طريقة إزالة بقعة دهان الجدران عن الملابس

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٥٢ ، ٢٤ أبريل ٢٠١٧
طريقة إزالة بقعة دهان الجدران عن الملابس

بقع الملابس

تعتبر بقع الدهان من أصعب أنواع البقع التي قد تتعرض لها الملابس أو قطع الأثاث والسجاد، وذلك لأنها تتغلغل في مسامات الأقمشة وتجف، وبالتالي تصعب عملية التخلص منها وإزالتها، ولا بدّ من الإشارة إلى أن العاملين في مجال الدهانات، والرسامين، والحرفيين، بالإضافة إلى الأطفال في المدارس، والروضات وغيرهم، هم الأكثر عرضة لمثل هذه البقع، وسنعرفكم في هذا المقال على مجموعةٍ من الطرق المنزلية والنصائح للتخلص من هذه البقع.


طريقة إزالة بقعة دهان الجدران عن الملابس

زيت التربنتينا

يكون ذلك بنقع الملابس الملطخة بالدهان في زيت التربنتينا، ثم غسلها بالماء، ويجب الحرص على تجنب استخدام هذا الزيت على ملابس الشيفون، أو الحرير؛ لأنه يؤدي إلى تلفها.


التنر والكاز

يكون ذلك بوضع التنر على بقعة الدهان، ثم فرك قطعة الملابس مكان البقعة، ومن الممكن الاستعانة بفرشاة أسنان للتخلص من البقعة، ثم وضع الكاز، فوق التنر على البقعة، والاستمرار بالفرك، إلى أن تتفتت البقعة نهائياً، ثم غسل الملابس بطريقةٍ عادية، ونشرها حتى تجف.


مسحوق الغسيل والصابون

يكون ذلك بترك الملابس إلى أن يجف الدهان عليها، ثم محاولة كشطه بالاستعانة بملعقة طعام، وبعد الانتهاء من الكشط نحضر كمية كافية من الصابون، ومسحوق الغسيل، وخلطها مع بعضها في إناء فيه ماء دافئ، ثم نستعين بقطعة إسفنج، ونغمسها في الخليط، ثم نفرك الملابس بالقطعة الإسفنجية، وبعدها بالماء، وينصح بتكرار هذه الخطوات بالتناوب بين القطعة الإسفنجية والماء إلى أن يختفي الدهان، وبعدها نضع أسيتون محل البقعة، ونفركه بالاستعانة بقطعة من القماش، ثم نغسل الملابس بطريقة عادية، وننشرها حتى تجف.


طرق أخرى

  • زيت التربنتينا والبنزين: يكون ذلك بنقع الملابس بالزيت، وتركها إلى أن يتفتت الدهان، وبعدها نستعين بالبنزين، للتخلص من آثار البقعة، ثم نغسل الملابس بالطريقة المعتادة.
  • المبيد الحشري: يكون ذلك برش البقعة بالمبيد الحشري، وتركه مدة من الزمن حتى تتفتت، وبعدها غسل الملابس بالطريقة المعتادة.
  • الماء البارد: يكون ذلك بنقع الملابس مباشرةً وقبل أن يجف الدهان في الماء البارد، وتركها مدة من الزمن، ثم غسل الملابس بالطريقة العادية.
  • مادة الميثيل: يكون ذلك بوضع مادة الميثيل على الملابس، ثم فرك مكان البقعة، والاستمرار في وضع الميثيل إلى أن تختفي البقعة، وبعدها غسل الملابس بالطريقة المعتادة.


نصائح لإزالة بقع الدهان عن الملابس

  • محاولة التخلص من الدهان بشكلٍ يدوي مباشرةً بعد تلطخ الملابس به.
  • قلب الملابس على داخلها، وفركها تحت صنبور الماء الفاتر.