طرق لإزالة الكرش

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:١٧ ، ٥ أبريل ٢٠١٥
طرق لإزالة الكرش

الكرش

الدهون الزائدة في الجسم وفي أماكن معيّنة تسبّب الإحباط لصاحبها، بل أحياناً ما يكون الشخص من أصحاب الوزن المعتدل ويعاني من الدهون الزائدة في البطن (الكرش) وأماكن أخرى، لكن هنالك طرق أخرى وبسيطة للتخلّص من الكرش، سأوردها لكم بشكل موجز وبسيط في هذا المقال، مع ذكر بعض من النصائح السريعة التي تقيك من تراكم الدهون في الكرش، والاعتقادات الخاطئة المنتشرة والمتعلّقة بإزالة الكرش.


طرق إزالة الكرش

  1. تناول 2 لتر من الماء يوميّاً، مع عدم التقليل الماء معتقداً بأنّه يكوّن الكرش.
  2. حافظ صحة جسمك من خلال الإكثار من الماء، فهذا سيظهر على بشرتك وعلى الكرش وحتّى على الأعضاء الداخلية.
  3. حافظ على الفطور، وقلّل من وجبة الغداء وذلك كمن خلال تناولك لنصف الكمية المُعتادة، وتخلّى عن العشاء، فكما قال المثل: (افطر فطور ملك؛ وتغدّى غداء أمير؛ وتعشّى عشاء فقير).
  4. تناول الفطور الصحي دون الإكثار، وإن أردت شرب مشروب ما فيفضّل الشاي بلا سكر، والأفضل الشاي الأخضر، فهو أفضل مشروب لشد منطقة البطن.
  5. تناول وجبة الغداء بذكاء، كما لا تتخلّى عن السلطات في وجبة الغداء، مع الابتعاد عن الخبز والأرز، وإن أردت تناول اللحوم فتناولها مع السلطات، فالخضار مع اللحوم تتحوّل إلى فيتامين وبروتين، أمّا اللحم والنشويات فهي تعني دهون وبالتالي زيادة في الوزن.
  6. جميعنا يحب الأرز والمعكرونة، فالحل ببساطة تناول نصف الكمية المعتادة فقط، وحاول أن لا تستغني عن الخضراوات في هذه الوجبة.


نصائح سريعة

  1. لا تجوع لأنّ هذا يؤدي إلى تراكم الدهون، وإن شعرت بضرورة تناول العشاء فاكتفي بالزبادي.
  2. تناول الشاي المُر والشاي الأخضر أفضل.
  3. تناول الفاكهة.
  4. أكثر من السوائل.
  5. لا تنم على البطن فهذا يزيد من بروزه.
  6. لا تقترب من المياه المثلّجة فهي السبب في بروز البطن.
  7. الجلوس لأوقات طويلة سبب آخر يجب الابتعاد عنه.
  8. تحرّك سريعاً ولو كان جلوسك بالعمل طويلاً احرص على التحرّك كل ساعة لأي سبب ولو فقط من أجل الحركة.
  9. تنفّس واضغط بطنك للداخل فهذا التمرين سهل ومهم للتخلّص من الكرش،.
  10. تناول الماء قبل الطعام لا خلاله ولا بعده.
  11. ابتعد عن التدخين.
  12. لا تنام بعد الطعام،.
  13. تناول الطعام ببطء لتقلّل الهواء الذي يدخل مع الطعام.
  14. ابتعد عن الدهنيات والوجبات السريعة.
  15. قم بممارسة الرياضة.
  16. ابتعد عن الحميات غير الصحية والتي لم يعدها طبيبك الخاص.
  17. تأكّد بالنهاية من هرموناتك لدى الطبيب.


اعتقادات خاطئة

كثير ما نسمع عن طرق غير موثوقة لإزالة الكرش، لذلك سأبدأ موضوعي بتعداد الاعتقادات الخاطئة لازالة الكرش:

  1. الساونا: كثيرون يعتقدون أنّ الساونا هي أسرع الطرق لتخسييس الوزن والتخلّص من الكرش، لكن الساونا هي باختصار تقوم بتخليص الجسم من المياه، عن طريق العرق، ومن الملاحظ أنك بعد التعرّض لجلسة الساونا تجد نفسك مُقبلاً على شرب السوائل لتعويض ما فقده جسمك خلال الجلسة، وللعلم الإكثار من جلسات الساونا والبخار عموماً تزيد فرص الإصابة بجلطات في الشريان التاجي وتشكّل حسمات في الكلى.
  2. التدليك: من الشائع أنّ التدليك يسارع بالتخلّص من الكرش، نعم هذا الأمر صحيح لكن على أن تقوم أنت بالتدليك، وذلك لأنّه عند تدليك الكرش أو أي مكان آخر من يفقد الكرش فعليّأً ويحرق السعرات والدهون هو من يقوم بعمليّة التدليك لا أنت، وذلك لأنّه هو من يبذل المجهود.
  3. أحزمة البطن الهزازة: تنتشر الآن أحزمة مختلفة التقنية هزازة أو حرارية، ومعظم السيدات يعتقدن بأنّها من أفضل الطرق وأسهلها للتخلّص من الكرش، لكن ما يقوله الخبراء أنها لا تقوم بما هو مُعتقد وشائع، بل تؤثّر سلباً على الجهاز التنفسي والهضمي، والأهم تؤدي إلى ضمور العضلات.
  4. الكرش والماء: من الشائع أنّ الماء هو السبب في بروز الكرش وخصوصاً إن شُرب قبل النوم، وهذا الاعتقاد هو اعتقاد خاطِئ، فالماء لا علاقة له بالسعرات الحرارية، بل هو مفيد وخصوصاً قبل تناول الطعام حيث يأخذ حيّزاً في المعدة فتتناول طعاماً أقل.
  5. صابونة التخسيس (السحرية) : الاعتقاد الأخير أنّ صابونة التخسيس التي تُباع بالأسواق تساعد على التخلّص من الدهون الزائدة في البطن وأماكن أُخرى وهذا أيضاً اعتقاد خاطئ يجب عدم تصديقه، بل وتعد هذه الصابونة ضارّة للمصابين بأمراض القلب والدورة الدموية.