طرق لطرد الناموس والتخلص منه

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:١٦ ، ١٣ ديسمبر ٢٠١٧
طرق لطرد الناموس والتخلص منه

الناموس

النّاموس أو البعوض من الحشرات الطائرة التي يعاني منها النّاس، وهو متفاوت في أحجامه، ويعاني الكثير من النّاس من البعوض، فعدا عن الأمراض التي قد يتسبب بها لنقله الجراثيم فهو يعيش في المستنقعات، والأماكن القذرة وينقل ما يعلق بها من جراثيم، وعند لدغه للإنسان ينقل إليه العديد من الأمراض، ولدغ البعوض يحدث آلاماً حادة وتهيّجاً وطفحاً جلدياً، وهذا بذاته مصدر إزعاج وتوتر للإنسان، ورغم أنّ هناك أدوية خاصّة توضع بالحائط عن طريق الكهرباء، تصدر روائح معينة، تطرد البعوض لمسافات عن النائم، فهناك أعشاب طبيعيّة يمكن من خلالها طرد الناموس، بل والتخلص منه.


طرق لطرد الناموس والتخلّص منه

الريحان

يتمتع الريحان بروائح عطريّة قويّة ونفاذة، فيمكن الاستفادة من ورق الريحان في أماكن متعددة في البيت بهدف طرد الناموس وبعض الحشرات الأخرى.


ورق الغار

رائحة ورق الغار تعدُّ كريهة عند الحشرات: كالصراصير، والبعوض والذباب، فيمكن زراعة ورق الغار في الحديقة المنزليّة لهذا الغرض، وكذلك يمكن وضع أوراقه في زوايا المنزل، وزوايا المطبخ تحديداً؛ لأنّه حيث وجدت الرطوبة فثمة فرص لتكاثر البعوض.


الخزامى (اللافندر)

هو ذو رائحة منفّرة وطاردة للحشرات، فيمكن زراعة الخزامى في الحدائق والأشتال المنزليّة، ويمكن وضع الخزامى الجافّة في عدة أماكن في المنزل، كجوانب الحمامات والمطابخ والغرف.


النعناع

يمكن الاستفادة من النعناع في طرد الحشرات، بوضعه في المنزل في الأماكن التي يكثر فيها النمل والصراصير والذباب.


نبات حشيشة الدود

هو نبات مزهر له رائحة قوية ونفاذة، ويفيد في طرد الحشرات: كالبعوض والذباب والبراغيث والقمل، وبعض الهوام: كالفئران، لكن ينبغي الحذر من ملامسة زيته الطيار للجلد لأنّه يسبب بعض التهيج والتحسس.


نبات الإسفنتين

هو نوع من الأعشاب، يتسم بطعمه المر، ولذعانه، ويتمتع بقدرته العالية في طرد الحشرات حيث تنفر من رائحته ولا تطيقها، فبالإمكان زراعة هذا النبات بالقرب من مداخل المنزل، ونوافذه لمنع هذه الحشرات من الدخول إليه.


نبات السذاب

هو نبات خشبي، ذو رائحة كريهة للحشرات والهوام، يمكن الاستفادة منه لهذا الغرض، بزراعته بالقرب من المنزل، أو بطحن أوراقه بعد أن تجف، مع مراعاة عدم لمسها للجلد؛ لما قد تسببه من تهيّج وحساسيّة.


القطن

وضع قطعة من القطن في إناء قديم، مع رش كمية بسيطة من الكحول على القطنه أو غمسها بها، ثمّ حرق القطنه، وهي طريقة فعّالة لكنها غير مناسبة للأطفال.


الفازلين الطبي

دهن الأماكن المكشوفة من الجسم، كالوجه، والرقبة، والساعدين، حيث يعمل الفازلين على خفض درجة حرارة الجسم، وعند خفضها لا يرى الناموس ضوء معيناً لجسم الإنسان، حيث إنّه متى ارتفعت حرارة الجسم، فإنّ الناموس يرى ضوءاً خارجاً من الجسم، فينجذب نحو الضوء.


البخور

تبخير البيت ببخور عادي، أو غيره من الأبخرة التي تطرد الحشرات، فالدخان الصادر عن البخور يكرهه النّاموس ويهرب منه، مع ضرورة توخي الحيطة فيما يتعلّق بالأطفال الصغار.


طرق للتخلص من الناموس بالفيديو

للتعرف على المزيد حول طرق التخلص من الناموس شاهد الفيديو.