طريقةعمل المنتو

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٠٦ ، ١ أبريل ٢٠١٤
طريقةعمل المنتو

طريقة عمل المنتو


مقادير العجينة : كوبان من الدقيق ( الطحين ) ثلاثة أرباع كوب من الماء ملح

مقادير الحشوة : 500 غرام من اللحم المفروم ملعقة واحدة صغير من الفلفل أسود

بصل عدد 6 مفروم فرما ناعما ملعقة كبيرة من الملح ملعقة صغيرة من الكمون

ملعقة كبيرة سمن لدهن القدر طريقة العجن : يضاف الماء للدقيق ونقوم بعملية

العجن مع إضافة قليل من الملح حتى يتماسك العجين، تتابع عملية العجن مع بل

اليدين بالماء بشكل خفيف إلى أن تصبح العجينة متماسكة وجيدة، تغطى العجينة

وتترك لمدة ساعة . طريقة تحضير المنتو : تقسم العجينة إلى قطع متوسطة الحجم من ويعمل منها كرات، ثم ترش بالدقيق وتغطى لمدة 10 دقائق.

يخلط اللحم المفروم مع البصل الناعم وترش عليه باقي البهارات والملح ثم يضاف ملعقة صغيرة زيت أو سمن للخليط، ثم يقلب الخليط جيدا ويترك لمدة ساعة حتى يتتب.

تفرد العجينة بآلة الفرد أو بالنشابة أو حتى باليد، ثم تقطع ثم إلى دوائرمتوسطة بفنجان عريض، أو بقطاعة، توضع العجينة على كف اليد ثم تحشى بخلطة البصل واللحمة.

ثم يتم إغلاق العجينة باليد الأخرى مثل القطايف أو بشكل مستطيل ثم يلحم طرفيها ببعض على شكل ظفيرة السنبلة أو بشكل عادي لم ترد تزيينها.

بعد الإنتهاء من عمله يأخذ قدر المنتو وهو عبارة (قدر خاص للطهو بالبخار له عدة طبقات بمصفاة ) يوضع الماء بالقدر بما يقارب الثلث ويضاف له ملعقة صغيرة من ملح وعصير نصف ليمونة .

تدهن المصفاة بالسمن وذلك حتى لا تلتصق حبات المنتو أثناء الطهي ببعضها ثم ترص حبات المنتو بالترتي ( تدهن كل قطعة بالزيت )، يغلق القدر ويوضع على نار هادئة لمدة ساعة إلا ربع تقريبا حتى يستوي المنتو، يفضل عدم تكرار فتح القدر بكثره أثناء الطهي.


مــــــــــــلاحظـــــــــة :

(إذا لم يتوفر القدر الخاص بالمنتو يوضع الماء في قدر وعليه مصفاه مناسبة لحجم القدر وتثبت فوقه ، ثم تلصق قطعه عجين حول المصفاه والقدر حتى لا يخرج البخار).

يذكر أن طبق المنتو هو طبق يعود إلى بلاد بخارى والجمهوريات الإسلامية فيها و كذلك شمال الصين، ليس فقط الجزء المحتل "تركستان الشرقية" والتي يدعوها الصينيون منطقة سينكيانج الأويغورية، وتشتهر كذلك عند شعوب الأزبك في أفغانستان إذ يفضل أهلها إعداد الأطباق المختلفة من العجائن المسلوقة إما في من خلال طهيها بالماء مباشرة وإما بالبخار. ويعتبر المنتو من أشهر تلك الأطباق التي انتقلت إلى المملكة السعودية إبان هجرة الأجيال الأولى من المسلمين من أحفاد البخاري ومسلم وعلماء الإسلام من بلاد بخارى وسمرقند إلى مدن المملكة كالمدينة المنورة والطائف ويعتبر المنتو أحد الأطباق الشعبية في الطائف و المدينة الشعبية.