طريقة التخلص من القمل

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:١٥ ، ١٠ أبريل ٢٠١٨
طريقة التخلص من القمل

العلاج الطبي للقمل

يوجد العديد من الأدوية والمركبات الكيميائية التي يُمكن استخدامها للتخلص من مشكلة القمل بدون اللجوء إلى وصفة طبية، ومن هذه العلاجات:[١]

  • بيريثرين: Pyrethrin هوعبارة عن مبيد حشري للآفات مستخلص من زهور الأقحوان، حيث ينصح باستخدامه للأشخاص بعمر سنتين فما فوق، ولا يستخدمه الأشخاص الذين لديهم حساسية من الأقحوان، أو عشبة الرجيدragweed.
  • بيرميثرين (نيكس): Permethrin (Nix) هوعبارة عن مبيد حشري اصطناعي، ينصح باستخدامه لعلاج القمل، للأشخاص بعمر شهرين أو أكثر.
  • محلول البنزيل الكحول: أو (Benzyl alcohol lotion) هو عبارة عن مادة من الكحول الفواحة، حيث ينصح باستخدامه للأشخاص بعمر 6 أشهر، أو أكثر.
  • الملاثيون: أو (Malathion) هوعبارة عن مبيد يحتوي على فوسفات عضوية، وهو قابل للاشتعال، لذلك ينصح بالابتعاد عن مصادر الحرارة التي يمكن التعرض لها عند استخدامه، ويجب استخدامه للأشخاص بعمر 6 سنوات أو أكبر، علماً أنه غير مناسب للنساء الحوامل.
  • ليندان: Lindane هوعبارة عن مبيد كلوريدي عضوي organochloride pesticide، وغالباً ما يستخدم كحل أخير، لانهُ قد يتسبب بآثار جانبية خطيرة، مثل: النوبات، والموت ، حيث لا ينصح باستخدامه للأطفال الرضّع، أو من قبل أشخاص يعانون من النوبات المتكررة، ويجدر بالذكر أنه يستخدم على شكل شامبو.

تكرار العلاج

يساعد العلاج على التخلص من القمل، فلذا يحبذ تكرارالعلاج بعد عدة أيام من استخدامه لأول مرة، و تفقد فورة الرأس من 8 إلى 12 ساعة، لملاحظة إذ كان القمل مازال يتحرك على فروة الرأس أم لا، وفي حال استمرت المشكلة، لا بد من اسشارة الطبيب، لتحديد العلاج المناسب.[٢]


النظافة الشخصية

يوى باتباع أساسيات النظافة الشخصية لتجنب هذه المشكلة:[٣]

  • التمشيط الرطب للشعر: يساعد تكرار عملية التمشيط الرطب، ثلاثة أو أربعة أيام، على التقليل من ظهور القمل بالرأس، وينصح باستخدام مشط ناعم ذو أسنان صغيرة ، حيثُ يعمل على تمشيط فروة الرأس، بدءاً بفروة الرأس، وحتى أطرافه.
  • الاهتمام بنظافة أدوات الشعر: وذلك بعد الانتهاء من استخدام الأدوات التي تم معالجة القمل بها، حيث يجب القيام بغسلها، وتعقيمها باستخدام الماء الساخن والصابون، وتنظيف أغطية الفراش أيضاً.
  • الوقاية من العدوى: ينتقل القمل عن طريق الاتصال المباشر وغير المباشر بالأشخاص المصابين بالقمل، فهو لا يستطيع القفز، بل ينتقل عن طريق الزحف، فلذلك يجب أن ننصح الأطفال بعدم الاقتراب الكبير بينهم وأخد الحيطة والحذر من استخدام أدوات الغير.


المراجع

  1. The Healthline Editorial Team (11-3-2015), "Head Lice Infestation"، www.healthline.com, Retrieved 9-4-2018. Edited.
  2. Zawn Villines (21-6-2017), "Seven effective steps to get rid of lice"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 10-9-2018. Edited.
  3. "Head Lice", www.familydoctor.org,14-6-2017، Retrieved 9-4-2018. Edited.