شجرة النبي محمد

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٥٤ ، ١٦ سبتمبر ٢٠١٤
شجرة النبي محمد

سيدنا محمد " صلى الله عليه وسلم " هو خاتم الأنبياء والمرسلين ، وهو رسول الله إلى العالم بأكمله ، كما أنه جاء للناس هادياً ومبشراً ومعه كتاب القرآن الكريم خير الكتب السماوية ، والذي حفظه الله عز و جل من الضياع أو التحريف .

ما هو نسب سيدنا محمد " صلى الله عليه وسلم " ؟

هو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان .

عبد الله بن عبد المطلب :

هو والد رسول الله " صلى الله عليه وسلم " والذي مات قبل أن يراه ، حيث مات والده وهو في بطن أمه ورباه جده عبد المطلب فيما بعد ، كان عبد الله أصغر أخوته ، وكان أبوه عبد المطلب قد نذر نذراً إلى الله أنه إذا وهبه عشرة أنباء سيذبح أحدهم قرباناً له ، وحدث ذلك ، ولما جاء موعد إيفاء النذر وحدثت القرعة كانت الاختيار على عبدالله ، ولكن حب أهل قريش له منع والده من ذبحه حتى أشارت عليه عرافة أن يقوم بعمل قرعة ما بين عبدالله والإبل ، فوقعت القرعة على مئة من الإبل ، ونجا عبدالله بن المطلب من الذبح وتزوج آمنة بنت وهب لتحمل بسيدنا محمد ويموت والده خلال حمل والدته به .

عبد المطلب بن هاشم :

هو جد الرسول " صلى الله عليه وسلم " وكان كفيلاً لسيدنا محمد إلى حين وفاته ، حيث أن سيدنا محمد ولد يتيماً فتكفل جده عبد المطلب بتربيته ، وقد كان له هيبة شديدة بين أسياد قريش ، وأمه كانت إمرأة من أشراف بني النجار تزوجها والده من المدينة ومكثت بها هي وابنها عبد المطلب إلى أن جاء جده واصطحبه معه إلى مكة المكرمة .

هاشم بن عبد مناف :

اسمه عمرو ولكن كان الناس يطلق عليه اسم هاشم ، وهو من صاحب فكرة رحلتي الشتاء والصيف .

عبد مناف بن قصي :

كان شديد الجمال لذلك أطلق عليه الاس اسم القمر ، كما أنه كان ثلاثة أخوة .

قصي بن كلاب :

اسمه زيد ولكن أطلق عليه الناس اسم قصي لأنه عاش في مكان قصي هو والدته بعيداً عن ديارهم عندما قام ربيعة بن حزام العذري بالزواج من أمه فاطمة بنت سعد الكلبية بعد أن توفي والده ، واصطحبها معه لتعيش هي وقصي في بلاد الشام ، فابتعد قصي عن مكة المكرمة .

كلاب بن مرة :

أمه هند بنت كنانة ، وله أخوين من والده ومن دون أمه .

مرة بن كعب :

مرة هو جد الرسول المشترك لجميع أجداده الأربعة .

كعب بن لؤي :

أمه ماوية بنت كعب وله أخوين من والده ومن دون أمه .

لؤي بن غالب :

أمه عاتطة بنت كنانة ، وله أخوة من أبيه وأمه .

غالب بن فهر :

أمه ليلى بنت الحارث وله خمسة أخوة من أبيه وأمه .

هذا نسب الرسول الكريم " صلى الله عليه وسلم " ويعتبر من أشرف الأنساب على وجه الأرض ، ومن أخير خلق الله ، لم يعرف عن أحد من نسبه سوء خلق بل كانوا جميعاً محبوبين من الناس من حولهم .