طرق تكاثر البكتيريا

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٣ ، ١ يوليو ٢٠١٥
طرق تكاثر البكتيريا

البكتيريا

البكتيريا هي واحدةً من الكائنات الحية الدقيقة، حيث تمتاز بأنها كائن وحيد الخلية. تقدّر أبعاد البكتيريا بحوالي نصف ميكرومتر إلى خمسة ميكرومترات. يهتمّ الإنسان بدراسة البكتيريا كونها تتواجد في كلّ مكان حوله، لذا أفرد لها علم خاص سمّي بعلم البكتيريا، وهو واحد من أهم فروع علم الأحياء الدقيقة.


البكتيريا قديمة بقدم العالم؛ فهي تعتبر من أوائل الكائنات الحيّة على سطح هذه الأرض، وتتواجد في مختلف المواطن والبيئات، كما تعيش داخل أجسام الكائنات الحيوانية، والنباتية، وحسب التقديرات فإنّ جرام التربة الواحد يحتوي على حوالي أربعين مليون خلية بكتيرية تقريباً، وهو رقم مهول جداً، كما تعيش حوالي مليون خليّة بكتيرية في المليلتر الواحد من المياه العذبة.


بإمكان البكتيريا التحرك من خلال أدواتها الحركية المتنوعة، كما أنها إلى جانب الحركة تقوم بالعديد من الوظائف الأخرى وعلى رأسها التكاثر، وللتكاثر لدى البكتيريا آليات عديدة نستعرضها فيما يلي.


طرق تكاثر البكتيريا

الانقسام البكتيري الثنائي

يحدث هذا النوع من أنواع الانقسامات البكتيريّة من خلال اتصال الكرموسوم بالميسوسوم؛ ذلك أنّ هذا الأخير يحتوي على الطاقة اللازمة لانقسام الكروموسوم، كما أنّه يحتوي على بعض الإنزيمات التي تساعده على القيام بهذه المهمة، بعد ذلك يتكوّن كروموسوم جديد، ثمّ يحدث انقسام في الميسوسوم مع تباعد بين الكروموسومان، ليبدأ بعد ذلك الجدار الخلوي بالتكوّن بين هذين الكروموسومين؛ حيث يتكوّن هذا الجدار من خلال عملية ترسيب لمادة الميورين.


التكاثر بالحراثيم

تلجأ البكتيريا لهذه الطريقة في ظروف عدّة منها: قلة الغذاء، والتغيرات التي تطرأ على درجات الحرارة، ووجود مادة سامة، بالإضافة إلى حدوث حالة الجفاف.


في البداية يبدأ الكروموسوم بالانقسام؛ حيث يتّجه أحد الكروموسومين إلى طرف الخلية، ثمّ ينفصل الجزء البروتوبلاسمي عن الخلية ممّا يعطي كل واحد منهما غشاءً خلوياً خاصاً، بعدها يحيط البروتوبلاست بالجزء الطرفي بشكل تام وكامل، مما يؤدي إلى تكون جرثومة تحتوي على غشاءين أحدهما داخلي، والآخر خارجي، وأخيراً يفرز كلّ واحد من الغشاءين البلازميين جداراً، مما يكوّن بينهما طبقةً من القشرة.


للجراثيم البكتيرية العديد من الخواص، ولعلّ أبرزها ارتفاع محتواها الدهني، وأحماضها النووية، والكالسيوم، والمغنيسيوم، وانخفاض محتواها من عنصري الفسفور، والبوتاسيوم، إلى جانب تحمّلها لبعض الظروف التي تعتبر غير مناسبة، كما أنها تقاوم وتتحمّل المطهّرات الخاصة بالبكتيريا، عدا عن قدرتها على البقاء بشكلٍ حيوي لفترة طويلة من الزمن.


التكاثر بالاقتران

تتطلّب هذه الطريقة وجود خليتين بكتيريتين معاً؛ حيث تتقارب هاتان الخليتان إذ تكون إحداهما خليّة مانحة، والأخرى مستقبلة، ممّا يؤدّي إلى التصاق هدبي الخليتين معاً، بعدها يبداً الكروموسوم الموجود في الخلية المانحة بالانقسام، والانتقال إلى الخلية الأخرى المستقبلة عن طريق الهدب، بعدها تبدأ هاتان الخليّتان بالانفصال عن بعضهما البعض.