طرق طبخ السمك

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٠٥ ، ٢ أبريل ٢٠١٥
طرق طبخ السمك

السمك

يعد السمك من اللحوم البحريّة التي تحتوي على الفائدة العظيمة التي لا تعد ولا تحصى، حيث إنه يحتوي على الأوميغا 3 بنسبة عالية، بالإضافة إلى مادّة الكولاجين، والفيتاميانت والزنك والمنجنيز وهذه المعادن تتواجد في جميع أنواع الأسماك دون أنواع اللحوم الأخرى، إلى جانب أنّ السمك لا يحتوي على الدهون، فهو من اللحوم البيضاء التي يُنصح بتناولها كل أسبوع مرتين لإعطاء الجسم حاجته من هذه المعادن.


يحظى طبق السمك بالطّلب من جميع الناس، حيث إنه يمتاز بطعم ومذاق مميّز ومختلف عن باقي أنواع الأكلات التي يتم تحضيرها من اللحوم الحمراء أو الدجاج، لذلك اخترنا أن نقدّم لكِ سيدتي في هذا الموضوع عدّة طرق يمكنك من خلالها إعداد أشهى أطباق السمك لأفراد عائلتك.


تتبيلة السمك

وقبل التحدّث عن طريقة تحضير تلك الأطباق لا بد من معرفة طريقة تتبيل السمك، والتي تتم عن طريق غسل السمك وتنظيفه بشكل جيّد، مع إزالة كل ما عليه من شوائب، ومن ثمّ تقطيعه بالشكل المرغوب، ووضعه في وعاء وإضافة ملعقة كبيرة من الكمون له، ومن ثمّ إضافة خليط تتبيلة السمك عليه، ويتكوّن خليط تتبيلة السمك من : التتبيلة المكوّنة من: عصير ليمونة واحدة، ملعقة صغيرة من الفلفل تحديداً الفلفل الأبيض، ملعقة كبيرة ملح، ملعقة بهارات مشكّلة، سنان من الثوم المهرس بشكل ناعم، حيث يتم ترك السمك مع خليط التتبيلة لمدّة ساعتين لثلاث ساعات، وكلّما زادت مدّة نقع السمك في التتبيلة كلّما حصلنا على طعم أفضل.


السمك المشوي بالفرن

يتم وضع السمك بصينية، ومن ثمّ إضافة ثلاث ملاعق من الزيت النباتي على الوجه، مع تغيلف الصينية بورق الألمنيوم وتركها على نار هادئة لمدّة ساعة حتى تنضج، وعند الانتهاء يتم تحميره السمك من الجهتين، وتقدّم ساخنة مع المقبلات.


صينية السمك بالخضار

يتم قلي السمك بالبداية بالزيت النباتي، وذلك من خلال وضع السمك في الدقيق، ومن ثمّ نقوم بتقطيع الخضار: حبتان من الطماطم الحمراء المقطّعة إلى شرحات صغيرة، بقدونس مفروم بشكل ناعم، حبّة فلفل حلو مقطّعة إلى شرحات رفيعة، سنان ثوم، وفلفل حار.


وللتحضير: يتم وضع القليل من زيت الزيتون بصينية صغيرة، مع إضافة الثوم من بعد ذلك والتقليب حتّى يتحمّر، ومن ثم نضيف الطماطم والفلفل والبقدونس والملح ويتم التحريك حتّى تتجانس المكونات، نضيف قطع السمك المقلي بعد ذلك لخليط الخضار ويتم تغطيته لمدّة عشر دقائق حتّى تتجاتنس ويختلط الطعم جيداً، تقدّم صينية السمك بالخضار ساخنة مع الخبز الطازج والمقبلات وسلطات الخضار الباردة.


السمك المقلي

ويتم تحضيره بطريقة سريعة وسهلة، بعد تتبيله كما ذكر سابقاً، من ثمّ نقوم بغمسه بخليط مكوّن من الدقيق ونشا الذرة بكميّات متساوية، مع وضع السمك من بعد ذلك في الزبت الساخن، ويقدّم طبق السمك المقلي ساخناً وطازجاً ومقرمشاً.


السمك المحشي

في هذه الوصفة يمكنك استخدام النوع الذي تفضّله عائلتك، ومن أشهى أنواع الأسماك المحشية الهامور والسلمون والسمك الأحمر، حيث يتم تنظيف السمك جيّداً، ومن ثمّ نقوم بعمل شق طولي على كامل السمكة، ومن بعد ذلك يتم نقعه لمدّة يوم كامل بخليط التتبيلة، يتم تحضير الحشوة والمكوّنة من الطماطم الحمراء الطازجة المقطّعة قطع صغير، ورأس من الثوم المهروس، وكأس بقدونس وليمون مقدار أربع حبات عصير، وملح حسب الرغبة.


تخلط المكوّنات مع بعضها الببعض مع القليل من الليمون، ويتم حشو السمك، ومن ثم نضع باقي كميّة عصير الليمون بالصينية المراد الطبخ فيها مع إضافة الماء والملح. تُغلّف الصينية وتترك بالفرن على نار هادئة حتّى تنضج تماماً.