طرق تعليم جدول الضرب للأطفال

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٤٩ ، ٢١ مايو ٢٠١٥
طرق تعليم جدول الضرب للأطفال

تعليم الطفل

لا شكّ بأنّ البدء مبكراً في تعليم الطفل من شأنه زيادة مهاراته في التعليم، ويسهم في تقدّمه في عمليّة التعليم، ولكن يصعب أحياناً تعليم الطفل جدول الضرب لأنّه فكرة جديدة عليه، لكنّه ليس بالأمر المستحيل، ولنعلم أنّ الطفل في المرحلة المبكّرة من عمره قادر على الحفظ حتى لو كان لا يعرف طريقة القراءة والكتابة، ومن هنا علينا استغلال موهبة الحفظ لديه وتنميتها في تعليمه بعض الأسس التعليميّة المهمّة لمرحلة المدرسة.


إذا كان الطفل في عمرٍ مبكّر ولا زال لا يعرف طريقة القراءة والكتابة، على الأم البدء بتعليمه جدول الضرب البسيط مثل جدول ضرب الأعداد في العدد 1 و2 و3، وهنا نذكّرك عزيزتي الأم أنّ الطفل سوف يحفظ الناتج وسوف يفهم الفكرة حتى وإن لم يكن قادراً على الكتابة.


ولتسهيل عمليّة فهم جدول الضرب يمكن استخدام الأصابع في العد، والتركيز على أن يفهم الطفل أن ّناتج 2×2 هو عبارة عن جمع 2+2 وهكذا إلى أن يتعلّم أساسيات جدول الضرب بالأعداد البسيطة.


قواعد حفظ جدول الضرب

في بداية دخول الطفل المدرسة تبدأ الأم أو المعلّمة باستخدام الورقة والقلم لتعليم الطفل جدول الضرب، ووضع الأعداد بشكل بسيط، ويجب تعليم الطفل أنّ حاصل ضرب 4×2 هو نفس حاصل ضرب 2×4؛ أيّ إنّ عمليّة تبديل الأرقام لا تؤثّر على الناتج، وهناك بعض القواعد التي إن قام الطفل بحفظها أصبح جدول الضرب بالنسبة إليه أسهل من ذي قبل وهذه القواعد هي:

  • حاصل ضرب أي عدد بالعدد صفر هو صفر.
  • حاصل ضرب أي عدد في 1 هو العدد نفسه، مثال على ذلك 5×1=5.
  • حاصل ضرب أي عدد في 5 يكون الناتج يحتوي على العدد 5 أو يحتوي على صفر، ولا مجال لناتج لا يحتوي على هذين العددين. أمثلة ذلك 5×5=25، و5×6=30.
  • حاصل ضرب أي عدد في 10 ينتج عنه عدد مضاف إليه صفر على اليمين، مثال على ذلك 6×10=60.
  • حاصل ضرب الأعداد من 1-9 في العدد 11 هو الرّقم نفسه مكرّر مرتين 1×11=11، و 2×11=22 الى أن نصل الرقم 10 نضيف صفراً على يمين العدد 11 ليصبح الناتج 110، أمّا إذا كان العدد أكبر من ذلك فإليك عزيزتي الأم طريقةً سهلةً للحصول على ناتج ضرب أي عدد بالعدد 11، فلنأخذ هذا المثال 45×11 نقوم بتوزيع العدد المطلوب ضربه في 11، وترك فراغ في الوسط بهذا الشكل 5.....4 ثمّ نجمع 4+5 وهو يساوي 9، ثمّ نضع العدد 9 في الفراغ الّذي تركناه في الوسط ليصبح الناتج 495.


إنّ العمليّة الحسابيّة مليئة بالطرق، ويمكن استخدام طرق سهلة يستطيع الطفل فهمها دون عناء، ومن هذه الطرق هناك طريقة لحفظ جدول ضرب العدد 9؛ حيث نقوم بضرب العدد المطلوب في العدد 10، ومن ثمّ طرح العدد المطلوب من الناتج، ومن أمثلة ذلك 2×9؛ حيث نضرب العدد 2 في 10، فيصبح الناتج 20، ثمّ نطرح العدد 2 من الناتج ليصبح لدينا العدد 1، وهو حاصل ضرب 2×9، كذلك الأمر بالنسبة لناتج 3×9 و 4×9.


ولا زالت هناك العديد من الطرق يصعب حصرها في سطورنا هذه، ولكن قمنا بذكر أشهر طرق حفظ جدول الضرب بطريقةٍ سهلة، وإن كنّا قد خاطبنا الأم لتعليم طفلها جدول الضرب فهذا لا يعني أنّ المعلّم غير مسؤول عن تعليم الطفل ذلك؛ بل هو أساس تعلّم الطفل، وعلى الأهل المتابعة من بعده، وهذه الطرق من شأنها أن تساعد المعلّمين أيضاً خاصّةً في المراحل الأولى للدراسة.