طرق تقديم الفطائر

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٣:٣٩ ، ٣ يوليو ٢٠١٥
طرق تقديم الفطائر

الفطائر

يكثر تحضير الفطائر في جميع أنحاء العالم، فهي ذات طعم مختلف بسبب تنوّع الحشوات، وتعتبر الفطائر ذات قيمة غذائيّة عالية لما توفّره الحشوات من فيتامينات، وألياف، وبروتينات، ويمكن تناولها في أيّ وجبة من الوجبات الثّلاث وفي أيّ مكان، لذلك تكون الخيار الأمثل عند الخروج من المنزل. وحتّى يكون طبق الفطائر مميّزاً لا بدّ من تقديمه بطرق جديدة ومختلفة ليكتسب مظهراً جميلاً يلفت الأنظار، ويزيد الإقبال عليه.


طرق تقديم الفطائر

  • تشكيل العجينة بطرق متعدّدة ومختلفة قبل خبزها بالفرن، فهنالك طرق جديدة وجميلة لثني العجينة، ومن هذه الطّرق:
    • الجدائل: نأخذ ثلاث كرات من العجينة ونفردها بشكل طوليّ ونحشوها، ومن ثمّ نثنيها على الحشوة لتتكوّن أصابع طويلة محشوّة، نرتّب ثلاثة أصابع منها بجانب بعضها البعض، ومن ثمّ نجدلها كما يُجدل الشعر.
    • الحلزون: نأخذ كرةً من العجين ونفردها بشكل طوليّ ونحشوها، ثمّ نثني العجينة على الحشوة ليتكوّن إصبعاً طويلاً نلفّه على بعضه كشكل الحلزون.
    • الورود: نأخذ كرةً صغيرةً من العجينة ونفردها بشكل دائريّ مرتّب، ومن ثمّ نصنع أربع خطوط متباعدة بشكل متساوٍ على العجينة الدائريّة باستخدام السّكّين، مع إبقاء دائرة صغيرة في المنتصف، نضع الحشوة في المنتصف ونلفّ عليها القطعتَين المتقابلتّين من العجينة، ومن ثمّ القطعتَين المتبقّيتَين، مع الحرص على عدم إخفاء الحشوة بشكل كامل، بل بقاء جزء منها ظاهر ليكتمل شكل الورد، ويفضّل عند استخدام هذا الشّكل أن تكون الحشوة من الّلحم المفروم.
    • الأشكال الهندسيّة: وهي من أكثر الأشكال المستخدمة، إذ نثني العجينة على الحشوة إمّا بشكل مربّع، أو مثلّث، أو مستطيل، أو دائرة.
  • تزيين الفطائر، إذ نأخذ كلّ حبّة من الفطائر على حدة وندهنها بالبيض المخفوق، ثمّ ننثر عليها السّمسم وحبّة البركة قبل الخبز، لأنّ ذلك سيكسبها لمعاناً وجاذبيّةً.
  • تقديم الفطائر بشكّها بأعواد الثّقاب الخشبيّة الطّويلة، وهنا يجب أن تمتاز الفطائر بشكلها الدّائريّ الصّغير، وبعد الخبز يتمّ شكّ تلك الفطائر بأعواد الثّقاب وتفصل بأوراق الخس وحبّات البندورة، ومن ثمّ تصفّ في وعاء تقديم عميق جدّاً.
  • تقديم الفطائر في أطباق مفرودة ومزخرفة، وهنا يظهر الذّوق الرّفيع لكلّ سيّدة في طريقة ترتيبها للأطباق المتعدّدة والمختلفة، ومنها صفّ شكل من أشكال الفطائر بشكل دائريّ على حواف الطّبق، تتلوه طبقة داخليّة من شكل آخر وهكذا، ويمكن تزيين الطّبق بوضع بعض أوراق الخسّ تحت الفطائر، ونثر حبّات من الزّيتون الأسود والبندورة الكرزيّة بينها، وتصفّ شرائح الّليمون والفلفل الحلو حول المعجّنات في طبق التّقديم.