طرق فعالة لعلاج حب الشباب

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٥٩ ، ٢٢ فبراير ٢٠١٨
طرق فعالة لعلاج حب الشباب

العلاجات الطبية

الأدوية الموضعية

يوجد بعض الأدوية الموضعية التي تستخدم لعلاج حب الشباب، والتي تكون على شكل مواد هلامية، أو كريمات يتم تطبيقها على البشرة، وعادةً ما يُنصَح بوضع طبقة رقيقة منها صباحاً ومساءً بعد غسل الوجه، ومن الجدير بالذكر أنّ هذه الأدوية يتم تصنيفها إلى قسمين:

  • أدوية لا تحتاج إلى وصفة طبية: عادةً ما تحتوي المستحضرات التي لا تحتاج إلى وصفة طبية، على حمض الساليسيليك (بالإنجليزية: Salicylic Acid)، أو البنزويل بيروكسيد (بالإنجليزية: Benzoyl Peroxide)، حيث تعمل هذه المواد على محاربة الالتهاب، والتقليل من كمية الزيوت التي يفرزها الجسم.
  • أدوية تحتاج إلى وصفة طبية: الأدوية التي تحتاج إلى وصفة طبية تحتوي على تريتينوين (بالإنجليزية: Tretinoin)، وهو أقوى من بنزويل بيروكسيد، أو على مضاد حيوي يسمى كليندامايسين (بالإنجليزية: Clindamycin)، وهي أكثر فعالية في قتل البكتيريا، لحالات حب الشباب المعتدل والشديد.[١]


الأدوية التي يتم تناولها

يوجد العديد من الأدوية التي تؤخذ عن طرق الفم لمعالجة حب الشباب، ومنها:[٢]

  • المضادات الحيوية: تستخدم المضادات الحيوية لعلاج حب الشباب المعتدل والشديد، فهي تعمل على الحد من البكتيريا، ومكافحة الالتهاب، ومن الأمثلة على المضادات الحيوية التتراسيكلين (بالإنجليزية: Tetracycline)، ويتم استخدام المضادات الحيوية جنباً إلى جنب مع الأدوية الموضعية.
  • دواء الايزوتريتنون: دواء الايزوتريتنون (بالإنجليزية: Isotretinoin) هو دواء قوي يتم وصفه للأشخاص الذين يعانون من حب الشباب الشديد، والذين لا تستجيب بشرتهم لأي علاجات أخرى، ومن الجدير بالذكر أنّ لهذا الدواء العديد من الآثار الجانبية، لذلك يجب مراقبة الأشخاص الذين يستخدموه عن كثب.
  • مضادات الأندروجين: مضادات الأندروجين (بالإنجليزية: Anti-androgen agents) تستخدم لعلاج حب الشباب، ومنها دواء السبيرونولاكتون (بالإنجليزية: Spironolactone) الذي يتم وصفه للنساء والفتيات البالغات في حال لم تساعد المضادات الحيوية في حل المشكلة، حيث يعمل هذا الدواء على منع تأثير هرمونات الأندروجين على الغدد الدهنية، ولكن له آثار جانبية محتملة، مثل، آلام في الثدي وآلام الدورة الشهرية الشديدة.
  • حبوب منع الحمل: تعمل حبوب منع الحمل على تنظيم مستويات الهرمون، الذي من الممكن أن يساعد في علاج حب الشباب لدى بعض النساء، ولكن يجب تجنب تناوله أثناء الحمل.[١]


علاجات أخرى

هناك بعض العلاجات الأخرى التي يمكن اللجوء إليها في بعض الحالات الخاصة، حيث يتم تطبيقها إما وحدها أو مع الأدوية الأخرى، ومن هذه العلاجات:[٢]

  • الليزر والعلاج الضوئي: يتم علاج حب الشباب باستخدام الليزر والعلاج الضوئي، ولكن ما زال هناك حاجة كبيرة لمزيد من الدراسات لتحديد الطريقة المثالية لهذا العلاج.
  • التقشير الكيميائي: يتم في التقشير الكيميائي تطبيق محلول كيميائي على البشرة، مثل حمض الصفصاف (بالإنجليزية: Salicylic Acid)، وحمض الجليكوليك (بالإنجليزية: Glycolic Acid)، أو حمض الرتينويك (بالإنجليزية: Retinoic Acid)، ولكن التخلص من حب الشباب الناتج عن هذا العلاج لا يدوم لمدة طويلة، لذلك يحتاج الشخص إلى تكرار جلسات العلاج أكثر من مرة.
  • إزالة الرؤوس البيضاء والرؤوس السوداء: يمكن إزالة الرؤوس السوداء والبيضاء عن طريق أدوات خاصة يستخدها الطبيب لإزالتها، وذلك في حال لم يتم التخلص منها من خلال الأدوية الموضعية، وقد تتسبب هذه الطريقة بظهور الندوب على الوجه.
  • حقن الستيرويد: يمكن علاج التقرحات الكيسية العقدية (بالإنجليزية: Nodular and cystic lesions) باستخدام حقن الستيرويد (بالإنجليزية: Steroid)، وهي علاج سريع لها، كما أنها تعمل على التقليل من ألمها، ولكن قد تتسبب في ضعف بشرة المنطقة التي يتم علاجها.


العلاجات الطبيعية

بياض البيض

يمكن استخدام بياض البيض للتخلص من البثور وحب الشباب، من خلال فصل بياض بيضة عن الصفار، ووضع البياض على البشرة، باستخدام قطعة من القطن، أو بالأصابع، وتركه على البشرة لمدة ساعة، للحصول على أفضل النتائج.[٣]


زيت شجرة الشاي

يمكن استخدام زيت شجرة الشاي لعلاج حب الشباب، وغيرها من الأمراض الجلدية، فهو يعمل على تفتيح المسام، وإزالة خلايا الجلد الميتة، ويمكن استخدامه من خلال مزج كمية منه مع ستة إلى تسعة أضعاف كميته من الماء، ووضعه على الجلد، باستخدام قطعة من القطن، وتركه لمدة ثلاثين دقيقة، وترطيب الوجه بعدها.[٣]


العناية بالبشرة

يمكن حماية البشرة من ظهور حب الشباب أو العلاج منها من خلال تغيير نمط الحياة، فالزيوت هي السبب الرئيسي في ظهور حب الشباب، ومن الأمور التي ينبغي اتباعها:[١]

  • االمحافظة على نظافة الوجه، من خلال غسله من مرتين إلى ثلاث مرات يومياً بالماء الفاتر، وغسول الوجه الخاص.
  • إبعاد الشعر الدهني عن الوجه.
  • تغيير الوسادة الخاصة يومياً، أو أسبوعياً، لمنع تراكم الزيوت عليها.
  • تجنب مستحضرات التجميل الزيتية أو الدهنية.[٢]
  • الحرص على حماية البشرة من الشمس.[٢]
  • تجنب لمس الحبوب أو العبث بها، لتجنب انتقال العدوى.[٢]


المراجع

  1. ^ أ ب ت Erica Roth, "Acne Treatment: Types, Side Effects, and More"، www.healthline.com, Retrieved 13-1-2018. Edited.
  2. ^ أ ب ت ث ج "Acne", www.mayoclinic.org,31-10-2017، Retrieved 13-1-2018. Edited.
  3. ^ أ ب "11 Home Remedies To Get Rid Of Pimples That Work Fast", www.naturallivingideas.com,10-3-2014، Retrieved 13-1-2018. Edited.