طرق التخلص من الصراصير

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٥٨ ، ١٥ أبريل ٢٠١٥
طرق التخلص من الصراصير

الصرصور، أو بالإنجليزيّة (Cockroach): هو نوع من الحشرات، ويقسم هذا النوع إلى الكثير من الأنواع الأخرى الفرعية، والفصائل المختلفة، فهناك ما يسمّى بـ (الصرصور الأمريكي)، و (الصرصور الألماني)، و (الصراصير المنزليّة الشائعة). وقد جاء في المعجم الوسيط تعريف للصرصور على النحو التالي: « الصُّرْصُور: حشرة ضارة، تكثر في المراحيض، لها قرون طوال شَعرية، وصرير متتابع، والجمع: صراصير. »


تمتلك الصراصير أجنحة، ولكن لا تستطيع كلّها الطيران، وقد تخرج من بعضها رائحة كريهة، فقد تطلق الصراصير رائحةً كريهةً إذا أحست بالخطر. وتنتشر الصراصير في الكثير من مناطق العالم، وتعيش في المنازل، وفي المراحيض، والأماكن القذرة، والمطابخ، والحدائق؛ فالصراصير هي من الحشرات التي تستأنس بالبشر، وتفضّل العيش بالقرب منهم! والصراصير هي من الحشرات الضارّة، فقد تنقل بعض الأمراض إلى الإنسان، والصراصير إذا قامت بالعبث بطعام الإنسان وشرابه، فإنّها قد تعرّضه للتسمم.


الصراصير هي من الآفات التي تداهم الكثير من المنازل، وتشكّل الصراصير مصدر قلق وإزعاج للكثير من الناس؛ بل هي مصدر رعبٍ وهلعٍ لبعضهم، وبخاصة النساء، فإذا رأت إحداهنّ صرصورًا يَتَجَوَّلُ أمامها، هربت من فورها، وبدأت بالصراخ، وقد يصل الأمر بها إلى البكاء! وكأن ذلك الصرصور المسكين هو وحش ضارٍ، أو مصاص دماء! فمن النادر أن نجد امرأةً أو فتاةً لا تخاف من الصراصير.


طرق التخلّص من الصراصير

يمكن التخلّص من الصراصير عن طريق الكثير من الوسائل، ولكن يجب أولًا أن نكتشف الأماكن التي تختبئ بها الصراصير، ثمّ بعد ذلك، يجب أن نستخدم أيّ طريقة من الطرق المناسبة للقضاء عليها، ومن هذه الطرق:

  1. استعمال المبيدات الحشريّة الخاصة بالصراصير؛ فهذه الطريقة هي من أشهر الطرق، ومن أكثرها استعمالًا.
  2. استعمال بعض المواد الكيميائيّة التي تُبَاع في الصيدليات، مثل: حمض البوريك الّذي يتمّ خلطه مع بعض الأطعمة التي تجذب الصراصير.
  3. استخدام بعض أنواع السموم، والقيام بوضعها على المنافذ، والشقوق التي تختبئ بها الصراصير.
  4. استخدام مصائد الصراصير.
  5. الاستعانة بالقطط، وتربيتها في المنزل؛ فمن المعروف أنّ القطط تأكل الحشرات بما فيها الصراصير، فتربية القطط في المنزل تساهم في القضاء على الصراصير، وسائر الحشرات الأخرى؛ فالقط إذا رأى صرصورًا، فإنه لن يتردد في مطاردته، والقبض عليه، وأكله.


طرق الوقاية من الصراصير

من الطرق التي تساعد في الوقاية من الصراصير، والحيلولة دون دخولها إلى المنزل:

  1. المحافظة على نظافة المنزل باستمرار، وبخاصة المطبخ، والحمّام، والقيام بإلقاء القمامة بشكل منتظم، وعدم الاحتفاظ بها في المنزل لمدّة طويلة.
  2. المحافظة على نظافة حديقة المنزل إن وجدت، والمنطقة المحيطة به.
  3. إغلاق المنافذ والشقوق الموجودة في جدران المنزل، والأبواب، والنوافذ.