طريقة التخلص من حشرة البق

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٦ ، ٦ يوليو ٢٠١٥
طريقة التخلص من حشرة البق

حشرة البقّ

البقّ هو عبارة عن حشرة صغيرة الحجم بيضاويّة ومسطّحة الشّكل، لونها بنّيّ غامق، وتتغذّى بشكل رئيسيّ على دم الإنسان والحيوان وخاصّةً أثناء النّوم في ظلّ وجود غرفة معتمة، فحشرة البقّ تتكاثر بالبيوض ذات الّلون الأبيض والتي تحتاج إلى مدّة ثلاثة أشهر حتى تفقس، وتمرّ حشرة البقّ كباقي الحشرات بمراحل نموّ خمسة تبدأ بالحوريّات التي تشبة الحشرة الكاملة في شكلها لكنّها تكون صغيرة الحجم، وتتدرّج بالنّموّ لتصبح حشرةً كاملةً، وتفضّل حشرة البقّ أن تضع بيوضها في أماكن منعزلة لتضمن سلامتها، وهي تضع في المرّة الواحدة مايقارب خمس بيضات وتكون ملتصقةً مع بعضها البعض بسبب وجود مادّة لزجة، ولا يمكننا رؤية البيوض دون تكبير، كما تنتشر حشرة البقّ في أماكن مختلفة من العالم مثل أمريكا، وأوروبّا، وبعض الدّول العربيّة، وأستراليا، وغيرها.


تميل حشرات البقّ إلى الاختباء في الأماكن الضّيّقة والمجهولة مثل الشّقوق الصّغيرة في المنزل أو في الفراش أو الزّوايا حتّى تحمي نفسها من المهاجمة من قبل البشر للقضاء عليها، وبالرّغم من كلّ هذا فهي تحبّ البقاء في الفراش لتكون قريبةً من مصدر الدّم الذي تعتمد علية في الغذاء، مع العلم أنّ حشرة البقّ غير ضارّة بالصّحّة، ولم تثبت الدّراسات قدرتها على نقل الأمراض، فهي فقط تلدغ لكي تحصل على الدّم وتترك خلفها احمراراً وحساسيّةً للجلد البشريّ، كما تسبّب الأرق في بعض الأحيان.


طرق التّخلّص من حشرة البقّ

  • نظّفي البيت جيّداً خاصّةً الأماكن الصّغيرة مثل الشّقوق الموجودة في قطع الأثاث والفراش، وللقضاء على آثار البقّ نهائيّاً مثل البيوض التي تظهر على شكل تجمّعات صغيرة، يمكنك معرفة مكانها من خلال مشاهدة البقع البنيّة النّاتجة عن حشرة البقّ.
  • غلّفي الفرشة بغطاء بلاستيكيّ محكم الإغلاق لمنع اختباء حشرة البقّ في طيّاتها.
  • تخلّصي من مصادر الرّطوبة في البيت من خلال استخدام مواد ماصّة للرّطوبة مثل السّليكا جلّ، لأنّ المكان الرّطب يعتبر بيئةً مثاليّةً لتواجد البقّ.
  • استعملي بعض المواد الطّبيعيّة المتوفّرة في المنزل لإبعاد البقّ مثل زيت النّعناع وزيت الكافور، وكذلك يمكنك استعمال أوراق شجرة النّيم.
  • تأكّدي من وصول أشعّة الشّمس إلى الفراش، وإن كانت لا تصل عرّضي الفراش للشّمس من مرّتين إلى ثلاث مرّات شهريّاً لأنّ أشعّة الشّمس تساهم في القضاء على آثار البقّ وبيوضها.
  • رشّي البيت بالمبيد الحشريّ لتتمكّني من القضاء على الفقس الجديد للحشرة نهائيّاً، ويمكنك تكرار عمليّة الرّشّ ثلاث مرّات في الأسبوع.