دول غرب أفريقيا

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:١٢ ، ١٥ مارس ٢٠١٦
دول غرب أفريقيا

غرب إفريقيا

هو اسم يطلق على مجموعة من الدول التي تقع في الركن الغربي من القارة الإفريقية إحدى القارات السبع العالمية، ويصل عدد هذه الدول إلى 16 دولة، وجميع هذه الدول منضمة إلى الآيكواس المعروف باسم الجماعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا باستثناء دولة موريتانيا.


دول غرب إفريقيا

الرأس الأخضر

هي جمهورية تتألف من أرخبيل يتكوّن من عدة جزر، وتوجد في الركن الغربي من السواحل الشمالية لقارة إفريقيا، وتنقسم طبيعتها الجغرافية إلى جزر جبلية وعرة، وأخرى سهلية منبسطة، ومناخها معتدل على مدار السنة لموقعها البحري، وتصل مساحتها الإجمالية 4,033 كم2، ويعيش عليها ما يزيد عن 520 ألف نسمة.


بوركينا فاسو

تمتلك البلاد حدوداً مع ست دول؛ حيث تحدها من الركن الشمالي مالي، ومن الركن الشرقي النيجر، ومن الركن الجنوبي الشرقي بنين، ومن الركن الجنوبي كل من توغو، وغانا، والركن الجنوبي الغربي ساحل العاج، وتوجد حدودها داخل دول الصحراء الكبرى، ومساحتها 274200 كم2، وسكانها أكثر من 13.60 مليون نسمة.


جمهورية بنين

تمتلك مجموعة من الحدود الدولية؛ حيث تحدها من الناحية الغربية توغو، ومن الناحية الشرقية نيجيريا، ومن الناحية الشمالية كل من بوركينا فاسو، والنيجر، وتطل من الركن الجنوبي على خليج بنين، ومساحتها 110 ألف كم2، وسكانها يزيد عن 8.8 مليون نسمة، واللغة الرسمية فيها هي الفرنسية، ويستخدم السكان الأصليون فيها لغتي الفون، واليوربا.


غامبيا

هي جمهورية غامبيا الإسلامية، وهي أصغر دولة تقع على البر الرئيسي لقارة إفريقيا، وتحدها من الشمال، والشرق، والجنوب السنغال، وتنقسم إدارياً إلى ثلاثة أقسام رئيسة وهي؛ بركاما في الغرب، وقسم أدنى النهر، ومكارتي ايلند، وأعالي النهر، والضفة الشمالية، والمنطقة العمرانية.


غانا

توجد على الساحل الشمالي لخليج غينيا، وتعتبر دولة محورية في غرب إفريقيا، وتعد لغتها الرسمية هي الإنجليزية، وعاصمتها أكرا، وعملتها هي السيدي، ويعود تاريخ استقلالها عن بريطانيا إلى عام 1957 م، ويزيد تعداد سكانها عن 24 مليون نسمة.


غينيا

عُرفت في الزمن القديم باسم غينيا الفرنسية، ويُطلق عليها الآن اسم غينيا كوناكري؛ وذلك لغاية تميزيها عن دولة غينيا بيساو، وتنقسم البلاد إلى ثماني مناطق إدارية التي تنقسم بدورها إلى 33 محافظة، ويعيش عليها ما يزيد عن عشرة مليون نسمة، وتتألف من 24 مجموعة عرقية.


ليبيريا

تمتلك مجموعة من الحدود الدولية؛ حيث تحدها من الركن الغربي سيراليون، ومن الركن الشمالي غينيا، ومن الركن الشرقي كوت ديفوار، ويتألف الخط الساحلي فيها من الغابات، في حين يعيش السكان في المناطق الداخلية منها، ومساتحتها 111369 كم2.


دول أخرى

  • غينيا بيساو.
  • النيجر.
  • نيجيريا.
  • مالي.
  • موريتانيا.
  • السنغال.
  • سيراليون.
  • ساحل العاج.
  • توغو.