طريقة إزالة بيض القمل من الشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:١٩ ، ٨ يناير ٢٠١٧
طريقة إزالة بيض القمل من الشعر

بيض القمل

القمل من الحشرات الطفيلية التي تتغذى على دم الشخص المعيل، ويكون ملتصقاً بفروة الرأس، ويكثر وجوده خلف الأذنين أو الرقبة، أما بيوض القمل أو الصئبان فتوجد على شعر الرأس بالقرب من فروة الرأس، ويُعرف باللون الأبيض والشفاف وشكله البيضاوي، ولا يمكن إزالته بسهولة لالتصاقه بالشعر إلا باستخدام العلاجات الطبية أو الوصفات الطبيعية مع استعمال المشط المخصص، بحيث تكون أسنانه رفيعة ومتقاربة.


نظراً لإصابة الأطفال على وجه الخصوص بالقمل والصئبان، فإنّ استخدام العلاجات الطبية الموجودة في الصيدليات لا تتناسب مع صغار السن، لذا توجد هناك العديد من الطرق الطبيعية التي تقضي على القمل وبيوضه بفاعلية، ودون آثار جانبية تُذكر، والتي سنقوم بذكرها في هذا المقال.


وصفات طبيعية للتخلص من بيض القمل

الثوم

تُسحق عشرة فصوص من الثوم بشكل جيد للحصول على معجون، ويُخلط الهريس مع ثلاث ملاعق من عصير الليمون، ثم يوضع المزيج على فروة الرأس، ويُترك لمدة ثلاثين دقيقة، بعد ذلك يُشطف بالماء الساخن.


زيت الأطفال

توضع كمية قليلة من زيت الأطفال على الشعر، ثم يُمشط باستعمال المشط الخاص بإزالة القمل وبيوضه، بعد ذلك يُغسل الشعر بالماء الساخن والشامبو.


زيت الزيتون

توضع كمية مناسبة من زيت الزيتون على الشعر وفروة الرأس قبل الذهاب إلى النوم، ثم يُغطى بقبعة الشعر البلاستيكية ليلة كاملة، وفي صباح اليوم التالي يُمشط الشعر للقضاء على بيض القمل، ثم يُغسل بشامبو الشاي العشبي.


الملح

يُخلط ربع كوب من الخل، وربع كوب من الملح خلطاً جيداً، ثم يطبق على الشعر، ويُغطى بقبعة الشعر، ومن المفضل أن يُترك لمدة ساعتين، بعد ذلك يُغسل الشعر جيداً.


الفازلين

تُطبق كمية مناسبة وسميكة من الفازلين على فروة الرأس قبل الذهاب إلى النوم، ثم يُغطى بالمنشفة أو القبعة البلاستيكية، ويُترك حتى الصباح، بعد ذلك يُستخدم زيت الأطفال لإزالة الفازلين، ويُمشط جيداً للتخلص من القمل والصئبان.


زيت شجرة الشاي

تُمزج ملعقة من زيت شجرة الشاي، وثلاث ملاعق كبيرة من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند، ثم يُطبق المزيج على الشعر مع الحرص على عدم تطبيقه مباشرةً على فروة الرأس، ويُغطى بالمنشفة لمدة ثلاثين دقيقة، بعد ذلك يُغسل بالماء الساخن، ويُمشط جيداً.


الخل الأبيض

تُمزج مقادير متساوية من الماء والخل الأبيض، ثم يوضع المحلول على الشعر وفروة الرأس، ويغطى بالمنشفة لمدة تتراوح من ساعة إلى ساعتين، بعد ذلك يُمشط بمشط القمل الخاص.


زيت بذور السمسم

يُخلط ربع كوب من زيت بذور السمسم، وكوب من زيت النيم، وملعقة من زيت شجرة الشاي، وعشر قطرات من زيت اللافندر، ونصف ملعقة صغيرة من الكافور، ويُشطف الشعر وفروة الرأس بخل التفاح، ويُترك ليجف، ثم يُطبق خليط زيت بذور السمسم على الشعر وفروة الرأس، ويُغطى بالمنشفة، ويُفضل أن يُترك ليلة كاملة، وفي الصباح يُمشط الشعر جيداً، ويُغسل بالماء والشامبو.

75 مشاهدة