طرق طرد الغازات من البطن

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٣٥ ، ٥ يونيو ٢٠١٥
طرق طرد الغازات من البطن

يشتكي عدد كبير من الناس من وجود غازات أو ريح بطنية في أمعائهم، تظهر على شكل كرش وهمي مملوء بالهواء، تولد لديهم شعوراُ بالضيق وعدم الارتياح أثناء الجلوس أو النوم. والغازات المعوية هي ظاهرة طبيعيةّ تنتج عن تخمر الغذاء في الأمعاء عند تناول الأغذية البقولية أو الحلويات أو النشويات بكثرة، لكن إذا زادت هذه الغازات عن المعدل الطبيعي فهذا يعني أنّها أصبحت مشكلة صحية لا بدّ من التخلص منها، خصوصاً إذا رافقها مجموعة من الأعراض كالتجشؤ المستمر والمغص.


وهناك عدد من العوامل التي تساعد على زيادة نسبة الغازات في الجهاز الهضمي أهمها: ابتلاع الهواء أثناء تناول الطعام بسبب التحدث المستمر، أو مضغ العلكة بين الحين والآخر، أو عدم تناول الأغذية التي تساعد على الهضم كالفواكه والخضراوات الغنية بالألياف، مع الجلوس لساعات طويلة دون حركة، وقلة شرب السوائل مما يعيق عملية هضم الطعام بكفاءة داخل الأمعاء، وهذا يتسبب بالإمساك المزمن والذي ينتج عنه حدوث الغازات، إضافة إلى إدمان التدخين الذي يتسبّب بدخول الهواء إلى المعدة باستمرار.


طرق طرد الغازات من البطن

  • ممارسة التمارين الرياضية البسيطة كالمشي اليومي، والحركة المستمرة، وعدم الجلوس الطويل يخلص الجسم من الغازات المتراكمة.
  • طهي الطعام جيداً وخصوصاً إذا كان من الحبوب أو البقوليات كالبازيلاء، والعدس، والحمص، والفول ،والفاصولياء، ...إلخ؛ فإنّه يخفف من الغازات.
  • الإكثار من شرب المياه يومياً، بما لا يقل عن سبعة أكواب يومياً خصوصاً في الصباح الباكر، لمنع الإمساك المسبب الرئيس لزيادة الغازات المعوية.
  • استخدام حبوب الفحم أو الكربون التي تباع في الصيدليات، فهوي مفيدة جداً لامتصاص الغازات المعوية.
  • الإكثار من تناول الخضراوات الخضراء الورقية لما لها من فعالية في طرد الغازات مثل: الكرفس، والخس، والبقدونس، والكزبرة، وغيرها.
  • يمكن الإستعانة بعدد من الأعشاب الطبيعية والتوابل التي تساعد على طرد الغازات بشكل فعال من الأمعاء ومنها: شاي اليانسون، وشاي زهرات البابونج، وماء زهر البرتقال، وحبة البركة، ومغلي الحلبة، وشاي الزعتر المحلى بالقليل من السكر، ومطحون الشمر، ومشروب القرفة، ومنقوع الكزبرة، ومغلي الكمون، وبذور اللفت، والليمونادة، وشاي النعناع، وأكل اعواد البقدونس أو مغلي الورق، وسكر النبات، وزيت حبة البركة، وعصير البصل مع مغلي الحلبة، وتناول فصوص الثوم.
  • تجنب الأطعمة المنتجة للغازات كالفاصولياء البيضاء، والبروكلي، والأرضي شوكي، والحليب، والتفاح، والمشمش، والخوخ، والمشروبات الغازية، والقشطة، والجبن، والآيس كريم، والبطاطا المقلية، والخميرة والعلكة المحلاة بالسكر، والشيبس، والشوكولاتة، والبصل، والفجل، والبرغل، وغيرها.