سنة صلاة الظهر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:١٩ ، ٢٦ نوفمبر ٢٠١٤
سنة صلاة الظهر

الصلاة هي عبادة مفروضة على الانسان ولا مجال للمناقشة فيها ، فهي واجبة على الجميع ، حتى المريض الذي لا يستطيع الوقوف من أجل الصلاة أحل له الدين الاسلامي أن يصلي وهو جالس ، والمريض الذي لا يستطيع أن يصلي وهو جالس أحل له الدين الاسلامي أن يصلي وهو نائم ، كما أن المريض الذي لا يستطيع أن يتوضأ لمرض ما يمكنه أن تيتمم ، وذلك إن دل على شئ ، لا يدل على تعقد الدين الاسلامي وتشدده ، بل يدل على أن الصلاة هي عمود الاسلام ، ويدل على مدى أهمية الصلاة المفروضة على المسلمين .


وكما نعلم بأن الانسان يصلي خمس مرات في اليوم ، وأن الركعات التي يصليها الانسان تقسم إلى ثلاثة أقسام ، وهي :

  1. ركعات واجبة :وهي ركعات يجب أن يصليها الانسان ، وفيؤثم إن تركها ، وهي الركعات المفروضة على المسلمين ، وهي ركعتين للفجر ، وأربعة للظهر ، وأربعة للعصر ، وثلاثة للمغرب ، وأربعة للعشاء .
  2. ركعات سنة :وهي ركعات لم يرد على المسلمين دليل شرعي على وجوب أدائها ، حيث أن فاعلها يثاب ، ولكن تاركها لا يؤثم ، وهي ركعتان قبل الفجر ، وأربعة قبل الظهر ، وأربعة بعده ، وإثنان بعد المغرب ، وإثنان بعد العشاء .
  3. ركعات سنة مؤكدة :وهي الركعات التي اختلف فيها العلماء هل هي سنة أم واجبة ، وهي ركعات الوتر .


يفضل الشيوخ معلماء السنة أن يهتم المسلمون بأداء ركعات السنن ، حيث أنها تمحو الأخطاء التي قد يرتكبها الانسان أثناء صلاة الركعات الواجبة ، كما أن الونافل هي أفضل الطرق من أجل التقرب من الله والتوبة إليه من أجل أن يحصل على غفران الله وسماحته .

سنتحدث عن سنة صلاة الظهر ، كما نعلم بأن صلاة الظهر هي عبارة عن أربعة ركعات واجبة ، ويتم صلاتها في وقت الظهيرة ، أما يوم الجمعة فتكون بدل صلاة الجمعة .

يبدأ وقت الظهر منذ ابتعاد الشمس عن وسط السماء ، حيث أن الأشياء يصبح لها ظل ، فيمكن للانسان أن يصليها منذ تلك الفترة إلى قبل صلاة العصر ، ولكن لا يفضل أن يتم تأخير الصلاة إلى الصلاة التي تسبقها .

وكما هو معروف بأن سنة صلاة الظهر تكون ركعتان قبل الظهر وركعتان بعد الظهر ، ولكن بعض علماء السنة ذهبوا إلى أن سنة صلاة الظهر هي أربعة ركعات قبل الظهر وأربعة بعدها ، حيث أن عائشة رضي الله عنها قالت أن الرسول كان لا يدع أربعاً قبل الظهر ولا أربعاً بعد الظهر .