سرطان عنق الرحم اعراض

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٣٥ ، ٢٠ نوفمبر ٢٠١٤
سرطان عنق الرحم اعراض

كثيراً ما نسمع عن سرطان عنق الرحم ، والذي انتشر كثيراً في يومنا هذا بين السيدات ، ومنها ما هو سرطان حميد ، أي أنه عبارة عن أورام وألياف تكون موجودة في عنق الرحم ، ويمكن استئصالها من خلال عملية جراحية ومن ثم ينتهي أمرها ، أما السرطان الخبيث ، فهو السرطان الذي يكون على شكل أورام وأليفا موجودة بالرحم ، ويتم استئصالها من خلال عملية جراحية ، ولكن سرعان ما يعود هذا المرض إلى الانتشار مرة أخرى، كما أن الورم الليفي الذي يصيب الرحم يكون عبارة عن ألياف تصيب المرأة خلال فترة الخصوبة بالتحديد وقبل إنقطاع الحيض ، أي قبل الدخول في سن اليأس .

كما أن سرطان الرحم الخبيث يأتي في المرحلة الثانية عالمياً من ناحية انتشار الأمراض السطانية بين النساء ، كما أن هذا المرض لا يسبب أي آلام للمرأة ، إضافة غلى أن أهم أعراضه هي عبارة عن نزيف دموي بسيط من الرحم ، أما في حالة لو كان الورم الموجود في الرحم كبير تكون الأعراض عبارة عن خروج سائل وردي من الرحم وله رائحة كريهة ، كما أن هذا السائل يكون خروجه بشكل مستمر دون توقف .


كما أن الأطباء يفضلون أن يتم إزالة الورم من الرحم لو كان بسيطاً عن طريق الليزر ، بينما لو كان الوزم كبيراً وكان يحتل مكان كبير في الرحم ، يكون الحل الأفضل هو استئصال الرحم بالكامل ، كما أن هناك حالات تتطلب أن يتم استئصال المناطق المجاورة للرحم .

هناك أنواع من الورم الليفي الذي يصيب الرحم ، وهي كالآتي :

1-الورم الليفي المصلي ، وهذا الورم عبارة عن ورم يظهر على البطانة الخارجية للرحم ، وهذا الورم لا يسبب أي أضرار على الرحم من الداخل ، مثل التأثير على الدورة الشهرية أو البويضات أو غيرها من الأمور الأخرى ، وإنما تكون الأعراض فقط هي حالة من انتفاخ البطن .


2-الورم الليفي داخل العضلة ، ويكون هذا النوع من الأمراض من أكثر الأمراض انتشاراً بين السيدات ، كما أن يصيب الطبقة العضلية للرحم ، وهذا الورم من أسهل الأورام اكتشافاً ، حيث أنه يمكن اكتشافه من خلال الفحص البسيط للمهبل بالعين .


3-الورم تحت المخاطي ، وهذا النوع نادر او قليل الانتشار ، حيث أنه يكون تحت بطانة الرحم الداخلية ، وهذا النوع تكون أعراضه عبارة عن نزيف حاد أثناء الدورة الشهرية .

هناك حالات من التليفات التي تصيب الرحم خلال الدورة الشهرية العادية ، أو خلال عملية الاتصال الجنسب بين الرجل والمرأة ، وفي حالة شعرت السيدة بأي تغير في الافرازات التي تنتج من المهبل يجب عليها أن تتوجه إلى الطبيب فوراً ، كما أن هذه التليفات عادةً ما تصيب السيدة بعد سن الأربعين أي أنه من النادر إصابة المرأة قبل سن الأربعين

اقرأ:
765 مشاهدة