طريقة التيمم للصلاة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٤٩ ، ١١ مارس ٢٠١٦
طريقة التيمم للصلاة

الصلاة

بُني الإسلام على خمس، فثاني ركنٍ من أركانه وإحدى دعائمه الأساسية الصلاة، والتي لا تسقط بحال، وقد خصها المولى عز وجل بمكانةٍ عظيمةٍ، وهي فرض على كل مسلمٍ بالغٍ، وهي صلة العبد بربه، وأول ما يحاسب عليه العبد يوم القيامة، والصلاة للصلاة كفارة لما بينهما من الذنوب والخطايا إذا اجتنبت الكبائر، وهي تنهى عن الفحشاء والمنكر.


هي خمس صلوات مفروضة في اليوم والليلة، تغشى العبد فيها السكينة والرحمة، ويزداد قرباً من خالقه ومحب، فيلزم الصلاة الوضوء قبلها، فهناك بعض الأشخاص يصلون دون وضوء، وآخرين ابتدعوا والعياذ بالله تعالى نوعاً خاصاً من الوضوء لم يرد في كتابنا الكريم، ولا في السنة المطهرة، فما هي طريقة الوضوء الصحيح؟


طريقة الوضوء الصحيحة

هذه طريقة الوضوء الصحيحة وفق ما جاء في القرآن والسنة النبوية، حيث يجب الإسباغ إي إيصال الماء إلى كامل العضو، وعلى الترتيب كما يلي:

  • غسل اليدين ثلاث مرات.
  • المضمضة ثلاث مرات.
  • الاستنشاق ثلاث مرات.
  • غسل الوجه ثلاث مرات.
  • غسل اليدين إلى المرفقين ثلاث مرات، بدءاً من اليد اليمنى.
  • مسح الرأس.
  • مسح الأذنين من الداخل والخارج.
  • غسل القدمين إلى الكعبين ثلاث مرات، بدءاً من القدم اليمنى.


الصلاة لا تسقط بحال، فهي واجبة حتى على من لم يستطع الحركة، ومن بلغ به المرض مبلغاً عظيماً، فمن لم يستطع الصلاة قائماً صلى جالساً ، ومن لم يستطع جالساً صلى وهو نائم، ومن لم يستطع كل ذلك صلى بعينيه، وهذه من رحمة الله عز وجل بنا، وبالمثل الوضوء والذي لا تصح الصلاة إلا به، ولكن بعض الأحيان يفتقد الماء في المنزل، فلا تؤدى الصلاة المكتوبة، وهذا لا يجوز.


يجب تحصيل الماء وجلبه بشتى الطرق وما أيسرها في أيامنا هذه، ولكن قد يكون الشخص في مكان مقطوع ولا يوجد فيه الماء، فهنا يوجد بديلاً عن الوضوء بالماء، ألا وهو التيمم، الذي ثبت في الكتاب والسنة والإجماع، فما هي طريقة التيمم للصلاة؟


التيمم

هوإيصال التراب الطاهر لليدين والوجه، وهو مشروع للحدث الأصغر والأكبر، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (فُضِّلْنا على الناس بثلاث: جُعِلت صُفوفنا كصفوف الملائكة، وجعلت لنا الأرض كلُّها مسجداً، وجُعِلت تُربتها لنا طهوراً إذا لم نجد الماء).


وردت صفة التيمم في القرآن الكريم في قوله تعالى: {وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ أَوْ لامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيداً طَيِّباً فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ مِنْهُ}. فعلى من أراد التيمم أن يضرب بكفيه التراب، ثم يمسح بهما وجهه وكفيه.