طرق فطام الطفل من الرضاعة الصناعية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٣٤ ، ٨ يناير ٢٠١٧
طرق فطام الطفل من الرضاعة الصناعية

الرضاعة الصناعية

يتعلق أكثر الأطفال بزجاجة الرضاعة الصناعية ويصبح من الصعب فطامهم عنها، فهي في العادة تعني لهم الراحة والأمان أكثر من التغذية، ولكن من الضروري أن يبدأ الأهل بتعويد طفلهم على الأكواب بدلاً من الزجاجة في نهاية العام الأول من عمره، فكلما طال انتظار الأهل وصبروا عليه، زاد تعلقه بها واستصعبت عملية الفطام على الأهل، والفطام ضروريٌ لحماية الطفل من تسوس الأسنان الذي تسببه زجاجة الرضاعة، كما أنّها تحدّ من شرب الطفل لكمياتٍ أكبر من الحليب وبالتالي عدم الحصول على التغذية الصحيحة، ولذلك في هذا المقال سنذكر بعض الطرق والنصائح لفطام الطفل.


طرق فطام الطفل عن الرضاعة الصناعية

  • ينصح أطباء الأطفال أن يتمّ تعريف الطفل على الكوب في حوالي الشهر السادس من عمره، وسيكون الأمر صعباً في بادئ الأمر لأنّ طفلك سيسكب أكثر من نصف محتوى الكوب على الأرض في الغالب لعدم مقدرته على التحكم به، ولكنه سيتعود عليه في غضون ستة أشهر وعند بلوغه السنة من عمره لأنّه يمتلك في هذا العمر المقدرة على التحكم بيديه بشكلٍ أفضل من ذي قبل، وهو العمر الذي ينصح به الأطباء كذلك على الانتقال من حليب الأطفال إلى الحليب البقري.
  • لا تمنع كل زجاجات الرضاعة عن طفلك مرةً واحدة بل خففها تدريجياً، فمثلاً لو كان طفلك يشرب الحليب الصناعي ثلاث مراتٍ في اليوم امنع عنه زجاجة الإفطار أولاً، ولا تقدم له الزجاجة مباشرة بل أجلسه في كرسي الطعام وقدم له الحليب في الكوب أولاً وشجعه وفسّر له ما يحصل وقل له عبارات مثل: أنّه أصبح طفلاً كبيراً الآن، أو أنه عليه أن يشرب مثل والدته أو والده الآن.
  • استمر في تقديم زجاجة الحليب في فترة الظهيرة والمساء مدّة أسبوع، وقدم له وجبة حليبٍ أخرى في الكوب في الأسبوع المقبل.
  • دع آخر زجاجة رضاعة تقطعها عن طفلك زجاجة ما قبل النوم، لأنّها تشكل في العادة جزءاً من روتين نومه والتي تقدم الراحة الكبرى له، وعند فطامه عنها قدم له الحليب بعد وجبة العشاء وليس قبل موعد النوم، وتابع مع إجراءات روتين النوم المعتادة بعدها مثل: الحمام الدافئ وتفريش الأسنان، وقصة ما قبل النوم.
  • استخدم الأكواب المخصصة للأطفال والمصممة مع يدٍ للكوب وماصة تسهل على الطفل عملية الشرب.
  • امدح طفلك كلّ مرة يشرب فيها الحليب في الكوب مثل الكبار.
  • قدم لطفلك شيئاً بديلاً كلّ مرة يطلب فيها زجاجة الحليب، واحرص على أن يكون شيئاً محبباً له، فمثلاً لو كان عطشاً أو جائعاً قدم له الماء أو العصير الطبيعي في كوب الأطفال ولو كان بحاجة إلى الحنان قدم له عناقاً وقبلةً حارةً كي ينسى الزجاجة ويشعر بالأمان.
  • اخلط حليب طفلك الذي تقدمه في الزجاجة مع الماء بمقدار النصف أولاً، ثمّ إملأها بماءٍ أكثر حتّى يفقد طفلك اهتمامه بالزجاجة لتغير مذاقها.
42 مشاهدة