طرق مكافحة البعوض في المنزل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٩ ، ٢٣ يونيو ٢٠١٥
طرق مكافحة البعوض في المنزل

البعوض

البعوض هو أحد اكثر الحشرات انتشاراً حول العالم، وأكثرها تسبّباً في الإصابة بالعديد من الأمراض الوبائية والأمراض التي لا يوجد علاج لها في بعض المناطق من العالم، ومن أشهر تلك الأمراض داء الفيل الذي لم يتوصل الطب إلى علاج ناجع للشفاء منه إلى اليوم.


يعرف البعوض بالعديد من الأسماء حول العالم، وتختلف فصائله من منطقة جغرافية إلى أخرى بسبب المناخ والتضاريس، وتختلف معها درجة الخطورة التي يمكن أن تسبّبها لدغات البعوض. لذا فمن الهام الحرص والعمل على التخلّص من البعوض أولاً بأول خاصة في حالة وجود أطفال في المنزل.


أمراض ينقلها البعوض

  • ينقل البعوض من خلال لدغه للإنسان العديد من الأمراض، ومن أشهر الأمراض التي ينقلها في المناطق الحارة والرطبة مرض الملاريا الذي قضى على ملايين البشر حول العالم، ورغم التقدّم الطبي إلّا أنّ وجود بؤرة ملاريا في إحدى المدن قد تودي بحياة العديد من الأشخاص.
  • حمى الدنجي وأعراضها شبيهة بأعراض الملاريا، وهي حمى فيروسية تنقلها أنواع معينة من البعوض، وهناك بعض الدول العربية التي وجدت فيها تلك الحالات من العدوى كمصر والسعودية والسودان.
  • أمراض الحمى الصفراء و فيروس النيل وداء الفيل الذي ذكرناه سابقاً، بالإضافة إلى مشاكل تهيج الجلد والتحسس عند العديد من الأشخاص.


كيفية مكافحة البعوض المنزلي

  • إنّ وسيلة المكافحة الناجحة تبدأ من المنع، حيث يجب أن يتم منع البعوض من دخول المنزل، وذلك عن طريق تركيب ستائر من السلك المعدني لمنع دخول الحشرات نهائياً، وهي تتيح دخول الهواء وضوء الشمس بشكل طبيعي، كما أنها سهلة التنظيف.
  • كذلك توجد العديد من الوسائل التي يمكن من خلالها قتل البعوض الموجود داخل المنزل، مثل الصاعق الكهربائي، والأقراص، والسوائل التي تعمل بالكهرباء على طرد الحشرات، إلّا أنّ الطريقة الأنجح من كل ذلك هي استخدام مصيدة الحشرات البدائية الصنع التي أثبتت فاعلية كبيرة في التخلص من الحشرات ويتم صنعها كالتالي:
  • نحضر زجاجة ماء بلاستيكية ويتم قطع ثلثها الأعلى، ثم يوضع بها كمية من الماء الدافي المضاف إليه ملعقتي سكر، وعندما يبرد الماء يتم إضافة قطعة صغيرة من الخميرة البيرة أو نصف ملعقة من الخميرة الجافة.
  • يوضع الجزء العلوي الذي تم قطعه من الزجاجة مقلوباً عليها، وتغطى الزجاجة بورق أو كيس بلاستيك معتم، ثمّ تترك لتعمل على اصطياد البعوض من خلال انجذابه إلى ثاني أكسيد الكربون المنبعث منها، وبعد دخوله إلى الزجاجة يفشل في الخروج مرة أخرى.