طرق إزالة آثار حب الشباب

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٢٩ ، ٤ يونيو ٢٠١٥
طرق إزالة آثار حب الشباب

البشرة

تعدّ البشرة النضرة والنقيّة من أهمّ مقومات الجمال، وهي من أكثر أجزاء الجسم ظهوراً وتأثّراً بالعوامل الخارجية، الأمر الّذي جعلها تتعرّض إلى الكثير من المشاكل الجلديّة التي تُفقدها حيويّتها ونضارتها، ومن أبرز هذه المشاكل حب الشباب.


يعتبر حبّ الشباب عبارةً عن مرضٍ جلديّ شائع، ويعاني منه الكثير من الناس، ويتّسم هذا المرض بحدوث التهابٍ أو تهيّجٍ في الجلد نتيجة الإفراز المفرط للدهون من قبل الغدد الدهنية، وتراكم هذه الدهون على البشرة لتتفاعل مع البكتيريا مكوّنةً مناطق متأذية، وهذه المناطق هي عبارة عن تلك الحبوب؛ فحبّ الشباب من أكثر الأمراض الجلديّة المزعجة وخاصّةً عند ظهورها على الوجه، وأكثر فئة تعاني من هذه المشكلة هي فئة المراهقين، بحيث تتسبّب التغيّرات الهرمونية حدوث إفراطٍ في إفراز الدهون وبذلك يظهر حب الشباب.


علاج حب الشباب

هنالك العديد من الطّرق والوسائل التي يمكن من خلالها علاج حب الشباب؛ إذ تنجح هذه الطرق في علاج الحبوب بشكلٍ فعّال، إلّا أنّ الضرر الذي تسبّبه هذه الحبوب يبقى موجوداً في كثير من الأحيان حتى بعد زوالها؛ بحيث تبقى هنالك آثارٌ لحبّ الشباب تتمثّل بندبات أو تصبّغات دائمة تظهر على البشرة، أو بقع محمرّة مؤقّتة تتلاشى بعد ستّة شهور، أو من الممكن أن تكون تغيّراً في لون الجلد ويُسمّى بفرط التصبّغ بعد الالتهاب، إلا أنّه مؤقّت ويزول بعد ثمانية عشر شهراً.


ويُنصح دائماً بمراجعة الطبيب لعلاج هذه الآثار والتخلّص منها، كما توجد هنالك بعض الطرق المنزليّة أيضاً التي من شأنها حلّ المشكلة، وفيما يلي أبرز الطرق المتبعة للتخلّص من آثار حب الشباب.


طرق إزالة آثار حب الشباب

هناك العديد من الوصفات التي يمكن استخدامها لإزالة آثار حب الشباب، منها:

  • صودا الخبز: نصنع عجينة مكوّنة من ملعقة من الصودا والقليل من الماء، ونضعها على الوجه لمدّة تتراوح من دقيقتين إلى ثلاث دقائق، ومن ثمّ نغسل البشرة، ونكرّر هذه العمليّة يومياً للحصول على النتائج المرجوة.
  • عصير الليمون: نمسح أماكن الندبات وآثار تلك البثور بعصير الليمون قبل النوم يوميّاً.
  • الشاي الأخضر: نمزج الشاي الأخضر مع دقيق الشوفان لعمل قناعٍ منه ونضعه على البشرة لمدّة نصف ساعة، ومن ثمّ نغسلها بالماء الفاتر.
  • مرهم الزنك: نستخدم هذا المرهم لعلاج الجروح عادةً، إلا أنّ المداومة على وضعه في أماكن الندبات يعمل على إزالتها.
  • زيت اللوز والأرغان: نستخدم زيت اللوز في علاج الندبات الحديثة، بينما نستخدم زيت الأرغان لعلاج الندبات القديمة، كما نستخدمه لمكافحة التجاعيد.
  • أوراق الكرنب: نضع هذه الأوراق يوميّاً على البشرة؛ فهي مفيدة جداً في علاج الندبات والتصبّغات.
  • الطمي: نحضر مادّة الطمي المخصّصة للوجه من الصيدليّة ونضعها على الوجه باستمرار.