طريقة الفلافل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٣٨ ، ١٤ مايو ٢٠١٥
طريقة الفلافل

يشتهر المطبخ الشرقي بأطباقه وأكلاته الغنية، وذات المذاق الفريد الذي يضفي عليها الطابع العربي المميز. والأكلات العربية كثيرة ومتنوعة، منها الفلافل؛ فالفلافل من أكثر الأكلات الذائعة الصيت في وطننا العربي بطعمها اللذيذ ورائحتها الزكية، وومن أكثر الدول اشتهاراً بتحضيرها هي الأردن، وسوريا، وفلسطين، ودول الخليج، ومصر، إلا أن مسماها في مصر هو الطعمية.

الفلافل

يحتوي الفلافل على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للجسم، أبرزها الكربوهيدرات والنشويات، وهي تعتبر وجبة كاملة لذيذة ومغذية خاصةً إذا ما تم تقديمها ساخنة بجانب الخضار الطازجة كالبندورة، والخيار، والفلفل الحلو الأخضر. ويلاقي الفلافل إقبالاً كبيراً من جميع الناس على اختلاف أعمارهم ومستوياتهم، ونجدهم يرتادون المطاعم بكثرة لشرائه، مع أنّ من الممكن عمل الفلافل في المنزل، فطريقة عمله ليست بالأمر الصعب، لذا سنقدم في هذا المقال طريقة عمل الفلافل.


طريقة عمل الفلافل

المقادير

  • حمص حب، وهو متوفر في جميع محلات العطارة والمولات.
  • حزمتان من البقدونس الطازج.
  • حبة بصل واحدة كبيرة الحجم.
  • ملح طعام.
  • بهارات الفلافل، وهي متوفرة في محلات العطارة.
  • ملعقتان كبيرتان من كربونات الصوديوم.


طريقة التحضير

  1. القيام بغسل الحمص بشكل جيد، ومن ثم نقعه بالماء الدافئ لمدة يوم كامل مع الاستمرار بإضافة الماء الساخن إليه، كما تتم إضافة ملعقة من كربونات الصوديوم لكل كأس من الحمص.
  2. القيام بتقشير البصلة وتقطيعها إلى سبع قطع متوسطة الحجم.
  3. القيام بغسل البقدونس بشكل جيد، ومن ثمّ إزالة العروق الكبيرة منه.
  4. يتم إحضار الحمص والتخلص من الماء الموجود فيه، ومن ثم وضعه في الماكنة المخصصة لفرم اللحمة، لكن هنا يجب استخدام تلك القطع المخصصة للفرم الناعم قليلاً قليلاً، وبعد الانتهاء من ذلك يتم وضعه مرة أخرى في الماكنة حتى يصبح ناعماً.
  5. يتم فرم البقدونس والبصل بنفس الماكنة وبنفس الطريقة حتى يصبحا ناعمين، ومن يتم خلط المكونات مع بعضها البعض.
  6. يتم إضافة بهارات الفلافل وملح الطعام إلى المزيج ومن ثم إعادة خلطه جيداً مرةً أخرى.
  7. يتم ترك المزيج لمدة مقدارها نصف ساعة قبل البدء بقليه.
  8. يتم إحضار مقلاة عميقة مملوءة إما بزيت الذرة أو زيت عباد الشمس، ووضعها على النار ليسخن الزيت قليلاً.
  9. يتم إحضار قالب تشكيل عجينة الفلافل، وملعقة وكأس من الماء لغسل القالب بين كل فترة والأخرى، ويتم وضع كمية من العجينة في القالب ومن ثمّ البدء بسكبها في المقلاة ببطء، وبعد امتلاء المقلاة بالفلافل يتم تخفيض النار حتى لا يحترق الفلافل من الخارج، ولا يصل إلى النضج الداخلي.