طرق تلوين البيض

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٠٨ ، ١٤ مايو ٢٠١٥
طرق تلوين البيض

مقدّمة

عيد شمّ النسيم هو أحد الأعياد المشهورة خصوصاً لدى المصريين، وهو عيد قديم جدّاً من عصر الفراعنة وما زالت نفس العادّات متّبعة فيه حتّى وقتنا الحاضر، حيث يخرج الناس في الربيع في يوم الاعتدال ليشمّوا النسيم قاصدين الريف والحقول والنيل، ويتمّ تناول السمك المملّح (الفسيخ) والبيض، والبصل والخسّ في هذا اليوم.


لقد اعتاد المصريون في هذا اليوم أن يكتبوا أمانيهم وأحلامهم للعام الجديد على البيض ثمّ يعلّقونها على الأشجار والشرفات حتّى يغمرها النور وتتحقّق، مع مرور الوقت، وتحوّلت عادت كتابة الأمنيات إلى إبداع فنيّ فيتمّ تلوين البيض وتزيينه بعدّة طرق.


طرق تزين البيض

هنالك العديد من الطرق المتّبعة في تزين بيض عيد شم النسيم، ومن هذه الطرق نذكر:

  • استخدام الملوّنات الطبيعيّة؛ فأثناء عمليّة السلق يمكنكِ إضافة بعض الموادّ مع ماء السلق لإكساب البيضة لوناً جميلاً؛ للحصول على لون أخضر أضيفي أوراق السبانخ، وللأصفر استخدمي البصل، والكركديه للبنفسجيّ، وبودرة الفلفل الأحمر الحارّ للبرتقاليّ، وللبيج الشاي الأسود، والكركم للذهبيّ.
  • الألوان الصناعيّة؛ يمكنك استخدام ألوان الفولمستر للتزين، فعندما تكون البيضة ساخنة قليلا بعد سلقها ارسمي عليها الشكل الذي تريدينه، أو لوّنيها باللون المحبب لك واتركيها تجف إلى أن تبرد البيضة، بفضل حرارة البيضة ستذوب الألوان وتعلق بالقشرة الخارجية ولكن احذري لمسها عند الانتهاء وابعيديها عن الأطفال حتى لا يفسد الطلاء، يمكنك استخدام أقلام الخشب أو الألوان المائيّة وغيرها من الألوان الصناعيّة.
  • التزيين باستخدام مخلفات الملابس؛ بإمكانك استخدام الأقمشة والأزرار من ملابسك القديمة لتزين البيضة بفيونكة أو لباس أو فستان أو قبعة والعديد من الأفكار الرائعة فقد أطلقي العنان لخيالك.
  • التزيين باستخدام الغراء والمادة البراقة؛ بإمكانك تغطية البيضة بطبقة من الغراء ثم غطيها بمادة براقة بلونك المفضّل واتركيها حتّى تجفّ، حيث ستكون ذات شكل مميّز ومحبّب خاصّة للفتيات.
  • استخدام الملصقات والأقنعة، بإمكانك استخدام الملصقات التي تكون على شكل وجوه أو على شكل شخصيتك الكرتونيّة المفضّلة وإلصاقها على الورقة، أو قومي بقصّ غلاف الهدايا الملوّن على الشكل المرغوب وألصقيه على البيضة.
  • استخدمي الرشاش الملوّن وقومي برشّ البيض بلونك المفضّل واتركيه حتّى يجفّ، ولكن احذري فعليك تثبت البيضة حتّى لا تسقط وتتحطّم.


بإمكانك عدم سلق البيض والقيام بتفريغه عن طريق ثقبه من الجانبين بإبرة ثمّ قومي بالنفخ من أحد الجانبين باستخدام قشّة لتخرج المادّة، أو عن طريق إبرة طبيّة حيث يمكنك سحب البيض عن طريق ثقب صغير.