طرق علاج الكحة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٠٤ ، ٢ يوليو ٢٠١٥
طرق علاج الكحة

الكحة

يعتبر السعال أو الكحة من الحالات التي تصيب كافة الأفراد في العديد من الأوقات، حيث يعتبر واحداً من أهم وسائل دفاع الجسم عن نفسه، إذ يحاول الجسم من خلال حالة السعال أن يطرد الأجسام الغريبة التي تدخل إلى الجسم، أو إلى إخراج المادة المخاطية من رئتي الإنسان وشعبه الهوائية. والسعال من الحالات التي تؤرق العديد من الأشخاص، ذلك أنها حالة مزعجة قد تكون مقترنة ببعض الآلام والأوجاع، وقد تكون مؤشراً على مرض خطير يصيب الإنسان، وهو لا يصنف على أنّه مرض بحد ذاته، بل هو عرض لأمراض مختلفة.


أسباب السعال

للسعال العديد من الأسباب المختلفة منها إصابة الإنسان بمرض فيروسي يسبب له هذه الحالة كمرضي الزكام، والإنفلونزا، كما أنّ السعال يرافق حالات التلوث المختلفة التي من الممكن أن تضر بالرئتين وتسبب مثل هذه الحالة، إذ إنّ التلوث البيئي يعمل في بعض الأحيان على إصابة الإنسان بالتهابات مختلفة، وقد يصل الأمر إلى إصابته بمرض السل. كما أن هناك عدة مسببات أخرى لحالة السعال والتي تتضمّن على أمراض الرئة، والارتدادات المعدية، والتدخين، وتصريف المادة المخاطية من خلال جزء الحلق الخلفي لدى الإنسان.


علاج السعال

العلاج الطبي

  • العقاقير التي تعمل عمل مضادات الفيروسات، والعقاقير مضادة البكتيريا، حيث تعطى، مثل هذه العقاقير من قبل الأطباء المختصين.
  • علاج الأمراض التي تسبب السعال، كالتهاب القصبات، والتسييل الحلقي الخلفي، والعديد من الحالات الأخرى.


العلاج المنزلي

  • مشروب الزعتر المغلي: يعتبر هذا النوع من العلاجات من العلاجات الرسمية لحالات السعال في بعض مناطق العالم، ذلك أن أوراق نبات الزعتر تحتوي على العديد من المركبات التي تعمل على التقليل من أعراض بعض الالتهابات المختلفة، كما ويمكن أن يضاف الليمون، والعسل إلى هذا المشروب لجعله ألطف للشرب.
  • العرق سوس: تستطيع جذور العرق سوس أن تعالج حالة السعال من خلال نقع إحدى شرائحه في الماء المغلي لمدة يوم كامل، وشربه عند اللزوم، حيث يعمل العرق سوس على التخفيف من حالات الالتهاب التي تصيب الحلق.
  • شراب الزنجبيل: يعمل هذا الشراب كمضاد لحالة الاحتقان، ومضاد للهيستامين، ومن هنا فإنّه مفيد في حالتي الزكام والإنفلونزا.
  • لحاء الكرز البري: تدخل هذه المادة في تصنيع الأدوية المكافة للسعال، ذلك أنها من أفضل المواد المضادة للسعال.
  • مشروب الفلفل الأسود والعسل: يستعمل هذا السعال ضدّ ما يعرف بالسعال الرطب، حيث يستعمل الفلفل الأسود لكونه معزز هام للدورة الدموية في جسم الإنسان، كما أنه يساعد على تدفق المادة المخاطية، في حين أن يعتبر العسل من الملطفات الطبيعية لحالة السعال.