طرق علاج طنين الاذن

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:١٥ ، ٢٠ ديسمبر ٢٠١٥
طرق علاج طنين الاذن

طنين الأذن

يعتبرُ طنين الأذن أحد الأعراض الشائعة بشكل كبير بين الناس، وهو عبارة عن صوت فوضى وإزعاج في الرأس، ومدى علو هذا الصوت يختلف من مصاب إلى آخر، فهناك مصابون يكون لديهم صوت الفوضى مرتفع، بينما آخرون يكون الصوت لديهم منخفضاً، والطنين قد يكون في أذن أو في الاثنتين، وفي حالات يكون مسموعاً وفي حالات أخرى لا يكون كذلك.


ويعودُ طنين الأذن إلى مجموعة من الأسباب ومن هذه الأسباب التهابات الأذن، والحساسية، وتعرض الرأس والعنق لبعض الإصابات، والإصابة ببعض الأمراض مثل مرض السكري، وأمراض الغدة الدرقية، كما أن تراكم المادة الصمغية في الأذن يسبب طنيناً في الأذن، وهناك العديد من الطرق التي تساعد المصاب على التخلص من هذا الطنين المزعج.


طرق علاج طنين الأذن

  • تناول أربعين ملغراماً من مستخلص عشبة الجنكة ثلاث مرات كل يوم، فالجنكة من الأعشاب الفعالة بشكل كبير في تخليص الأذن من الطنين، وذلك بفضل احتوائها على نسبة معتدلة من مادة الجنكوليدات، ومن الممكن الحصول على هذه العشبة من العطارين ومن الصيدليات.
  • السمسم، من المواد الطبيعية الفعالة بشكل كبير في التخلص من طنين الأذن، ومن الممكن تناول السمسم بإضافته إلى الطعام، أو من خلال تناول منتجات السمسم مثل الطحينية والحلاوة.
  • شرب مغلي إكليل الجبل بصورة يومية، فهذه العشبة تعمل على تنشيط الدورة الدموية، بالتالي يتمكن الدم المحمل بالغذاء والأوكسجين، من الوصول إلى الأجزاء الداخلية من الأذن.
  • وضع ثلاث قطرات من عصي الفجل في الأذن مرتين واحدة صباحاً والثانية مساءً، ويجب تكرار هذه الطريقة حتى التخلص النهائي من طنين الأذن.
  • تناول جرعة تتراوح من مئة إلى خمسمئة ملغرام من فيتامين ب12، وتجدر الإشارة إلى أن هذا الفيتامين يعمل على تهدئة الأذن، ويعمل على تحسين الدورة الدموية داخل الأذن الداخلية، ويجب أن تكون جرعات هذا الفيتامين تحت إشراف طبي.
  • أخذ خمسة وعشرين ملغرام من الزنك بصورة يومية، حتى الشفاء من هذا الطنين، وتجدر الإشارة إلى أن هذا العلاج يستخدم في بداية الحالة، وأخذ أربعمائة ملغرام من المغنيسيوم.
  • تناول عشرين ملغراماً من عشبة الونكا الصغيرة الجافة، ثلاث مرات كل يوم، فهذه العشبة تحتوي على مستويات عالية من مركب الفينامين، وهذا المركب يجعل هذه العشبة فعالة بشكل كبير في تخليص الأذن من الطنين.
  • وضع قطرة من عصير البصل في الأذن بشكل يومي حتى الشفاء التام من طنين الأذنين.
  • وضع ثلاث قطرات من زيت اللوز المر في الأذن، يخلص الأذن من الطنين، وذلك بفضل قدرته على إذابة الشمع المتراكم في الأذن، كما أنه من الممكن مزج زيت اللوز المر مع زيت البصل وتسخينهما، ومن ثم قطر الأذن بمزيج الزيت هذا، يخلص الأذن من الطنين وكافة المشاكل الأخرى.