طرق الاعتناء بالشعر الجاف

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٢٠ ، ٢ مايو ٢٠١٧
طرق الاعتناء بالشعر الجاف

الشعر الجاف

تعاني العديد من السيدات من مشكلة جفاف الشعر، ويظهر ذلك واضحاً من خلال مجموعة من العلامات، ومنها: فقدان الشعر بريقه ولمعانه، وتشابك خصل الشعر ببعضها، والخشونة، والتكسر، والحكة في فروة الرأس، وتوجد العديد من العوامل المسببة لذلك، ومنها: غسل االشعر بشكل مبالغ فيه، والعوامل الوراثية، وتقلبات الطقس المختلفة، وسوء التغذية، وكثرة استخدام المستحضرات الكيماوية، وتجنباً لتفاقم هذه المشكلة سنعرفكم في هذا المقال على طرق ونصائح للاعتناء بالشعر الجاف.


طرق الاعتناء بالشعر الجاف

الأفوكادو

نخلط حبتين من الأفوكادو مع بيضتين في الخلاط الكهربائي، ثم نطبق المزيج على الشعر، ونتركه لمدة نصف ساعة، ثم نشطفه بالماء الدافئ لعدة مرات، ونكرر هذه العملية مرة أسبوعياً.


زيت الزيتون

نسخن ربع كوب من زيت الزيتون على نار منخفضة، ثم نرفعه عن النار، ونتركه قليلاً ليصبح فاتراً، ثم نطبقه على الشعر مع الفرك بخفة، ثم نغطي الشعر بقبعة بلاستيكية، ونتركه لمدة ساعة إلا ربع، ثم نغسله بالماء الفاتر والشامبو، ونكرر هذه العملية مرتين أسبوعياً.


المايونيز

نوزع مقدار كوب كبير من المايونيز على الشعر بدءاً من فروة الرأس، ووصولاً إلى أطرافه، ثم نغطي الشعر بقبعة بلاستيكية، ونتركه لمدة ساعة، ثم نشطفه بالماء الفاتر والشامبو، ونكرر هذه الوصفة مرة أسبوعياً.


العسل

نطبق ربع كوب من العسل على الشعر مع التدليك الخفيف لفروة الرأس بحركات دائرية، ثم نغطي الشعر بقبعة بلاستيكية، ونتركه لمدة نصف ساعة، ثم نغسله بالماء الفاتر، ونكرر هذه العملية مرتين أسبوعياً.


الموز

نهرس موزتين في الخلاط الكهربائي، ثم نضعهما على الشعر بدءاً من الجذور حتى النهايات، ونتركها لمدة ساعة، ثم نغسل الشعر بالماء الفاتر، ونكرر هذه العملية مرة أسبوعياً.


زيت السمسم

نضع ملعقتين كبيرتين من زيت السمسم مع ملعقة صغيرة من الزنجبيل المبروش في الخلاط الكهربائي، ثم نضع المزيج على الشعر مع التدليك بحركات دائرية لمدة عشر دقائق، ثم نغطي الشعر بمنشفة دافئة، ونتركه لمدة ربع ساعة، ثم نغسله بالماء الفاتر والشامبو، ونكرر هذه العملية مرة أسبوعياً.


الخل

نمزج كوباً من الخل مع كوبين من الماء، ثم نشطف الشعر بالخليط بعد غسله، ثم نغسله مرة أخرى بعد عشر دقائق، ونكرر هذه العملية مرة أسبوعياً.


نصائح للاعتناء بالشعر الجاف

  • غسل الشعر مرتين أسبوعياً فقط؛ لأن الإفراط في غسله يزيد جفافه.
  • تناول الأغذية التي تحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية، والتي تتمثل في: التونة والسلمون، إذ أنها تحسن تركيبة ونمو الشعر.
  • تناول الغذاء الصحي السليم.
  • شرب كميات كبيرة من الماء.
  • تقليل استعمال الشامبو عند غسل الشعر.
  • تقليل استخدام مجففات الشعر.
  • تجنب صبغ الشعر؛ لأن الصبغات تحتوي على مواد كيماوية تسبب جفافه.
  • قص أطراف الشعر بشكل دوري.
  • الابتعاد عن مصادر التوتر والقلق.