طرق الاتصال بالإنترنت

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٢٦ ، ٢٢ مارس ٢٠١٨
طرق الاتصال بالإنترنت

الإنترنت في المنزل

تعتمد طرق استخدام الإنترنت في المنازل في الغالب على وجود جهازٍ صغيرٍ يُسمّى المودم أو الراوتر، يدعم الخدمات الثابتة، مثل: خط الهاتف DSL، وخط كابل الإنترنت CATV، وكابل الألياف البصرية، ويمكن لأجهزة الكمبيوتر المحمولة الوصول للإنترنت عبر نقاط اتصال Wi-Fi عبر أجهزة مثبتة.[١]


الإنترنت عبر الهاتف النقال

يمكن الوصول إلى الإنترنت في أيّ مكانٍ دون الاعتماد على جهازٍ ثابت، ويوفر مشغلو الهواتف المحمولة إمكانية الوصول للإنترنت عند التسجيل في خدمات الهاتف المحمول، سواء كان ذلك بعقد أو بالدفع أولاً بأول، ويمكن تحديد الحصول على كميةٍ معينةٍ من البيانات تُقاس بالميغابايت، ممّا يسمح للهاتف المحمول الاتصال بالإنترنت ضمن الحدود المغطاة.


يتمّ تقديم خدمة الإنترنت عبر الهاتف بسرعاتٍ ومستوياتٍ مختلفة، مثل شبكة الجيل الثالث التي وُجدت منذ عدّة سنوات، حيث توفر عادةً سرعات أساسية تسمح للمستخدمين إكمال المهام الأساسية، مثل تحميل صفحات الويب أو الوصول للبريد الإلكتروني، أمّا شبكة الجيل الرابع وهي مستوى أحدث للوصول للإنترنت عبر الهاتف المحمول، ويقدم سرعات أعلى بكثير من الجيل الثالث، وقد تحلّ شبكة الجيل الرابع في النهاية محل اتصالات الإنترنت الثابت.[٢]


عدم إمكانية الاتصال

يوجد العديد من الأسباب التي قد تمنع الأجهزة من الاتصال بالإنترنت، ومنها ما يأتي:[٣]

  • التأكد أنّ المشكلة ليست في الموقع الإلكتروني المُراد الوصول إليه، وذلك بالتأكد من مواقع أخرى، مثل: Google أو Microsoft ، فقد تكون المشكلة في الموقع وليست في شبكة الإنترنت.
  • التحقق من صلاحية متصفح الإنترنت، فقد يكون تعطيل خيارات الوكيل المعدّة في الجهاز هي السبب، ويمكن الوصول إليها عن طريق قائمة ابدأ في نظام التشغيل ويندوز، ثمّ الذهاب للوحة التحكم، وتحديد خيارات الإنترنت، والنقر على زر إعدادات LAN وإلغاء تحديد المربع ضمن proxy server، ثمّ النقر فوق موافق لتطبيق الإعدادات الجديدة.
  • التأكد من أنّ الراوتر لديه حق الوصول لشبكة الإنترنت، ويمكن التحقق من حالة الراوتر من صفحة المتصفح في الصفحة الرئيسية، يجب أن تُظهر الحالة اتصال سليم للشبكة، فإذا أظهرت الإشارة عكس ذلك، يمكن إعادة تشغيل الراوتر أو المودم.


أجهزة الاتصال بالإنترنت

تتضمن الأجهزة الأكثر شيوعاً التي يستخدمها الأشخاص للاتصال بالإنترنت، ما يأتي:[٢]

  • الكمبيوتر المكتبي.
  • الكمبيوتر المحمول.
  • الهواتف المحمولة.
  • الأجهزة اللوحية.
  • القارئ الإلكتروني.


تمّ تطوير العديد من الأجهزة الذكية في السنوات الأخيرة، مثل: الساعات، وأنظمة التدفئة المركزية، وحتّى الثلاجات التي يمكن لها الاتصال بالإنترنت، وتؤدي عن طريق الإنترنت جميع أنواع الوظائف.


المراجع

  1. Bradley Mitchell (13-11-2017), "How to Connect a Computer to the Internet"، www.lifewire.com, Retrieved 14-3-2018. Edited.
  2. ^ أ ب "How to connect to the internet", www.digitalunite.com, Retrieved 14-3-2018. Edited.
  3. Adam Parker, "How to Fix a Computer That Won't Connect to the Internet"، www.techwalla.com, Retrieved 14-3-2018. Edited.