طرق عمل الارز

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٠٠ ، ١ أبريل ٢٠١٤
طرق عمل الارز


الأرز بالشعيرية


المقادير

2 كوب أرز أبيض

نصف كوب شعيرية

1 بصلة متوسطة مفرومة فرم ناعم

رشة ملح

رشة توابل

1 مكعب ماجي

مكسرات

طريقة التحضير

نقي الأرز ثم اغسليه و انقعيه لمدة ثلاثين دقيقة ثم ضعيه في المصفاة , قلبي الشعيرية بالدهن حتى تحمر و أضيفي البصل وقلبيهم مع بعض . صبي ماء مغلي على الشعيرية بالتدريج ثم حركيه جيدا واتركي القدر لتغلي جميع محتوياته , . أخرجي الأرز وقومي بتتبيله بالملح والبهارات و حركيه قليلاً ثم ضعيه على نار عالية إلى أن يغلي ثم خفضي حرارة النار إلى أن ينضج. قدميه بجانب البامية أو الفاصولياء و يمكن تناوله مع السلطات أيضا .

الأرز البرياني


المقادير

2 كيلو لحمة

2 ملعقة صغيرة ملح

4 كوب ارز بسمتى

6 عود قرفة

8 عود قرنفل

8 حبة هيل

4 ملعقة كبيرة زيت زيتون

2ملعقة كبيرة سمن

كمية كافية من المكسرات

2 حبة بطاطا

8 بصلة متوسطة الحجم

4 فص ثوم

4 ملعقة كبيرة مسحوق اللومي

4 ملعقة صغيرة زعفران

1 كوب ماء زهر

24 حبة من الزبيب

24 حبة من اللوز الأبيض

طريقة التحضير

قومي بتقطيع اللحم الى مجموعة قطع صغيرة وضعيها في وعاء وأضيفي الماء البارد اليها حتى يغطيها ثم أضيفي الملح والبهارات وغطي الوعاء وسخنيه حتى يغلي لفترة بسيطة ثم ارفعي اللحم من السائل واتركيه جانبا . قيسي مقدار السائل ثم زيدي الماء حتى يصل الى 5 أكواب وأعيديه الى المقلاة حتى يغلي , أضيفي الأرز والقرفة والقرنفل وحب الهيل وقلبيهم جيدا مع تخفيض درجة الحرارة واتركيه على نار هادئة الى أن يتشرب الماء . سخني الزيت في وعاء وأضيفي البطاطا والبصل وفصوص الثوم واللحم النصف مطهو واللومي و حمري جميع المكونات لمدة خمسة عشر دقيقة مع التقليب المستمر , ضعي الزعفران في وعاء صغير مع ماء الزهر واتركيه للنقع ثم سخني السمن في مقلاة صغيرة واقلي فيها حبات الزبيب واللوز الى أن يصبح لونها ذهبيا .

ادهني الوعاء بالزيت و ضعي طبقة من الأرز في قاع الوعاء وفوقها ضعي طبقة واحدة من خليط اللحم الطبقات الى أن تنتهي الكمية و وزعي كميات اللوز والزبيب فوق الأرز . غطي الوعاء واتركيه على نار متوسطة الى هادئة من 25 الى 30 دقيقة. رشي الزعفران وماء الورد على الأرز وغطيه وأكملي الطهي لمدة 15الى 20 دقيقة أخرى .