سيرة ام كلثوم

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٠٦ ، ٢٠ يوليو ٢٠١٤
سيرة ام كلثوم

تعد السيدة أم كلثوم من أهم الأصوات الفنية على الساحة العربية  القديمة ،  والتي مازال صداها قائما حتى الان ، حيث أن اغانيها ما زالت منتشرة بجميع انحاء العالم نطرب بها وقت المساء وتنعشنا بصوتها العذب وكلماتها الهادفة الرقيقة .

اسمهـــا : هي فاطمة ابراهيــم البلتاجي ابنه الشيخ ابراهيم البلتاجي .

مولدها : اختلف البعض في  تحديد السنة التي ولدت فيها الست ، حيث رجحوا أن تكون  1898 هي سنة ميلادها ، إلا  أن نظام التسنين حدد موعد ميلادها عام 1908  وهي من مواليد محافظة الدهلقية . حفظت السيدة ام كلثوم القرآن الكريم كاملاً  ، وكان صوتها عذبا في تجويده وترتيله ، غير أن رغبتها بأن تصبح مشهورة بقيت تسيطر عليها حتى جاءتها الفرصة المناسبة للغناء ، فقد بدأت بغناء الموشحات والقصائد الشعرية . بدأت مشوارها الفني باحياء ليلة الاسراء والمعراج في القاهرة لتكون هي نقطة انطلاق لها لمستقبل باهر .

أول أغنية لأم كلثوم :

أول أغنية تغنت بها السيدة أم كلثوم كانت في مدح الرسول صل الله عليه وسلم حيث قام بتلحينها أبو العلاء محمد، والشيخ زكريا أحمد عام 1923 .

اول فرقة موسيقية لها :

أول فرقة موسيقية تشكلت لتكون بجوار السيدة أم كلثوم كانت كانت برئاسة محمد القصبجي الذي أعدها لتكون فنانة ذات طابع جمالي . قامت ام كلثوم بعد فترة قصيرة من احترافها الغناء من تغيير زيــها فبدأت تظهر بالوان مختلفة من الفساتين .

مسيرة أم كلثوم الفنيــة :-

تعتبر مرحلة الستينات من أهم العصور الفنية لها حيث استطاعت أن تعود لسابق مجدها ورونقها بعد حادثة الكلب الشهيرة .

أهم أعمال السيدة أم كلثوم :-

أغنية "طالت ليالي البعاد"  من تأليف الكاتب أحمد رامي وألحان محمد القصبجي . أغنية "ياسلام على الأمة"  وهي من كلمات طاهر أبو فاشا وألحان كمال الطويل . أراك "عصي الدمع يا ولدي"  للشاعر أبي فراس الحمداني ومن ألحان عبده الحامولي .

زواج ام كلثوم :-

تزوجت أم كلثوم بالدكتور حسن الحفناوي عام 1954م.

وعلى الرغم من رفضها لفكرة الزواج طيلة فترة حياتها الا أنها قررت فجأة الزواج ، وأرجع بعض الناس السبب الى هذا التغيير المفاجئ برأيها الى أنها كانت بحاجة الى طبيب في بيتها بسبب أنها كانت تمر بحالة مرضية أتعبتها وجعلتها تعتذر عن القيام بالعديد من الحفلات والمسلسلات .

مرض أم كلثوم :

استهجن البعض سواء في المرحلة الحالية أو فيما مضى عن سبب وضع السيدة أم كلثوم النظارة السوداء حتى في حفلاتها خلال الليل ، وقد أوضح السبب بأنها كانت تعاني من مرض الغدة الدرقية الذي يؤدي الى بروز العينين للخارج فتجحظ العين .

أعمال أم كلثوم التمثيلية:

ٌقدمت  أم كلثوم خلال حياتها بعضاً من الأعمال الفنية ، حيث يعتبر أول ظهور لها في السينمات من خلال فيلم وداد عام 1936 ثم فيلم منيت شبابي عام 1937 ثم فيلم دنانير عام 1939 ثم فيلم سلامة ثم فاطمة عام 1947 . وبعد هذا العام توقفت عن التمثيل بسبب المرض كما ذكرنا سابقاً .

وفاتها :

اعتبر الشعب المصري خاصة والشعب العربي عامة ألسيدة أم كلثوم الهرم الرابع لانها امتداد لحضارة عريقة مازالت حاضرة حتى الأن . توفيت السيدة أم كلثوم عام 1975م وأشعل خبر وفاتها الوطن العربي كله .