طريقة التخلص من القمل

بواسطة: - آخر تحديث: ١٨:٣١ ، ١٥ سبتمبر ٢٠١٥
طريقة التخلص من القمل


ما هي القملة ؟


القملة هي عبارة عن حشرة صغيرة جدا تعيش في شعر الإنسان وتقوم بالتغذية على دمه بعد أن تقوم بامتصاصه من خلال الجلد .

تضع القملة بيضها الذي يبقى ملتصقا بالشعر حتى يفقس بعد ستة أيام، وتكبر القملة الصغيرة خلال عشرة أيام ثم تضع بعدها البيض الشفاف، إلا أنه يغير لونه بسرعة كبيرة جدا فيصبح لونه بني محمر نوعا ما بمجرد أن يتغذى على دم الشخص المصاب به. لدى القمل ستة أرجل ذات مخالب قوية تجعله قادرا على التمسك بشعر الرأس في جميع الظروف، و خلال فترات الاستحمام، ولكن ليس لدى القمل أجنحة، ولا يقدر أن يقوم بالقفز أو الطيران من رأس إلى رأس أخرى.

الوقاية خير من العلاج



القمل يسبب الإصابة بالعديد من الأمراض مثل الحمى ومرض التيفوس و أورام العقد اللمفاوية أيضا ولكن يجب الاستمرار بتغيير الملابس الداخلية والاكثر من استعمال الشامبو وجعله يبقى على الشعر لفترة من 30 إلى 60 دقيقة ليقتل القمل، ويوجد بعض الغسولات التي تتميز بأن لها أثر فعال في القضاء على القمل ويجب البعد عن الأماكن المزدحمة و عدم الجلوس بالقرب الشديد من الأشخاص وخاصة في الملاعب الرياضية أو في المدارس أو الجامعات.

و إليك أهم طرق الوقاية من القمل :

- قيام الأم بالكشف المستمر على شعر أطفالها، من أجل القيام باكتشاف مبكِّر لتلك الحشرات أو بيضها .

- يجب ربط شعر البنات و لمه خلال اليوم الدراسي , من أجل منع انتشار القمل من رأس إلى آخر

- يجب تعليم الأطفال عدم استخدام أدوات الشعر الخاصة بغيرهم، أو ارتداء قبعة أحد أصدقائهم .

- الاهتمام بنظافة الشعر ضرورية و يجب العمل على تسريحه بشكل دوري و باستمرار.


- الكشف على الشعر يجب أن يتم حوالي مرتين أسبوعيًّا وذلك بالقيام بتمشيط الشعر جيدًا، ثم القيام بتقسيمه من أجل تسهيل عملية المرور على كل أجزاء الرأس. حيث تقوم الأم بتسريح كل جزء من الشعر بالمشط المسمى ب ( الفلاية ) .

علاج القمل


يعتبر تناول الثوم الطازج أثناء الأكل مفيد جدا في علاج آثار وأضرار القمل وكذلك هو أثر أوراق شجرة النيم ولعلاج القمل قم باستخدم الشامبو حيث يبقى على الشعر عدة دقائق ثم يغسل الشامبو ويوضع غسول يسمى و هو غسول فعال للقضاء التام على القمل ثم اغسل كل الشعر بغسول خل التفاح بفرك الشعر أكثر من مرة في اليوم الواحد .(Gaia)بغسول