زبدة الفول السوداني لكمال الأجسام

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:١٦ ، ٣٠ يوليو ٢٠١٧
زبدة الفول السوداني لكمال الأجسام

الغذاء الصحّي

إنّ أهميّة تناول غذاء صحي لبناء كمال الأجسام لا تقل عن أهمية ممارسة التمارين الرياضية نفسها، ويعدّ البروتين من أهم العناصر الغذائية التي يجب أن تحتوي عليها أغذية لاعبي كمال الأجسام، وذلك لما له من أهميّة في إنماء العضلات وتغذيتها وزيادة كثافتها.


زبدة الفول السوداني

إلى جانب طعمها اللذيذ، فإنّ القيمة الغذائية العالية لزبدة الفول السوداني تجعل منها غذاءً مناسبًا لغرض بناء العضلات وكمال الأجسام؛ فهي تحتوي على البروتين النباتي والأملاح المعدنية، كما تحتوي أيضًا على عناصر غذائية أخرى مثل الفسفور، واليود، والحديد، والبوتاسيوم، والصوديوم، بالإضافة إلى مجموعة من الفيتامينات الضرورية. أمّا مكوناتها فهي الفول السوداني المحمّص والمطحون، مع أو دون إضافة الزيت، على عكس ما تشير إليه تسميتها، فإنّ زبدة الفول السوداني لا تحتوي على الزبدة، ومع ذلك فهي غنيّة بالدهون المشبعة الأحادية الموجودة بشكل طبيعي في الفول السوداني.


زبدة الفول السوداني لكمال الأجسام

يمكن إدخال زبدة الفول السوداني إلى النّظام الغذائي الخاص بلاعبي كمال الأجسام لإضافة قيمة غذائيّة مكملة للبروتين النباتي، فغالباً ما تحتوي المصادر النباتية للبروتين مثل زبدة الفول السوداني على بروتين غير كامل مقارنةً بالمصادر الحيوانية، إلا أنّ تناول وجبة متكاملة تحتوي على مزيج من مصادر البروتين النباتية يؤدّي إلى زيادة القيمة الغذائية للوجبة.


أمّا عن النظام الغذائي لِلاعبي كمال الأجسام، فإنّه يتفاوت حسب الأوزان؛ فاللاعب ذو المئة كيلوغرام يحتاج إلى كميّاتٍ مختلفة عن اللاعب ذي السبعين كيلوجراماً، كذلك يختلف باختلاف الهدف الذي يسعى اللاعب للوصول إليه، مع الأخذ بعين الاعتبار أنّ النظام الغذائي يجب أن لا يقتصر على مصدر واحد للبروتين، سواءً كان نباتيًا أم حيوانيًا، إنما يجب أن يحتوي على مصادر أخرى مهمة أيضًا كالبيض واللحوم.


طرق إضافة قيمة غذائية لزبدة الفول السوداني

فيما يلي بعض الطرق التي يمكن من خلالها إضافة قيمة غذائية مكملة لزبدة الفول السوداني و صنع وجبة لذيذة في آن واحد:

  • إضافة ملعقة كبيرة من زبدة الفول السوداني إلى موزة مقطّعة لشرائح وتناولها قبل التمرين.
  • تقديم زبدة الفول السوداني كصلصة لتغميس شرائح التفاح الطازج أو حبات الجوز.
  • تناول شريحة خبز من حبوب القمح الكاملة مع زبدة الفول السوداني و المربى.


يمكن إعداد زبدة الفول السوداني في المنزل، كما يمكن إدخال الفول السوداني إلى الكثير من أنواع الحلويات والمثلّجات، فإضافةً إلى فوائده في بناء كمال الأجسام، يساعد الفول السوداني أيضَا في المحافظة على صحّة ومرونة الأوعية الدموية من الداخل، وخفض مستوى الكولسترول الضار ورفع مستوى الكولسترول النافع في الدم، كما يساعد في زيادة النشاط الذهني.


فيديو حول طريقة عمل زبدة الفول السوداني

للتعرف على المزيد من المعلومات حول طريقة عمل زبدة الفول السوداني شاهد الفيديو.