رجيم لمرضى سكري الحمل

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٣٩ ، ١١ أبريل ٢٠١٨
رجيم لمرضى سكري الحمل

التخطيط لرجيم صحي لسكري الحمل

تحتاج الحامل المصابة بسكري الحمل إلى تعديل الوجبات الغذائية على مدار اليوم، فالهدف الرئيسي في علاج سكري الحمل هو تقديم الغذاء الصحي المتوازن منخفض السعرات الحرارية، للحفاظ على صحة الحامل ونمو جنينها مع المحافظة على المستوى الطبيعي للجلوكوز في الدم، ويمكن اتباع الإرشادات والنصائح التالية لاختيار وجبات غذائية صحية على مدار اليوم:[١]

  • تناول أنواع الكربوهيدرات الصحية، فلها تأثير قوي في رفع مستوى السكر في الدم، ويفضل اختيار النوعيات الجيدة من الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات وبكميات قليلة وتوزيعها على وجبات اليوم، كما يفضل اختيار النوعيات الغنية بالألياف التي يصعب هضمها وبالتالي تستغرق وقت أطول ليرتفع السكر في الدم، مثلأً: الحبوب الكاملة كالأرز البني والخضار.
  • تصنف الأطعمة التي تحتوي على كربوهيدرات بحسب خبراء التغذية بما يعرف بمؤشر نسبة السكر في الدم أو بالمؤشّر الجلايسيمي (بالإنجليزية: The glycemic index-GI)، فالأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض تستغرق وقتاً أطول في الهضم، وبالتالي تساعد على التحكم بكمية السكر في الدم، مثل: الفواكه، والخضار، والبقوليات، والشوفان الكامل، أما الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المرتفع فهي ترفع سكر الدم بشكل سريع جداً ويجب تجنبها، مثل: الأغذية المصنعة الغنية بالسكر كالحلويات، والكيك، والبسكويت، والوجبات السريعة (بالإنجليزية: Fast food)، والمشروبات الغازية، والعصائر.
  • تجنب الأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة (بالإنجليزية: Saturated fats) مثل: الزبدة، والزيوت غير المشبعة المهدرجة (بالإنجليزية: Hydrogenated) مثل الموجودة في الأطعمة المصنعة.
  • تناول السمك لأنّه مفيد جداً لصحة الحامل، ويفضل تناوله مرتين على الأقل خلال الأسبوع، مثلاً: سمك السردين، والسلمون، وسمك الماركيل، لكن يجب الانتباه إلى تجنب الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق (بالإنجليزية: Mercury)، مثلاً: سمك أبوسيف، وسمك القرش، والمارلين، والحد من كمية التونة ويستحسن تجنب المحار لأنّه قد يسبب التسمم الغذائي للحامل.[٢]
  • تناول الأطعمة الصحية كل ساعتين، لتنظيم وتسهيل السيطرة على مستوى السكر في الدم، كما يجب الحرص على ممارسة التمارين الرياضية باستمرار لمدّة لا تقل عن 30 دقيقة لخمسة أيام في الأسبوع.[٣]


رجيم خاص لمرضى سكري الحمل

تنصح الحامل بتناول الوجبات الأساسية والجبات الخفيفة يومياً، على أن تكون هذه الوجبات خفيفة بسعراتها وغنية بمحتواها، لذلك يجب تعلم كيفية بناء طبق صحي لكل وجبة، مثلاً: أن تحتوي كل وجبة على 25% بروتين، و25% كربوهيدرات، و50% أطعمة أخرى كالخضار،[٣] ويمكن تطبيق هذه الأفكار بشكل عملي كالآتي:[٢]


وجبة الإفطار

يمكن تناول وعاء من الحبوب الكاملة مع الحليب قليل الدسم، أو شريحتين من الخبز المحمص مع المربى، أو لبن الزبادي قليل الدسم مع الفواكه.


وجبة الغداء

يمكن تناول قطعة من الدجاج مع السلطة وشطيرة من الخبز أو وجبة معكرونة صغيرة، أو حساء يحتوي على الخضار والبقوليات أو الحبوب الكاملة.


وجبة العشاء

يمكن تناول لازانيا وسلطة، أو دجاج مشوي مع البطاطس والخضروات، أو لحم بقري مشوي مع الخضار والأرز البسمتي، أو قطعة دجاج مسلوقه وسلطة، أو قطعة من سمك السلمون والمعكرونة.


المراجع

  1. "Diet for gestational diabetes", www.babycenter.com,1-8-2016، Retrieved 31-3-2018.
  2. ^ أ ب 31-3-2018 (31-3-2018), "What can I eat? – gestational diabetes"، www.diabetes.org.uk.
  3. ^ أ ب "What Can I Eat if I Have Gestational Diabetes? Food List and More", www.healthline.com,16-9-2016، Retrieved 31-3-2018. Edited.