طرق لإزالة تشققات القدمين

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٥٤ ، ١١ أكتوبر ٢٠١٦
طرق لإزالة تشققات القدمين

تشققات القدمين

إنّ تشققات القدمين عبارة عن طبقة جافة تتكوّن على كعب القدمين، وهي مشكلة منتشرة بشكل كبير بين الكبار والصغار، وتتسبب في حدوث آلام وأوجاع شديدة عند الوقوف طويلاً، وهي تنتج عن مجموعة من الأسباب مثل: تراكم طبقات الجلد الميت، أو الوقوف لفترات طويلة، أو المشي دون حذاء، أو نقص في سوائل الجسم، أو الإصابة بأحد الأمراض مثل الصدفيّة، أو السكري، أو الأكزيما وغيرها، ولا بدّ من علاجها باستخدام بعض الطرق السهلة والوصفات المنزليّة سريعة المفعول، وفي هذا المقال سنذكر طرق إزالة تشققات القدمين.


طرق إزالة تشققات القدمين

شمع البرافين

خلط شمعة مقطعة من شمع البرافين مع ملعقتين صغيرتين من زيت جوز الهند أو زيت الخردل، ووضع الخليط على نار منخفضة حتى يذوب الشمع، ثمّ تركه جانباً لمدة عشرين دقيقة حتى يبرد، ثمّ دهن الخليط على القدمين وأماكن التشققات، وتركه حتى الصباح، وشطف القدمين، ويفضل تكرار الخلطة مرتين أسبوعياً لمدة أسبوعين حتى تختفي التشققات تماماً.


الزيوت النباتيّة

يمكن استخدام بعض الزيوت كزيت السمسم، أو زيت جوز الهند، أو زيت الزيتون وغيرها، بفرك كلّ من القدمين بوساطة حجر الخفاف، أو ليفة خشنة، أو فرشاة خشنة؛ وذلك لتقشير وإزالة الطبقة المتشققة، ثمّ غسل القدمين، وتجفيفهما، ودهنهما جيداً بالزيت، وارتداء جوارب، والذهاب للنوم إلى أن تمتص التشققات الزيت، وينبغي تكرار هذه العمليّة يوميّاً حتى تختفي التشققات.


الموز

هرس موزتين صغيرتين جيداً، ثمّ وضع العجينة على أماكن التشققات، وتركها لمدة عشرين دقيقة حتى يتمّ امتصاص الرطوبة الموجودة في الموز، ثمّ شطف القدمين بالماء، ونقعهما في الماء البارد لمدة نصف ساعة، وينصح بتكرار العملية يوميّاً لعدة أسابيع.


الليمون

نقع القدمين في مقدار عشرين كوباً من الماء الدافئ، والمضاف إليه خمسة أكواب من عصير الليمون الطازج، ثمّ تقشير وإزالة الطبقة الجافة والمتشققة بوساطة حجر الخفاف، كما يمكن استخدامه من خلال وضع شرائح سميكة من الليمون على الطبقة المتشققة، وتغطيتها بجوارب رفيعة، وتركها حتى ساعات الصباح، ثمّ فركها بوساطة حجر الخفاف، وترطيب المنطقة باستخدام أحد أنواع كريمات الترطيب، فهذه الطريقة تذيب طبقات الجلد المتشققة، وتجدد الخلايا الميّتة.


الجلسرين وماء الورد

خلط ملعقتين كبيرتين من الجلسرين مع ملعقتين كبيرتين من ماء الورد، ودهن التشققات بالمزيج، وتركه لمدة ثلاث ساعات، ثمّ شطف المنطقة بالماء الفاتر.


العسل

مزج ستة أكواب من الماء الدافئ مع ثلاثة أكواب من العسل، ونقع القدمين بالمزيج لمدة ساعة، وفرك الطبقة المتشققة بلطف، ثمّ غسله بماء فاتر، ويفضل تكرار هذه العمليّة ثلاث مرات أسبوعياً.


السّكر البنيّ

وضع أربع ملاعق كبيرة من السكر البني، وملعقتين كبيرتين من عصير الليمون، وملعقتين صغيرتين من العسل، وملعقتين صغيرتين من زيت الزيتون، ولتر من الماء الدافئ، وخلط العسل، وعصير الليمون، والسكر البني، وزيت الزيتون في وعاء، ثمّ إضافة الخليط إلى الماء، ونقع القدمين فيه لمدة عشرين دقيقة مع التدليك والفرك بحركة دائريّة، ثمّ غسل القدمين بالماء الفاتر، ويفضل تكرار الخلطة أربع مرات أسبوعياً للحصول على قدمين ذات ملمس ناعم ورطب.


نصائح للوقاية من تشققات القدمين

  • الإكثار من شرب السوائل خاصة الماء.
  • ارتداء أحذية جيدة التهوية وغير ضيقة.
  • ترطيب القدمين يومياً باستخدام كريمات الترطيب.
  • تجنب تجفيف القدمين مباشرة بعد الاستحمام.
  • تجنب المشي على الأراضي الصلبة دون ارتداء حذاء.
  • تجنب غسل القدمين بأحد أنواع الصابون الخالية من كريمات الترطيب.
  • عدم الوقوف لفترات زمنيّة طويلة.