طريقة العزف على الناي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٢٩ ، ١٢ يوليو ٢٠١٦
طريقة العزف على الناي

تعلم العزف على الناي

الناي هو آلة موسيقية شرقيّة هوائية، ويعدّ من أدوات الموسيقى العربية الأساسية، وهو عبارة عن قطعة من الغاب مكوّنة من تسع عقد، وفيه ستة ثقوب أمامية، وثقب واحد في الخلف، ويُصدر أصواتاً عن طريق النفخ، وهي أصوات شجية رائعة تلامس القلوب، واستخدمه المصريّون القدماء، وظلّت مكانة هذه الآلة محفوظة في الموسيقى الشرقيّة ومن الجميل تعلّم العزف عليها.


شراء الناي والدروس

  • اذهب إلى متجر للأدوات الموسيقية، واشترِ ناياً أو استأجر واحداً إذا كان ممكناً، إذا كنت واثقاً من استمرارك بالعزف على الناي فالأفضل شراؤه، أما إذا كنت متردداً في الاستمرار فيُفضّل الاستئجار.
  • اسأل عازف ناي أو أستاذك الموسيقى بشأن أنواع الناي واسمع لآراء العديد من العازفين حتى تشتري النوع الذي يناسب هدفك من تعلم العزف على الناي كمبتدئ.
  • قرّر فيما إذا كنت تريد الالتحاق بمعهد يقدّم دورات ودروس في العزف على الناي أم أنّك ستعتمد على التعلم الذاتيّ أو عن طريق الإنترنت، فالتسجيل بدروس منتظمة يساعدك في تطوير مهاراتك بشكل سريع ويُسهّل عليك الكثير من الأمور.
  • تعلّم كيفيّة تجميع أجزاء الناي بعد شرائه، فهذه الخطوة مهمّة للتعرّف على أجزاء الناي ومعرفة كيفيّة تركيب الأجزاء في كافّة المواقف لاحقاً.


خطوات العزف على الناي

  • تدرّب على كيفيّة إمساك الناي بالطريقة الصحيحة، أمسكه بفمك بواسطة قطعة النفخ واجعل ما تبقى منه يكون في اتجاه اليد اليمنى بمستوى أفقيّ.
  • تدرّب على النفخ في الناي، فلن تستطيع النفخ بنوتات موسيقيّة من البداية، لذا عليك التمرّن تدريجياً على النفخ الصحيح، وانتبه على أن لا تخزّن الهواء في شفتيك أثناء النفخ، حيث عليك إخراج الهواء من الحجاب الحاجز مباشرة وليس من الفم.
  • تعلّم وضع أصابعك على الناي بطريقة صحيحة، فهو يحتوي على العديد من المفاتيح التي لها أشكال وأحجام مختلفة، ضع أصبع السبابة من اليد اليسرى على المفتاح الثاني في الأعلى، والوسطى من اليد اليسرى ضعه على المفتاح الرابع، وضع البنصر على المفتاح الخامس والخنصر على المفتاح الصغير الرافع والإبهام على المفتاح الطويل المسطّح في ظهر الناي.
  • ضع أصابع يدك اليمنى كالتالي، السبابة والوسطى والبنصر على آخر ثلاثة مفاتيح قبل قطعة النهاية، أمّا البنصر ضعه على المفتاح الصغير الملوّن في بداية قطعة النهاية، يكون البنصر في الجزء الأسفل لتثبيت الناي خلال العزف، مع التمرينات ستعتاد على هذه الوضعية وتجدها سهلة.
  • استعنْ بالمخططات المخصّصة لتوضيح وضعيّة الأصابع أثناء عزف نوتات موسيقيّة متعدّدة، وتوجد هذه المخططات على الإنترنت ويُمكنك شراء كتب تعليم وشرح المخططات، وعليك التدرّب على عزف النوتة حتى تتقنها بشكل صحيح وتنتقل إلى نوتة أخرى، لا تنزعج إذا بدا الصوت نشازاً في البداية، فاستمرار التدريب يساهم في تطوّر عزفك.
  • اتّخذ وضعية جلوس أو وقوف صحيحة وحافظ عليها، بحيث تكون قادراً على التنفّس بشكل صحيح وإخراج نوتات صحيحة وثابتة، فعندما ترفع ذقنك وعينيك للأعلى سيتوسع الحجاب الحاجز ممّا يساعد في إخراج الهواء وإصدار نوتات طويلة وواضحة، كما عليك أن تثبّت قدميك على الأرض وأن تحافظ على استرخاء جسمك.
  • خصّص وقتاً كافياً للتدريب يومياً، ومن الأفضل التدرّب بشكل يومي لوقت قصير، وتجنّب التدرّب يوماً أو يومين في الأسبوع لفترات طويلة، وحدّد أهدافاً يوميّة لاكتساب مهارات وإتقان نوتات جديدة.
  • مارس بعض التمارين الرياضيّة بعد انتهاء التدرّب على العزف مثل تمرينات الاستطالة، وذلك لمنع التوتر وألم الأصابع، وتذكر أنّ المثابرة والجدّ هما أساس النجاح، ولا تيأس إذا واجهت بعض الصعوبات، فقط اجتهد، وتدرّب، واستمتع بوقتك.
213 مشاهدة