طرق إزالة حب الشباب وآثاره

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٢٢ ، ٣٠ يونيو ٢٠١٥
طرق إزالة حب الشباب وآثاره

حبّ الشباب

حب الشباب من المشاكل الأكثر انتشاراً التي تصيب البشرة، وتبدأ عادة في سن البلوغ وفي معظم الحالات يتوقف ظهور حب الشباب عند سن الخامسة والعشرين، ومن أعراض حب الشباب زيادة الدهون في البشرة وظهور الحبوب السوداء أو البيضاء، وظهور الندب والبقع الداكنة في المكان التي ظهرت به الحبوب على البشرة. وغالباً يظهر حب الشباب على بشرة الوجه والصدر والظهر. وهنالك عدة عوامل تؤثر في مشكلة حب الشباب مثل الدورة الشهرية، والعوامل الجوية، وطبيعة الغذاء، والتدخين. وقد ظهرت عدة علاجات لحب الشباب لإيقاف ظهور الحبوب ولإخفاء البقع والندب التي تتركها، ومن طرق العلاج:


طرق إزالة حب الشباب وآثاره

  • يمكن علاج حب الشباب الخفيف باستخدام المراهم التي توضع على البثور مباشرة، وتحتوي هذه المراهم على فيتامين أ، وتستخدم هذه المراهم باستشارة الطبيب.
  • يعتبر زيت شجرة الشاي من العلاجات الفعالة التي يمكن استخدامها لعلاج حب الشباب، ويساعد هذا الزيت في إخفاء الندب والآثار التي يسببها حب الشباب.
  • يحتوي الشاي الأخضر على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، وتعمل مضادات الأكسدة على محاربة الالتهابات، ممّا يزيد من فاعلية شرب الشاي الأخضر في علاج مشكلة حب الشباب، وزيادة نضارة وصفاء البشرة. ومن الممكن استخدام الشاي الأخضر بدهنه على الوجه بواسطة قطعة نظيفة من القطن يومياً.
  • تستخدم أوراق الصبار(الأوليفيرا) لعلاج حب الشباب وتخفيف آثار الندب والبقع الداكنة، بحيث يستخدم لبّ أوراق الصبار ويدهن على المكان ظهور الحبوب.
  • يعتبر الثوم من العلاجات الشعبية الفعالة لحب الشباب سواء كان بتناوله بشكل يومي أو نقع قطع الثوم في ملعقة كبيرة من خل التفاح وتركه لمدة عشر دقائق، ثم ندهن الحبوب بالخل.
  • يعتبر غسل البشرة المصابة بحبوب الشباب باستخدام الغسول الخاص بالبشرة عامل مهم من عوامل علاج البثور وآثارها، ويمنع انتقال الحبوب للأماكن غير المصابة، ومن الأفضل غسل الوجه مرتين يومياً.
  • يستخدم قناع الشوفان لعلاج مشكلة حب الشباب، بحيث تخلط ملعقة من الشوفان المطحون مع نصف ملعقة من العسل وملعقة حليب، ويضاف مقدار ملعقتين من عصير الليمون وملعقة لبن ويخلط جيداً ثم يوزع على البشرة ويترك عشر دقائق ثم يغسل الوجه جيداً بالماء الفاتر.
  • يمكن لشرائح البطاطا أن تساعد في حل مشكلة حب الشباب، حيث تقطع البطاطا إلى شرائح و ندهن الوجه بشرائح البطاطا بحركات خفيفة. وتساعد البطاطا في إخفاء البقع الداكنة التي تتركها الحبوب.
  • يستخدم الأسبرين كعلاج فوري للحبوب، فمن الممكن طحن حبة الأسبرين وتوضع عليها قطرات من الماء المعقم حتى تصبح مثل العجين وتوضع على الحبوب مباشرة.