارجي، وكان التحالف يتألف في الأساس من ثلاث دول فقط وهي: الجمهورية الألمانية النازية بقيادة هتلر، والجمهورية الإيطالية بقيادة موسيليني، والجمهورية اليابانية.


انضمت للتحالف بعض الدول الأخرى مثل: المجر، وبلغاريا، ورومانيا، والنمسا، حيث استمرت الحرب العالمية الثانية ما بين الفترة (1939- 1945م) وكانت ما بين دول المحور التي ذكرناها سابقاً وما بين دول التحالف والتي تتألف من : (أمريكا، وفرنسا، وبريطانيا).، وانتهت هذه الحرب بانتصار دول التحالف.


أما خلال الحرب العالمية الأولى بالفترة (1914-1918) فكانت دول المحور تتألف من: (ألمانيا، والنمسا المجرية، وبلغاريا، والدولة العثمانية)، أما دول التحالف فكانت تضم كلاً من: ( بريطانيا العظمى، وروسيا، وفرنسا، وإيرلندا ).


نتائج الحرب على دول المحور

نتج عن الحرب في العام (1919م) أن اتخذ المجتمع الدولي بعض الإجراءات العقابية على ألمانيا، وهي ما يُطلق عليها معاهدة فرساي، حيث خسرت ألمانيا بموجب هذه الاتفاقية قرابة (12%) من مساحتها الكلية، وما نسبته (12%) من عدد السكان، وقرابة (15%) من الإنتاج الزراعي، وقرابة (10%) من إنتاجها الصناعي، وقرابة (75%) من إنتاج خامات الحديد.


تم تقييد صلاحيات وحركة جيش ألمانيا، بحيث لا يزيد عدد المنتسبين للجيش في ألمانيا عن (100.000) جندي، بالإضافة لبعض الالتزامات من قبل ألمانيا مثل دفعها تعويضات مادية هائلة لدول التحالف.


من النتائج الأخرى للحرب سقوط الدولة العثمانية وانهزامها، ثم تقسيم المشرق العربي إلى كنتونات بعد الثورة العربية الكبرى بقيادة الشريف الحسين بن علي، وكانت هذه الكنتونات تتبع لسيطرة دول الاستعمار، وهي ما يُطلق عليها معاهدة " سايكس بيكو"، حيث نصت هذه المعاهدة على وضع كل من: الجمهورية اللبنانية، والجمهورية العراقية، والجمهورية السورية تحت سيطرة الاستعمار الفرنسي، ووضعت كلاً من فلسطين والأردن تحت السيطرة البريطانية.


نبذة عن دول المحور الرئيسية

هنا سنذكر بعضاً من دول المحور، وهي:


ألمانيا

هي الجمهورية الألمانية الاتحادية، وتعتبر برلين عاصمتها وأكبر مدنها، نظامها السياسي فدرالي اتحادي، وتنقسم إدارياً إلى (16) إقليم، لكل إقليم سيادة وحكومة محلية، تقع في الوسط من القارة الأوروبية، وتحدها من الجهة الشمالية، الدنمارك وبحر الشمال، ومن الجهة الجنوبية سويسرا والنمسا، ومن الجهة الغربية بلجيكا وفرنسا وهولندا، ومن الجهة الشرقية التشيك وبولندا. يبلغ عدد سكان ألمانيا قرابة (81) مليون نسمة، وتبلغ مساحتها قرابة (357.021 )كم2.


إيطاليا

تقع في شبه الجزيرة الإيطالية بجنوب القارة الأوروبية، كما تقع على أكبر الجزر في البحر المتوسط (جزيرة سردينيا، وجزيرة صقلية)، وتقع فيها دولتان مستقلتان هما: الفاتيكان، وسان مارينو، ويبلغ عدد سكانها قرابة (60) مليون نسمة، وتبلغ مساحتها قرابة (301,338) كم2، وتشترك بحدودها الشمالية مع سويسرا، والنمسا، وفرنسا، وسلوفينيا.


اليابان

هي من الجمهوريات التي تقع في الشرق من القارة الآسيوية ما بين بحر اليابان والمحيط الهادي، وتتألف من العديد من الجزر تُقدر بـ( 3.000) جزيرة، نظام الحكم فيها ملكي دستوري، وتنقسم إدارياً إلى (47) محافظة، تبلغ مساحتها قرابة (378) ألف كم2، ويبلغ عدد سكانها قرابة (127.3) مليون نسمة حسب تقديرات عام 2013م.