طريقة تحضير الخميرة البلدية

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٢:٥٤ ، ١٨ مايو ٢٠١٥
طريقة تحضير الخميرة البلدية

الخبز من الصناعات القديمة التي عرفها الإنسان، حيث اعتمد الإنسان قديماً في صناعة الخبز على الطحين وإضافة الماء إليه لصنع العجين، ثمّ يقوم بشويه على النار. ومع تقدّم الزمان تقدمت وتطورت صناعة الخبز بإضافة الخمائر التي تساعد على تخمر العجين بسرعة حتى يتمّ خبزها مباشرة، ولكن قديماً وعند الذهاب إلى القرى فمن الطبيعي أنّه لا يوجد لديهم خميرة صناعية كما توجد الآن في الأسواق على شكل حبيبات مغلفة في مغلف محكم الإغلاق، والتي تباع إلى المستهلك مباشرة، فهل يمكن تصنيع الخميرة في المنزل؟ وهل تختلف الخميرة البلدية عن الخميرة الصناعية؟


فوائد الخميرة البلدية

من الشائع اليوم استعمال الخميرة الفورية الصناعية كما ذكرنا، ولكن نذكر أنّ الفوائد التي تعطيها الخميرة البلدية المحضرة في المنزل كثيرة للجسم عدا عن المذاق الرائع الذي تعطيه للخبز أو العجين؛ فالخبز المحضر من الخميرة البلدية لا ينشف بسرعة على عكس الخبز المحضر بالخميرة الاصطناعية، ونلاحظ أنّ النوع الثاني يتعفن أسرع من النوع الأول. وتساعد الخميرة التقليدية على امتصاص الحديد أسرع في الأمعاء، وتعزّز من مناعة الجسم الطبيعية على عكس الخميرة الصناعية؛ لأنّها تزود الجسم بمادة الحديد التي تمنع حدوث فقر الدّم.


طريقة تحضير الخميرة البلدية بالطحين

لتحضير الخميرة البلدية التقليدية فيتم عجن ثلاث ملاعق من الطحين مع الماء الدافئ وأحياناً مع ملعقة كبيرة من زيت الأركان، وتعجن بالماء الدافئ. ويتمّ الاحتفاظ بهذه العجينة في وعاء محكم الإغلاق لمدة يوم كامل، ويضاف أحياناً بدل زيت الأركان القليل من مسحوق اللوز المطحون بمقدار ملعقة واحدة. وعند تحضير عجينة الخبز يتم إضافة القليل من الخميرة البلدية التي حضرناها ويتم تخمير العجينة لمدة ساعتين لأنّها تتطلب وقتاً أكثر من العجينة العادية وأحياناً تخمر ليلة كاملة حتى يتمّ خبزها في الصباح.


وننوه هنا بأنّه يجب أن نأخذ بمقدار ملعقتين من العجينة العادية وتوضع في المرطبان الذي فيه الخميرة التّقليدية حتى تتخمّر مرة أخرى ويتحسن نوعها، وهكذا يتمّ الاستمرار بتحضير الخميرة ونسمّي هذه العملية بإحياء الخميرة. ويتمّ حفظها في الثلاجة لحين استعمالها، ويمكن بدل زيت الأركان إضافة حبة ثوم مطحونة ناعمة أو ملعقة بصل مفرومة ناعمة.


طريقة تحضير الخميرة التقليدية باللبن

في هذه الطريقة يتمّ خلط كوب من اللبن الحامض مع كوب طحين، ويعجن جيداً ويحفظ في وعاء محكم الإغلاق لمدة يوم كامل، ويضاف للعجينة المراد عجنها وتخميرها، وكما فعلنا في الطريقة الأولى نأخذ جزءاً من هذه العجينة ونضيفها إلى الجزء المخمّر وهكذا نستمر في تنشيط الخميرة حتى تصبح جيدة وأسرع في التخمير، ونلفت نظركم بأنّه يمكن استخدام عصير الليمون أو الخل أيضاً بدل اللبن الحامض إذا لم يتوفر لبن حامض.