طريقة تحميص البزر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٠٠ ، ٦ يوليو ٢٠١٥
طريقة تحميص البزر

البزر

من أنواع المكسّرات المالحة التي يُقبل عليها النّاس كثيراً، كما تلقى رواجاً واسعاً بينهم، وهناك أنواع عديدة للبزر المتوفّر حول العالم مثل البزر الأبيض، والأحمر، والأسود، ودّوار الشّمس، والبزر المصريّ وغيرها من الأنواع، ويكثر الطّلب على البزر في فصل الشّتاء لأنّه يمنح الجسم الدّفء والطّاقة. وقد اشتهرت في الآونة الأخيرة عمليّة تحميص البزر وهي عبارة عن تعريض البزر للحرارة دون استعمال أيّ نوع من أنواع الزّيوت أو الدّهون أو الماء، ولا بدّ من توفّر الملح في عمليّة التّحميص، ومن أكثر البلدان العربيّة شهرةً في تحميص البزر هي سوريا، حيث اختصّت في هذا المجال واحترفت به، وتعتبر المكسّرات المحمّصة السّوريّة من أفضل أنواع المكسّرات عربيّاً، ومن أهمّ الدّول التي تقوم بتصدير البزر هي الصّين.


فوائد البزر

يحتوي البزر على الكثير من الفيتامينات، والبروتينات، والدّهون، والزّيوت والتي تمدّ الجسم بالطّاقة وخاصّةً في فصل الشّتاء، وبعض أنواع البزر تعمل على خفض مستوى الكولسترول في الدّم، كما تحسّن صحّة الدّماغ والنّظر أيضاً.


طريقة تحميص البزر بجميع أنواعه

عملية التّحميص للمكسّرات بأكملها تعمل على حدوث بعض التّغييرات الكيميائيّة الخاصّة بالبروتينات الموجودة في المكسّرات أو الموادّ الغذائيّة المحمّصة، وبالتّالي تغّير في نكهة تلك المواد وفي رائحتها ومذاقها ولونها. تضع المعامل الخاصّة كميّات من البزر من نفس النّوع، فلا يمكن أن يتمّ تحميص البزر الأبيض مثلاً مع البزر الأسود بل يجب تحميص كلّ نوع على حدة، وإليك طريقة التّحميص:

  • ضعي البزر في المكان المخصّص له وهو عبارة عن وعاء كبير ذي شكل دائريّ له فوّهة من الأمام يوضع البزر فيها.
  • أشعلي النّار تحت آلة التّحميص و، ثمّ أضيفي الملح بين الحين والآخر، وفي تلك الأثناء تكون آلة تحميص البزر قد تحرّكت، وتدور الآلة باستمرار لضمان توزيع الملح والحرارة بشكل جيّد، ولكي يتمّ تحميص كلّ حبّة من حبّات البزر، وبتلك الطّريقة البسيطة تتمّ عمليّة التّحميص.


تحميص البزر منزليّاً

  • أحضري مقلاةً واسعةً وضعي البزر فيها وسخّنينها على النّار.
  • امزجي الملح مع الماء وحرّكيه جيّداً حتّى يذوب الملح تماماً.
  • اسكبي مزيج الماء والملح على البزر حتّى يصبح رطباً، ثمّ حرّكي البزر بين الحين والآخر مع إبقائه على النّار الهادئة حتّى يجفّ ويبقى الملح عليه.
  • أضيفي النّكهة التي تفضّلينها إلى البزر إذا رغبت بذلك، مثل إضافة الفلفل الحارّ الأحمر أو الأسود، أو الكاتشب البودرة، كما يمكنك إضافة الطّعم الحامض حسب الرّغبة.