طرق استخدام بذرة الكتان

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٤٢ ، ٩ يناير ٢٠١٧
طرق استخدام بذرة الكتان

بذرة الكتان

تعتبر بذرة الكتان من أقدم أنواع البذور المستخدمة في تحضير مختلف أنواع المخبوزات الصحيّة، بالإضافة إلى أنّها من البذور التي تحتوي على الكثير من الفوائد الصحيّة التي تداوي الكثير من الحالات المرضية، إذ تحتوي على عناصر مهمة هي الأوميغا3، والألياف غير القابلة للذوبان، كما تحتوي على كمية عالية من الفيتامين، والبروتين، والنحاس، والمنغنيز، والمغنيسيوم، والفوسفور، والزنك، والسيلينيوم.


إنّ بذور الكتان من الحبوب الخالية من الجلوتين؛ لذا تعتبر بديلاً ممتازاً للأشخاص الذين يعانون من حساسية القمح، بالإضافة إلى استخدام كنوع من المسهلات والمحفزات التي تساعد على تسريع عملية الهضم، والتخلص من الدهون الزائدة في الجسم.


طرق استخدام بذرة الكتان

طريقة تخفيف آلام الدورة الشهريّة

أظهرت دراسة أجريت في العام ألفين وثلاثة عشر أنّ بذرة الكتان تساعد بشكل كبير على التخفيف من أعراض وآلام الدورة الشهريّة، وذلك بسبب احتوائها على مادة الليجنانس Lignans التي تحتوي على مواد فعالة كالتي يحتويها هرمون الأستروجين، كما تساعد على التقليل من الكثير من المشاكل الصحيّة التي تتعرض لها السيدات في مختلف مراحل حياتهم، مثل الهبات الساخنة، والتقلبات المزاجية، وأظهرت درساة أُجريت في مركز جامعة ماريلاند الطبيّة أنّ النساء اللواتي يأخذن ملعقة كبيرة من بذور الكتان المطحونة من مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم تنتظم الدورة لديهن، وتقل الأعراض الشهريّة التي ترافقها.


طريقة تخفيف الكولسترول الضار في الدم

إنّ تناول بذور الكتان بشكل منتظم يساعد على التخفيف من الكولسترول الضار في الدم، وتساعد أيضاً على خفض نسبة الإصابة بأمراض الكبد عند الرجال الذين يعانون من مستويات مرتفعة من الكولسترول، ويستخدم من خلال تناول ثلاث إلى أربع ملاعق من مطحون بذر الكتان بشكل يومي بعد استشارة الطبيب.


طريقة التخلص من الوزن الزائد

تحتوي بذور الكتان على الأوميغا3، والألياف، والقشور التي تقمع الشهية، وتُبقي على شعور الشبع لفترة أطول، بالإضافة إلى أنّها تقلل الالتهابات التي تساعد أيضاً على عملية إنزال الوزن، وتستخدم بذور الكتان للتنحيف عن طريق إضافتها مطحونة إلى السلطات، والشوربات، واللبن، أو إلى أيّ نوع من الخضار أو العصائر.


بعض الفوائد لبذرة الكتان

  • تحمي من الإصابة بأمراض القلب: تحتوي بذور الكتان على عناصر غذائيّة مفيدة لصحة القلب؛ إذ تحتوي على دهون أحادية غير مشبعة ومشبعة بالدهون بما في ذلك أحماض الأوميغا3 التي تعتبر مهمة لصحة القلب، وتشير الدراسات إلى أنّ الأشخاص الذين يتناولون وجبات غنية بالأحماض الدهنية أقل عرضة للإصابة بالأزمات القلبية، كما تحدّ من أمراض القلب، والسكتات الدماغية، وتمنع تراكم الدهون في الشرايين، والالتهابات التي تسبب الإصابة بتصلب الشرايين.
  • تقلل خطر الإصابة بالسرطان: أظهرت دراسة أُجريت في المعهد الأمريكيّ لأبحاث السرطان أنّ بذرة الكتان تقلل خطر الإصابة بالسرطان.