طرق تجفيف النباتات

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٠١ ، ٧ ديسمبر ٢٠١٤
طرق تجفيف النباتات

يفضل العديد من الأشخاص الاستفادة من النباتات بشكل كبير سواء كانت هذه النباتات صالحة للأكل أو العكس، فيختارون أحد طرق التجفيف نظراً لسهولتها وجمالية شكلها النهائي إذا كان الهدف من تجفيفها الزينة، كديكور منزلي جميل في المزهريات أو السلال أو كأكاليل أو إراسلها هدية لشخص ما، يتطلب العناية المستمرة سواء في تنظيفه أو الحفاظ على رائحته والتقليل من إصابته بالتعفن.


تجفيف النباتات

هو التقليل من نسبة الرطوبة ببطء فيها مع الحفاظ على أكبر قدر من الشكل الأصلي والملمس المناسب.


ظهر تجفيف النباتات قبل مئات السنين، فقام الفراعنة باستخدامه في عمليات التحنيط داخل الأهرامات المصرية، كما استخدم في العديد من العصور خاصة العصور الوسطى للصباغ والألوان في بعض الزخاف والمنحوتات.


أمور يجب مراعاتها

يجب مراعاة العديد من الأمور المهمة خلال عملية التجفيف ومن أبرزها

  • يمكن اختيار أغلب أجزاء النباتات كالزهور، الأوراق، المخاريط، البذور، الثمار الصغيرة، الأغصان الصغيرة، وغيرها الكثير.
  • اختيار أجزاء النبات ذات الحجم المناسب، والتنبّه إلى كون أجزائه ستصغر حجماً أثناء وبعد التجفيف.
  • تجنب النباتات الرطبة أو التي يتواجد عليها الندى أو قطرات من المطر أو بعض قطرات الماء بعد عمليات الري، سواءاً كانت جاهزة من الأسواق أو تم تجميعها من أحد الغابات أو الحدائق أو من المنزل.
  • تجنب اختيار النباتات العشوائية البرية فقد تكون سامة أو مؤذية أو قد تحتوي على آفات خطيرة.
  • يجمع الانتباه إلى أن يكون النبات في حالة جيدة خاصة الرائحة، واللون كأن يكون بنياً أو بنياً وأخضراً في ذات الوقت.
  • يفضل إزالة البذور من بعض النباتات التي تحتوي عليها.
  • استخدام سكين حاد أو مقص لقطع الأجزاء الزائدة، ووضع النبات في الماء لمنعه من الذبول خاصة إن كانت من الزهور.


طرق التجفيف

التجفيف في الهواء

وهو من أبسط طرق التجفيف وأقلها تكلفة وأسرعها، تستخدم عادة لتجفيف الزهور والأوراق، حيث يتم وضعها في مكان يتوافر فيه تيارات الهواء النشيطة فهي تساعد في تقليل الرطوبة من النبات المراد تجفيفه، فالبعض يربط أطرافه بقطعة مطاطية ويعلّقه بعيداً عن الأعين حتى يجف تماماً، كما يمكن وضع كتلة ثقيلة على النبات الذي يحيط به الكرتون المقوى. تستغرق هذه الطرق مدة لا تزيد عن ثلاثة أسابيع وهذا يعتمد على كمية النبات وسمك أجزائه.


التجفيف بالرمل

وهو من أقدم الطرق المستخدمة، بوضع النبات المراد تجفيفه في صينية تناسب حجم النبات، ويسكب الرمل فوق النبات حتى يغمره تماماً، ثم توضع الصينية في مكان مظلم ولعدة أسابيع.


التجفيف باستخدام مصدر ساخن كالفرن أو الميكرويف

وذلك بوضع النبات في صينية الفرن على حرارة معتدلة ولعدة دقائق قليلة ليخرج النبات جافاً تماماً. أما التجفيف بالميكرويف يتم بوضع النبات بعد لفه بمناشف ورقية، لتوضع بعدها دقيقة واحدة في الميكرويف مع تكرار العملية كلما احتاج الأمر لذلك، لتخزن بعدها في مكان محكم الإغلاق إلى حين استخدامها.


التجفيف باستخدام طحين الذرة مع البوراكس

وهو عبارة عن حبيبات صغيرة تعمل على امتصاص الرطوبة، يمكن الحصول عليه من أماكن بيع الزهور والنباتات. يعد البوراكس ذا أثر ضار على العين، الجلد والرئة. يمكن إضافة القليل من البوراكس مع القليل من طحين الذرة إلى النبات الذي يتم تجفيفه، ثم وضعهم في وعاء مكشوف، لزيادة سرعة التجفيف وتوفير االتهوية الجيدة.


طرق أخرى

كالتجفيف باستخدام هلام السيليكا وهو عبارة عن هلام و لون كرستالي أزرق، يتميز بقدرته على امتصاص الماء، وكذلك التجفيف باستخدام الطين، نشارة الخشب وغيرها.