طرق تعلم جدول الضرب

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٠٠ ، ٢٦ أغسطس ٢٠١٥
طرق تعلم جدول الضرب

جدول الضرب

يعدّ جدول الضرب جزءاً مهماً من علم الرياضيات، والقائم على تحليل الأعداد، ومعرفة نتائجها بناءً، على القيام بالعمليات الحسابية، والتي ترتبط بالضرب، كأسلوب من أساليب الحساب الرياضي، والتي تتكون من: (الجمع، والتنقيص، والضرب، والقسمة )، ولكن يجد الكثير صعوبة في تعلم جدول الضرب، بل من غير مبالغة قد يشعرون بالمشقّة في تعلمه، وخصوصاً الأطفال، عندما يبدأون باكتشافه، ضمن دراستهم المدرسية، ولكن من الممكن أن يكون تعلم جدول الضرب، ممتعاً، بل وسهلاً، من خلال اتباع مجموعة من الطرق التي تهدف التسهيل من تعلمه بسهولة.


طرق تعلم جدول الضرب

توجد العديد من الطرق التي تساهم أفضل مساهمة في تعلم جدول الضرب، وجعل التأقلم مع الأرقام بمرونة، تساعد الطالب على فهم، واستيعاب، جدول الضرب، ومن طرق التعلّم التي تسهّل تعليم جدول الضرب، ما سأذكره تالياً:


القصاصات أو المربعات الصغيرة

تهدف إلى كتابة المعادلة الرياضية الضربية على قصاصة صغيرة، ونتيجتها على قصاصة أخرى، ممّا يسمح للمتعلم التعلم باستمتاع من خلال تغيير الأسلوب النمطي في التعلم المتبع لجدول الضرب.


ملاحظة: من الممكن استعمال القصاصات الملوّنة، والتي تساهم في جعل التعلّم أكثر سهولة، من خلال تمييز جدول ضرب رقم (2) بلونٍ ما، ورقم (3) بلونٍ آخر، وهكذا حتى يتمّ تعلّم جميع الجداول الحسابية المتعلقة بكافة الأرقام.


اللوحات الجدارية

تساعد في كتابة كل جدول ضرب على لوحة وتعليقها على الحائط أمام المتعلم، والتي تساهم في جعله يحفظ المسائل الحسابية المتعلقة بالرقم بتراتبية، مثلاً: تبدأ اللوحة من 1×3 وتنتهي بـِ 10×3 وهكذا لباقي أرقام جدول الضرب.


ملاحظة: من الممكن جعل الطريقة السابقة أكثر متعة من خلال تعليق لوحة بيضاء (فارغة)، بجانب جدول الضرب الذي سوف تتمّ دراسته اليوم، ويقوم المتعلم بكتابة كل مسألة حسابية على يحفظها على اللوحة البيضاء، حتى يقوم بملأها كلياً، وبالتالي يستطيع القيام بنسخ المعادلات لزيادة حفظها بسهولة.


طريقة المكافآت والهدايا

يتم من خلالها إعطاء المتعلم، جدول ضرب لرقم ما، والطلب منه القيام بحفظه بطريقة سليمة، وتكراره أكثر من مرة، أمام المعلم، وفي كل مرة ينجح فيها بنطق الجدول بطريقة صحيحة، يتم منحه مكافأة أو هدية، وبالتالي يتم تشجيعه للاستمرار في تعلم جدول الضرب، وعندما يتمّ إنهاء تعلم جميع أرقام جدول الضرب، تتم مكافأته بجائزة يختارها هو، وبذلك يتم تنمية رغبة التعلم عنده، وتقوية دراسته لجدول الضرب بشكل أكبر.


إنّ ما تم ذكره سابقاً، هي مجموعة من الطرق التي من الممكن اتباعها، من أجل جعل تعلم جدول الضرب سهلاً، وبسيطاً، وأكثر متعة، فبالتالي تختفي الصعوبات التي ترافق تعلم جدول الضرب، ويجب أن تتم مراجعة جدول الضرب، بشكل دائم، حتى يتم التأكد من أنه قد تم حفظه بطريقة سليمة، وصحيحة، وأيضاً من الجيد عقد امتحانات للمتعلم، من أجل التأكد من مدى استيعابه، وحفظه له، وعند نجاحه في كل امتحان، تتم مكافأته بجائزة تجعله يشعر بروعة الانجاز الذي حققه.