طرق طبيعية لتفتيح الشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٤٩ ، ٧ يونيو ٢٠١٥
طرق طبيعية لتفتيح الشعر

الشعر

يعدّ الشَّعر من سمات الجمال عند الإنسان وخاصةً بين النساء؛ لذلك كان من الطبيعيّ أن نجد النساء أكثر اهتماماً بالشَّعر وبتزيينه وتسريحه وترطيبه وتغيير لونه، فتغيير لون الشَّعر من الأمور التي كان يفعلها الناس منذ القِدم؛ فتجدهم استخدموا لذلك الحنّاء وخاصةً لتغيير لون الشَّعر الأبيض المرفوض حتماً من النساء.


يتكوّن الشعر من مواد بروتينيّة؛ والشَّعرة الواحدة تنبت من بُصيلة شعرِ تحتوي على مادة الميلانين؛ وهي صبغةٌ ملونةٌ تعطي الشَّعر اللون؛ فنجد الشَّعر الأسود والبني والأحمر والأشقر، وكلّ هذه الألوان لها درجاتٌ معيّنة، فكلّما زاد إفراز مادة الميلانين أصبح لون الشَّعر أغمق، وكلّما قل إفرازها يصبح لون الشَّعر أفتح، وإذا انعدم إفرازها يصبح لون الشَّعر أبيضاً.


طرق طبيعية لتفتيح لون الشَّعر

  • عشبة البابونج؛ يتم عمل مغلي من عشبة البابونج حسب طول الشَّعر، ويغسل به الشَّعر بعد الاستحمام، وهو رطب ويترك إلى أن يجفَّ على الشَّعر ثم يغسل مرةً أخرى؛ تُكرّر هذه الطريقة يوميّاً حتى يتم الوصول إلى درجة اللون المطلوبة للشَّعر.
  • الليمون؛ يتم عمل عصير الليمون المركّز، وذلك بعصر عدّة حباتٍ من الليمون، ويضاف لها قليلٌ من الماء، ويدهن به الشَّعر من جذوره وحتى أطرافه ويُترك لمدةٍ لا تقل عن ساعةٍ ثم يغسل؛ وتكرر يوميّاً حتى تصل إلى اللون المطلوب.
  • خل التفاح؛ يخفّف خل التفاح بالماء ويُرش على كامل الشَّعر، ويُترك لمدّة ساعةٍ ثم يغسل. التكرار اليوميّ يؤدي إلى تفتيح لون الشَّعر.
  • القرفة؛ يوضع مقدار ملعقتين من القرفة المطحونة على كميّةٍ من بلسم الشَّعر، وتُخلط جيداً وتُفرد على الشَّعر مساءً وتُغسل صباحاً.
  • الحناء؛ وخاصّةً إذا تم مزجها مع عشبة البابونج؛ بحيث نضع مقابل كلّ عشر ملاعق من الحناء عشر ملاعق من البابونج المطحون، ويضاف الماء المغلي حتى تتكوّن عجينة يسهُل فردها بعدما تبرد، تُوضع على الشَّعر لمدّة ساعة.
  • أقراص فيتامين C: يتمّ طحن عشرة أقراص من فيتامين C، وتضاف الكميّة المطحونة إلى الشامبو أو بلسم الشَّعر أو كريم ترطيب الشَّعر أو توزّع الكمية بالتساوي بينهم وتُستخدم بشكلٍ يوميٍّ.
  • محلول الملح؛ غسل الشَّعر بمحلول الملح بشكلٍ يوميٍّ يعمل على تفتيح لونه، وكذلك بإذابة فنجان من الملح في خمسة فناجين من الماء ويُترك حتى يجف ثم يُغسل بالماء العاديّ.
  • عشبة الراوند؛ وتستخدم لتفتيح لون الشَّعر الأسود وذلك بغلي مقدار فنجان من أوراق الراوند مع أربعة فناجين من الماء، ويغسل بها الشَّعر بعد الشامبو وقبل البلسم.