سلطة الباذنجان العراقية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٣٤ ، ٨ سبتمبر ٢٠١٤
سلطة الباذنجان العراقية

الباذنجان :هو من أكثر الخضراوات وأكثرها طلباً وتميزاً من حيث الطعم، وذلك يعود للفوائد الكثيرة التي يحتوي عليها الباذنجان والاستخدامات الكثيرة فيمكن إستعماله في العديد من الوضفات في المنزل، ويمكن إستخدامه في العديد من الأطعمة منها محشي الباذنجان، مخشي، باذنجان مقلي مع الفلفل الأخضر والملح والليمون، وأيضاً السلطات التي سنقوم بعرض واحدة من أهم السلطات وأكثرها شهرة في العراق والعديد من الدول العربية والغربية.

السلطة العراقية الأشهر والأكثر طلباً في جميع أنحاء الوطن العربي وخصوصاً في العراق: تعد هذه السلطة من أهم وأكثر السلطات إنتشاراً في العراق مع التأكيد على مدى التمتع بأهميتها، فهي من أكثر السلطات تنوعاً بالخضراوات، وتتميز بمدى تمتعها بالفوائد والفيتامينات.

المكونات: ( باذنجان، فلفل أخضر، بصل، خس، مشروم، بندورة، بقدونس، مايونييز، ملح، فلفل أسود، خل).

طريقة العمل: أول خطوة يمكن لكل ربة منزل أن تبدأ بها هي تحضير كل المكونات المرغوب وضعها في الطبق أمام أعينا حتى لا ننسى أي منها.

ثانياً: يتم تقطيع البانجان لقطع مناسبة الحجم، بحسب رغبة أفراد العائلة، بعدها نقوم بوضع الملح معه في وعاء؛ حتى يعمل على نزول كل الماء الموجود بداخله.

ثالثاً: نأتي بالمقلاة التي نكون قد جهزناها بالزيت، ووضعناه على النار حتى يكون قد غلى، ويصبح جاهز لقلي فيه، ثم نضع قطع الباذنجان فيها، مع تركه حتى يصبح أشقر اللون، وبعدها نضعه في كوب من الخل حتى نتخلص من كل الزيت الموجود بداخله، ثم نقوم بقلي البصل أيضاً حتى يشقر، ثم نرفعه من على النار، ثم نعمل على اضافة جميع الخضراوات المراد وضعها في داخل طبق السلطة.

الخطوة التي تليها هي وضع صحن مناسب لتقديم السلطة فيها نضع فيها المكونات المطلوبة مثل قطع الخس، قطع البندورة (الشيري)، قطع مشروم، والباذنجان المقلي، والبصل المقلي، ثم يضاف البقدونس، والصلصة التي توضع في النهاية عند اتمام كل الأمور الواجبة في السلطة.

ملاحظة: طريقة عمل الصلصة:

نحضر خل، فلفل أخضر، فلفل أسود، ثوم، ملح، مايونييز، كزبرة، عصير الليمون، ونضع كل هذه المكونات في داخل الخلاط مع العمل على طحنهم، ثم يضافو للسلطة.

أما طبق السلطة الثاني الذي يمكن عمله من خلال الباذنجان العراقي هو:

المكونات: ( باذنجان،بصل، فلفل حلو، طماطم، ملعقة صغيرة من السماق، وكاتشاب مقدار ملعقة واحدة، والقليل من الملح والليمون.

طريقة العمل: في البداية نفرك مقدار البصل مع السماق لوقت مناسب، ثم نضع الباذنجان مع الملح حتى يقوم بتشربه، والعمل على ازلال كل الماء الموجود بداخله، ثم نضع الطماطم مع الفلفل الحلو والقليل من الليمون في داخل وعاء مع البصل والسماق.

الخطوة التي تليها هي العمل على قلي الباذنجان في زيت حار حتى يصبح أشقر اللون، وبعدها نضع الباذمجان فوراً فوق السلطة، وعندما نلاحظ بأنها دافئة فإننا نضع الكاتشاب مع الليمون فوق السلطة، بعدها تصبح جاهزة لتناول ألذ سلطة في العالم.

وبهذا نكون في هذه السلطة قد قدمنا لكم سلطة من أكثر السلطات المفيدة لأنها تحتوي على العديد من الخضروات وهي التي تعمل على حل مشاكل المعدة مثل الإمساك ، ويتميز أيضاً الباذنجان بإحتوائه على الكثير من الفيتامينات والوقاية من الكثير من الامراض، فيعد الباذنجان الحل الأمثل لمن لعاني من مرض السمنة، ويمنع تصلب الشرايين، مع امكانية استعمال الباذنجان على أنه باذنجان بانيه ( أي مقلي بالبيض والبقسماط مع الطحين).

847 مشاهدة