سلبيات وإيجابيات الهاتف

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٤٦ ، ٢١ أبريل ٢٠١٨
سلبيات وإيجابيات الهاتف

إيجابيات الهاتف

إنّ لاستخدام الهاتف المحمول عدّة ميزات وفوائد، ومن هذه الفوائد ما يلي:[١]

  • الخدمات الإلكترونية: توفر بعض الهواتف الذكيّة العديد من الخدمات الإلكترونية الرائعة كاستخدام كالخرائط والآلات الحاسبة ومشاهدة التلفاز، كما يتيح الهاتف إمكانية استخدام الإنترنت والتفاعل مع مواقع التواصل الإجتماعي كالفيس بوك، كما لا تَخفى أهمية الرسائل النصية الموجودة في الهواتف والتي يستطيع المرء استخدامها في حال لم يتمكن من التحدث المباشر عبر الهاتف.
  • البقاء على إتصال مستمر: تتيح الهواتف لمستخدميها أن يكونوا دائماً متاحين وسهل التواصل معهم، وإذا كان الشخص يقوم بعملية سياقة السيارة فيمكنه استخدام السماعات الموصولة بالهاتف لملافاة تشتت انتباهه.
  • التسوق: لم يعد المرء مضطراً لحمل قائمة ورقية بمتطلبات منزله أو العودة إلى المنزل لجلبها في حال نسيانها، وإنّما أصبح بإمكانه الإتصال بالمنزل والتأكد من إحتياجاته.
  • الإطمئنان على العائلة: يستطيع الوالدان الاطمئنان على أولادهم في أي وقت وحتّى أثناء وجود الأطفال في المدارس.
  • حالات الطوارئ: قد يستطيع الهاتف المحمول إنقاذ حياة الشخص، حيث يُمكن للنجدة وللعائلة إيجاد الشخص الذي يحتاج للمساعدة عن طريق هاتفه.


سلبيات الهواتف

كما أنّ للهاتف إيجابيات متعددة، فإنّ له كذلك سلبيات تؤثر في الإنسان، ومن هذه السلبيات ما يلي:[٢]

  • قلة الخصوصية: ربما يضطر المرء لسماع الأحاديث التي يُجريها شخص ما عبر الهاتف، وتجدر الإشارة إلى أنّه لا بد من احترام خصوصية الاجتماعات والعروض والمناسبات من خلال إيقاف تشغيل الهاتف أو جعله في الوضع الصامت في هذه المناسبات.
  • عدم الحصول على بعض العُزلة: أصبح من الصعب أن يحصل المرء على بعض العزلة وذلك لحتمية التواصل مع العائلة والعمل والأصدقاء، ولا تتوقف المُزعجات على المكالمات الصوتية الواردة عبر الهاتف وإنّما أيضاً من خلال البريد الصوتي والرسائل الواردة.
  • انقطاع البث: إنّ تغطية شبكات الهاتف لا تغطي كل مكان في العالم مما قد يتسبب في انقطاع البث، ومما قد يجعل المرء محاصراً أيضاً هو أنّ بطاريات الهواتف المحمولة قد تُستنزف وتفرغ من الشحن.
  • المشاكل الصحيّة: قد يسبب الهاتف الكثير من المشاكل الصحية لمستخدميه كمشاكل النوم، والصداع، ومشاكل العمود الفقري، وآلام الرقبة.


أكبر شركات مشغلي خدمة الهاتف عبر العالم

تُعتبر شركة China Mobile هي الشركة الأكبر والأكثر عدداً من حيث مستخدميها حيث يبلغ عددهم حوالي 851.2 مليون مشترك، ثمّ تأتي شركة فودافون بالمرتبة الثانية من حيث عدد المشتركين الذين يبلغ عددهم 469.7 مليوناً، وبعدد مستخدمين مقداره 348.1 مليون مشترك تحتل شركة إيرتيل الهندية المركز الثالث ضمن أكبر الشركات المشغلة لخدمة الهاتف حول العالم.[٣]


المراجع

  1. Michelle McGriff, "What Are the Advantages of Having a Cell Phone?"، techwalla, Retrieved 1-4-2018. Edited.
  2. "ADVANTAGES AND DISADVANTAGES OF MOBILE PHONES", lorecentral, Retrieved 1-4-2018. Edited.
  3. Joyce Chepkemoi (25-4-2017), "The Largest Mobile Network Operators In The World"، worldatlas, Retrieved 16-4-2018. Edited.