طرق تعليم الحروف العربية للأطفال

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٣٦ ، ١ فبراير ٢٠١٦
طرق تعليم الحروف العربية للأطفال

تعليم الحروف العربية للأطفال

إن الأطفال هم جيل المستقبل وهم الذين سيقومون بتطوير مجتمعاتهم والرقي بها عندما يكبرون، لذلك لا بد من تعليمهم وتأسيسهم بطُرق بسيطة وسهلة تجعلهم يُحبون التعليم ويقدمون على إكماله، ومن أهم المواد التعليمية التي يجب التركيز عليها هي اللغة العربية التي تتضمن مجموعة من الحروف والكلمات والقواعد والنحو والصرف.


الحروف باللغة العربية هي أول ما يتعلمه الطفل، حيث تُعتبر من أبسط الأمور باللغة، والتي تكون مناسبة لطفل يتراوح عمره بين أربع و سبع سنوات، وبعد أن يتعدى ذلك العمر تبدأ المراحل الأصعب في اللغة العربية من تركيب الكلمات، وإعرابها، وغيرها.


نصائح قبل البدء بتعليم الطفل الحروف العربية

  • المعاملة مع الطفل بكل صبر وهدوء، وهذه النصيحة يجب أن يتبعها كل من الأهل وكل من مدرسي المؤسسة التربوية، فالأطفال مختلفون في المهارة، وفي القدرة العقلية، والاستيعابية.
  • التكرار، وهو من الوسائل المهمة التي تجعل الطفل دائم التذكر للأحرف ولا ينساها.
  • يجب على المؤسسة التعليمية أن تجعل أول أسبوعين من دوام الطفل خاصاً باللعب والمرح، والتعرف على الآخرين، فذلك يُهيئه على التعلم بسرعة.


طرق تعليم الطفل الحروف العربية

  • الأفلام التعليمية للحروف، والتي تتضمن مجموعة من الأناشيد الخاصة بكل حرف، وأمثلة عليه من حياة الطفل، وقد لاقت هذه الطريقة مفعولاً إيجابياً من قبل الأطفال، فيُرسم في ذهنهم شكل الحرف مع لفظه نتيجة اللحن الطفولي.
  • التنقيط: ويتم برسم الحرف بنقاط متجاورة، ثم الطلب من الطفل بأن يصل بين تلك النقاط ليتبين معه الحرف، ويتم ذكر مُسماه أمامه أكثر من مرة، وعملية التنقيط للحرف الواحد يجب أن تتعدى العشرين مرة، بعدها يُطلب من الطفل كتابة الحرف العربي دون نقاط.
  • العجينة التعليمية: وهي متوافرة بألوان زاهية تُفرح الأطفال وتجعلهم يُحبون اللعب بها، ولاستخدام هذه الطريقة يتم مسك العجينة من قبل الأم أو المُدرس وتشكيلها على هيئة أحد الحروف العربية المطلوب من الطفل حفظها، وبعدها يُطلب من الطفل بالقيام بنفس التشكيل للحرف، وإن لاقى الطفل صعوبة من ذلك في بداية الأمر يجب مسك يديه ومُساعدته.
  • مسك يد الطفل: وهذه الطريقة تختص بها الأم أكثر من المُدرس، فالأم تمتلك طفلاً واحداً بحاجة للتعلم، وتمتلك وقتاً كبيراً لذلك، أما المُدرس فعنده مجموعة كبيرة من الأطفال فلا يستطيع أن يقوم بهذه الطريقة مع كل طفل، وتتم الطريقة بجعل الطفل يمسك القلم جيداً وبعدها تمسك الأم يده، وتكتب الحرف على الورقة هي وطفلها، وتُكرر الأم ذلك خمس مرات تقريباً، ثم تطلب من طفلها كتابته وقراءته وحده.